http://www.sabaharabi.com/t~243774 http://www.sabaharabi.com/t~243763 http://www.sabaharabi.com/t~241645
اخترنا لك
http://www.sabaharabi.com/t~240865 http://www.sabaharabi.com/t~240870 http://www.sabaharabi.com/t~241623
الأكثر قراءة
http://www.sabaharabi.com/t~240588 http://www.sabaharabi.com/t~240018 http://www.sabaharabi.com/t~239044
استطلاع الرأي
تقييمك لآداء الحكومة في التعامل مع أزمة الخبز الحالية
Google+

الملتقى الإعلامي يقيم ندوة بعنوان” أساليب العلاقات العامة والتسويق الحديثة”

الملتقى الإعلامي يقيم ندوة بعنوان” أساليب العلاقات العامة والتسويق الحديثة”
ديسمبر132016ربيع أول1314385:10:13 مـ
منذ: 3 شهور, 12 أيام, 3 ساعات, 35 دقائق, 23 ثانية

الدوسري: تفاعل الجمهور مع الإعلان أفضل بكثير من الإعلان نفسه

المراد: 92% ممن هم فوق سن 15 عام يستعملوا الانترنت حاليا

كنفاني: الكويت تفتقر للإبداع وتميل أكثر إلى التقليد

العيسى: التحديات كثيرة وكل يوم تبتكر أفكار إعلانية جديدة

الصغير: ثقة الجمهور اهم بكثير من الإعلان نفسه

مبارك: رغم عيوب ومساوئ الوسائل الإلكترونية ألا أنها الأقوى محليا

 

 

افتتح ماضي الخميس الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي أمس الإثنين  ندوة حواريه بعنوان "أساليب العلاقات العامة والتسويق الحديثة" تحت رعاية معالي الشيخ سلمان الحمود الصباح وزير الأعلام وزير الدولة لشئون الشباب ، وقد شارك بالندوة كلا من: عبدالله الدوسري أستاذ التسويق الإلكتروني بجامعة الكويت، وليد كنفاني رئيس الجمعية الدولية للإعلان فرع الكويت، فيصل الصغير رئيس قسم الدعايات في بيت لتمويل الكويتي، بلال المراد المدير الإعلامي بشركة ايبسوس الكويت، نجلاء العيسى مدير إدارة الاتصالات التسويقية في شركة زين،  و أدار الجلسة علي مبارك المدير الإداري في الكلية الاسترالية.

 

بالإضافة إلى مشاركة عدد من الأكاديميين والإعلاميين وأصحاب الخبرات لعرض ومشاركة لخبراتهم العملية للنهوض بالشركات والمؤسسات عبر نشاطات دائرة العلاقات العامة والتسويق.

 

في البداية قال عبدالله الدوسري أستاذ التسويق الإلكتروني بجامعة الكويت إن كثير من الناس يظنون بان وسائل التواصل الاجتماعي هي أساليب حديثة، مؤكدا أنها عكس ذلك فالأساليب الحديثة هي كل ما يعتبر قليل التكلفة، يساعد المؤسسات على ترويج لمنتجاتها ويتفاعل معه الجمهور، مضيفًا إن الإبداع في الإعلان هو الحكم بالموضوع ، مشيرًا إلي أن تفاعل الجمهور مع الإعلان افضل بكثير من الإعلان نفسه، مؤكدًا علي أن عوامل نجاح أي إعلان هو التكلفة القليلة، التفاعل و الإبداع، مؤكدا أن الهدف من الإعلان هو بناء علاقة بين المنتج أو العلامة التجارية و الجمهور.

 

وعن مكان الكويت من تطبيق الأساليب الحديثة في الإعلان قال الدوسري أن الشركات المحلية تعمل الآن على تطبيق عوامل التسويق الحديثة في إعلاناتها، مشيرا إلى أن مجتمع الكويت تحكمه بعض التقاليد و الأعراف، وأضاف "هاشتاك الكويت" بعام "2013" كان اعلى ترند بوسائل التواصل الاجتماعي.

 

من جانبه قال بلال المراد المدير الإعلامي بشركة ايبسوس الكويت لا يوجد صح أو خطا في ما يخص الوسائل الإعلانية، فلكل شركة او مؤسسة نظرة عند طرح إعلاناتها بالسوق، والاهم لكلا منهم هو تفاعل الجمهور، خاصة في وجود ضعف أبداعي بالسوق الكويتي.

 

وأشار المراد أنه لابد لكل مؤسسة أو شركة ان تجد لها وسيلة إعلانية تناسبها، مؤكدا أن الوسائل الإعلان الإلكترونية تناسب الجميع مضيفا أن البنوك خاصة لها صفات اكثر أكاديمية فيما يخص التسويق و الإعلان.

وأشار المراد إلى ضرورة أن تعمل المؤسسات و الشركات من خلال دراسات سوقية قبل أن تبدا في اختيار الإعلان و الوسيلة، قالا "لا توجد وسيلة تعيش أو تدوم طويلا".

وعن أحدث الإحصائيات فيما يخص الإعلان و التسويق أضاف المراد أن 92% ممن هم فوق سن 15 عام يستعملوا الأنترنت حاليا.

 

وفي نفس السياق قال وليد كنفاني رئيس الجمعية الدولية للإعلان فرع الكويت ان انعقاد مثل هذه الندوات لها دور فعال  في الوقت الحالي وذلك لتتبادل المؤسسات و الشركات الخبرات العملية و الأكاديمية فيما بينهم، مؤكدا أننا بالكويت نفتقر للأبداع ونميل اكثر إلى التقليد و النقل من الغرب

 .

وعن دور الجمعية الدولية للإعلان و دورها بالكويت منذ عام "1998" قال كنفاني أن الجمعية  تعمل على عقد الدورات وورش العمل و المؤتمرات السنوية وهذا دور نسعى من خلاله إلى وضع الكويت على خريطة العالم الإعلاني و الإعلامي أيضا. فالجمعية تحاول أن تستقطب نجاحات عالمية لتشارك تجربتها المؤسسات و الشركات الكويتية، خاصة في حقلي التسويق و الإعلان.

 

من ناحية أخرى قالت نجلاء العيسى مدير إدارة الاتصالات التسويقية في شركة زين أن العمل المهني يختلف كثيرا عن الاكاديمي، ممثلة بذلك تجربة شركة زين بالتسويق و الإعلان. مؤكدة التحديات كثيرة وكل يوم تبتكر أفكار جديدة، خاصة في فترات الأعياد الوطنية و المناسبات الرمضانية.

وأضافت العيسى خلال الحديث إلى أهمية إدارة العلاقات العامة في نجاح الحملات الدعائية، خاصة عند الإعلان عن عروض خاصة بالشركة وتستهدف زيادة المبيعات. فالكويت مجتمع صغير و المهم بالنسبة للشركة هو الوصول إلى اكبر عدد من الجمهور  في ظل وجود عدة منافسين بالسوق.

 

وعن دور العلاقات العامة بالمؤسسات و الشركات قال فيصل الصغير رئيس قسم الدعايات في بيت التمويل الكويتي أن الصورة القديمة لموظف العلاقات العامة تغيرت كثيرا، فالان دور العلاقات العامة مرتبط بطريقة وثيقة بالتسويق، وبالتالي أصبحت العلاقات العامة من اهم الأقسام بالمؤسسة، ممثلا على ذلك بنجاح الحملات الإعلانية لبيت التمويل الكويتي خلال العامين السابقين عندما بدا البنك بتنفيذ أساليب حديثة في الإعلان .

 

واكد الصغير ان الكويت مجتمع متحفظ بطبعة على عكس الخليج، وهذا ينعكس على طرق التسويق والإعلان، ولذلك يقع على عاتق إدارة العلاقات العامة تقوية العلاقة بين العميل و العلامة التجارية، فثقة الجمهور اهم بكثير من الإعلان نفسه، واي خطا بإعلانات الشركة يفقد العميل ثقته بمثل هذه الشركات.

 

وفي النهاية اختتم على مبارك المدير الإداري في الكلية الاسترالية الجلسة قالا إن منصات التّواصل الاجتماعي هي وسائل حديثة لنشر الإعلانات، مشيرا الى ان كثير من النّاس الذين يرغبون في تسويق منتجاتهم لديهم صفحات خاصّة يعرضون فيها خدماتهم أو منتجاتهم مدعّمة بالصّور والمعلومة، وهذه الطّريقة في التسويق هي من الطّرق المفيدة والسّريعة وغير المكلفة كثيرا، وإن كان لها عددا من العيوب والمساوئ ألا أنها تبقى في رايه الأقوى محليا.

أُضيفت في: 13 ديسمبر (كانون الأول) 2016 الموافق 13 ربيع أول 1438
منذ: 3 شهور, 12 أيام, 3 ساعات, 35 دقائق, 23 ثانية
جانب من مشاركة الحضور.jpg نجلاء العيسى مدير إدارة الاتصالات التسويقية في شركة زين.jpg
0
الرابط الدائم

التعليقات

224203
أخبار عربية