رئيس التحريرحسين شمردل
  • بنك مصر
  • بنك مصر

صائب عريقات يحذر من تداعيات إقدام أمريكا على نقل سفارتها للقدس

صائب عريقات يحذر من تداعيات إقدام أمريكا على نقل سفارتها للقدس
صائب عريقات
2017-01-09 22:08:44

قال أمين اللجنة التنفيذية بمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إن إقدام أمريكا على نقل سفارتها الى القدس المحتلة سيعد اعترافا أمريكيا بضم الاحتلال الاسرائيلي للقدس ، مذكرا بمواقف الإدارات الأمريكية المتعاقبة منذ عام 1967.

ودعا عريقات ـ في حديث لبرنامج (حال السياسة) بُث مساء اليوم الإثنين على تلفزيون فلسطين وفضائية عودة ـ الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الى الإمتناع عن القيام بما من شأنه تدمير عملية السلام.

وحذر عريقات من أن منظمة التحرير الفلسطينية ستكون مضطرة الى تعليق أو سحب الإعتراف بدولة إسرائيل إلى حين الإعتراف المتبادل بين الدولتين على حدود ما قبل 5 يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف " ستكون القيادة الفلسطينية أمام قرارات مصيرية ، ولا يمكن الاستمرار بالاعتراف بإسرائيل إذا ما أقدمت أمريكا على نقل سفارتها الى القدس المحتلة".

وتابع " اذا قرر الرئيس المنتخب ترامب ، في حفل تنصيبه الإعلان عن نقل السفارة ، فهذا اعلان بانتهاء عملية السلام والقضاء على خيار حل الدولتين وشرعنة الإستيطان ، وستكون منظمة التحرير ودولة فلسطين والعالم العربي أمام مرحلة جديدة".

وشدد عريقات على ضرورة القيام بخطوات قبل استلام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المنتخب المنصب لمنع نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة ، معرباً عن أمله ألا يقدم الرئيس الأمريكي على هذه الخطوة ، وأن تساهم الإدارة الأمريكية الجديدة مع اللجنة الرباعية الدولية وأطراف الصراع في إيجاد حل يفضي إلى خيار حل الدولتين.

ولفت إلى أن الرئيس محمود عباس (أبو مازن) سيتوجه إلى اجتماع الإتحاد الأفريقي ، وسيرسل وزير الخارجية الفلسطيني في التاسع عشر من الشهر الجاري إلى ماليزيا لحضور اجتماع وزراء خارجية الدول الإسلامية لإيصال رسالة إلى دونالد ترامب باسم كل الدول الإسلامية حول مخاطر ونتائج توجهاته لنقل السفارة الأمريكية الى القدس ، وقال : " سنطلب اجتماعات عاجلة للمؤسسات الدولية مثل جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والإتحاد الأفريقي ومنظمة دول عدم الإنحياز ودول أوروبا ، فهذا الأمر سيعصف بالأمن والإستقرار الإقليمي والدولي".

وحول تبني مجلس النواب الأمريكي بيان ادانة لقرار مجلس الأمن الدولي 2334 حول عدم مشروعية الإستيطان الإسرائيلي في الاراضي الفلسطينية، قال عريقات : "ما يقوم به مجلس النواب الأمريكي بالتعاون مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومجموعات الضغط الصهيونية أمر يستحق الإدانة الشديدة ، باعتبار أن ما يفعلونه انقلاب على القانون الدولي والشرعية الدولية ، ويقدمون مكافأة لإرهاب دولة الاحتلال" ، داعياً العالم أجمع إلى إدانة من يكافئون الارهاب والاحتلال والمخالفات الواضحة للقانون الدولي.

أُضيفت في: 9 يناير (كانون الثاني) 2017 الموافق 10 ربيع آخر 1438
منذ: 8 شهور, 10 أيام, 22 ساعات, 16 دقائق, 11 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

229064

استطلاع الرأي

هل تؤيد محاكمة الإرهابيين أمام المحاكم العسكرية
جميع الحقوق محفوظة 2017 © - الصباح العربي