رئيس التحريرحسين شمردل
  • بنك مصر
  • بنك مصر

بدء محاكمة نجل رئيس غينيا الاستوائية بباريس في اتهامات بالفساد

بدء محاكمة نجل رئيس غينيا الاستوائية بباريس في اتهامات بالفساد
2017-01-02 20:13:23

بدأت محاكمة نجل رئيس غينيا الاستوائية، تيودور أوبيانج، اليوم الاثنين، أمام محكمة جنح باريس في اتهامات بالفساد وغسل الأموال واختلاس أموال عامة.

وتعد محاكمة أوبيانج، التي ستستمر حتى 12 يناير الجاري، هي الأولى ضمن تحقيق فرنسي موسع متعلق بغسل الأموال يستهدف عدد من القادة الأفارقة لديهم ممتلكات في فرنسا، فيما يُعرف بـ"الممتلكات المكتسبة على نحو غير مشروع".

وطلب محامي تيودور أوبيانح (47 عامًا) تأجيل الجلسة لحين الاطلاع على مستندات القضية، في حين لم يحضر أوبيانج الجلسة اليوم.

وكانت السلطات الفرنسية فتحت تحقيقا على خلفية الشكاوى التي تقدمت بها منظمة الشفافية الدولية بفرنسا وجمعية "شيربا" حول امتلاك تيودور اوبيانج عقارا بجادة "فوش" بباريس يُقدر وحده بـ107 ملايين يورو، بالإضافة إلى عدد كبير من السيارات الفارهة.

وقد حاول أوبيانج إثر توجيه الاتهام له في 2014، إلغاء الملاحقات القضائية ضده باعتباره يتمتع بحصانة بصفته النائب الثاني لرئيس الجمهورية، غير أن محكمة النقض رأت أن الأفعال المنسوبة له اقتُرفت لأغراض شخصية وبالتالي ليس لها علاقة بمنصبه الحكومي.

كما لجأت غينيا الاستوائية في يونيو الماضي إلى محكمة العدل الدولية بلاهاى (أعلى هيئة قضائية بالأمم المتحدة) لإبطال الملاحقات في فرنسا ضد تيودور أوبيانج إلا أن المحكمة الدولية ذكرت في 7 ديسمبر الماضي أنها غير مختصة بالنظر في هذا الطلب.

يشار إلى أن تيودور أوبيانج شغل منصب وزير الزراعة والغابات، وتمت ترقيته في نهاية يونيو الماضي ليكون النائب الثاني لرئيس غينيا.

أُضيفت في: 2 يناير (كانون الثاني) 2017 الموافق 3 ربيع آخر 1438
منذ: 11 شهور, 10 أيام, 11 ساعات, 12 دقائق, 33 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

227735

استطلاع الرأي

هل تؤيد محاكمة الإرهابيين أمام المحاكم العسكرية
جميع الحقوق محفوظة 2017 © - الصباح العربي