رئيس التحريرحسين شمردل
  • بنك مصر
  • بنك مصر

تجنبى 10 أشياء يفعلها زوجكِ قد تدمر علاقتكما

تجنبى 10 أشياء يفعلها زوجكِ قد تدمر علاقتكما
2017-01-09 16:58:58

يُعد بناء علاقة زوجية ناجحة من أسرار السعادة، حيث تُبنى العلاقة الزوجية السليمة على المودة والحب والثقة والتفاهم، ولكن قد يقوم الزوج ببعض الأفعال التي تسبب المشكلات، دون أن يدري أن هذه الأفعال تغضب زوجته وقد تدمر العلاقة الزوجية، نقدم لك سيدتى بعضًا من هذه الأفعال.

1- عدم قضاء الوقت الكافي مع الزوجة والأولاد:

تُعد هذه المشكلة من أسرع المشكلات التي تدمر الحياة الزوجية، والمقصود بهذه المشكلة أن الزوج يمضي معظم وقته في العمل أو مع أصدقائه، وعندما يعود إلى المنزل يشاهد التلفزيون أو يتصفح الجرائد، دون أن يشارك زوجته أو أولاده في جزء من وقته، فتشعر الزوجة في مثل هذه الحالة أنها وحيدة ومنعزلة، حتى إذا كان لديها وظيفة وأصدقاء، فالهدف الأساسي من الزواج هو المشاركة في جميع جوانب الحياة.

2- كثرة الانتقاد:

يلجأ الزوج في بعض الأحيان إلى توجيه الانتقاد لزوجته بهدف التغيير، سواء تغيير سلوك أو عادة، دون أن يدرك أن الانتقاد قد يدمر علاقته بزوجته، فالمرأة بطبعها تكره الانتقاد الكثير، حيث يعد الانتقاد من أصعب وسائل إعطاء النصائح، وبالتالي هناك طرق عديدة للتواصل السليم وإعطاء النصيحة بعيدًا عن الانتقاد.

3- المكابرة وعدم الاعتراف بالخطأ:

لا تخلو الحياة الزوجية من المشكلات، فهي مليئة بالشد والجذب، وعدم الاعتراف بالخطأ وتقديم الاعتذار قد يدمر الحياة الزوجية، حيث يرى بعض الأزواج أن الاعتذار لزوجاتهم دليل على الضعف والخضوع، ولكن بالتفكير في الأمر نرى أن الاعتراف بالخطأ والاعتذار دليل على القوة، وعند تقديم الاعتذار يعم السلام على الحياة الزوجية.

4- عدم تقديم الدعم الكافي للزوجة:

تلجأ الزوجة أحيانًا إلى طلب مساعدة زوجها في حل بعض الأمور البسيطة، هنا يرى الزوج أن زوجته ضعيفة أو لا تستطيع تحمل المسؤولية، ولكن في الحقيقة أن الزوجة ترى في زوجها مصدرًا لقوتها، هي لا تريده بالفعل أن يحل لها المشكلة، ولكنها تريده أن يستمع إليها فقط، ويقدم لها الدعم اللازم الذي تستطيع من خلاله التغلب على كافة الأمور.

 

5- عدم إشراك الزوجة في لحظات الحزن والغضب:

يعتقد بعض الرجال أن إخفاء مشاعر الحزن والغضب عن الزوجة عند تعرضه لمشكلة في العمل أو على المستوى الشخصي أمر صحيح، ولكن في الحقيقة يُعد هذا من أكبر المشكلات التي تدمر الحياة الزوجية، حيث تعتقد الزوجة أنها وزوجها شخص واحد، وعندما يخفي الزوج مشاعره عنها تعتقد أن زوجها لا يثق بها، وتشعر أنها جزء منفصل عنه، وترى أن زوجها يرفضها، فهي ترى أنهما يتشاركان حياة واحدة هي وزوجها بالأشياء الجيدة والسيئة.

6- المقارنة:

تُعد المقارنة من أكثر الطرق التي تؤدي إلى فشل الحياة الزوجية، عندما تفعل الزوجة فعلًا لا يرضي عنه الزوج يبدأ بمقارنتها بأحد المقربين أو والدته مثلًا، ليثنيها عن هذا الفِعل، دون النظر لاختلاف الطباع والقدرات، وتشعر الزوجة عند مقارنتها بأي شخص بعدم الراحة وتفقد الثقة في نفسها، ومن هنا تبدأ المشكلات.

7- الأنانية وحب السيطرة:

تدمر الأنانية وحب السيطرة أي علاقة إنسانية خاصة العلاقة الزوجية، حيث إن العلاقة الزوجية تقوم على حب الآخر وليس حب الذات، فيجب أن يقوم كل طرف فيها بتفضيل مصلحة الآخر على مصلحته الشخصية، كما يجب أن يترك الزوج مساحة خاصة للزوجة دون تحكم منه حتى لا تشعر بالاختناق.

8- عدم التعبير عن الحب وإبداء الرومانسية:

تحتاج الزوجة لتعبير زوجها عن حبه لها بصفة مستمرة، حيث تتسم السيدات بالرومانسية في حين أن الرجل يتسم بالعملية، عندما تقوم الزوجة بإظهار مشاعرها أمام زوجها ويقابل هو ذلك بعدم الاهتمام ولا يبادلها نفس الرومانسية، تشعر بالاهمال وأن زوجها لم يعد يحبها.

9- عدم تحمل المسؤولية:

يفتقد بعض الأزواج إلى الإحساس بالمسؤولية، فهناك من لا يتحمل مسؤولية تربية أبنائه وهناك من يقصر في مسؤولياته المالية معتمدًا على زوجته، عندما تشعر الزوجة بأن زوجها لا يتحمل المسؤولية تبدأ في التفكير في أنه أصبح عبئًا عليها، فهي تقوم بدوره ودورها، من هنا تأتي شرارة الدمار التي تصيب العلاقة الزوجية.

10- الخيانة:

تُعد الخيانة مسمارًا قويًأ في نعش العلاقة الزوجية، حيث إن الخيانة من أكبر الأخطاء التي يقع فيها الزوج وتدمر حياته الزوجية، فمن الصعب على الزوجة أن تغفر لزوجها أن يكون هناك امرأة أخرى في حياته.

 

 

أُضيفت في: 9 يناير (كانون الثاني) 2017 الموافق 10 ربيع آخر 1438
منذ: 11 شهور, 4 أيام, 9 ساعات, 23 دقائق, 6 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

229021

استطلاع الرأي

هل تؤيد محاكمة الإرهابيين أمام المحاكم العسكرية
جميع الحقوق محفوظة 2017 © - الصباح العربي