http://www.sabaharabi.com/t~232565 http://www.sabaharabi.com/t~237052 http://www.sabaharabi.com/t~237059
اخترنا لك
http://www.sabaharabi.com/t~230260 http://www.sabaharabi.com/t~235561
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تتوقع انخفاض الأسعار مع اتراجع قيمة الدولار الفترة المقبلة
Google+

أخسرى وزنكِ... وتعرفى على نوع جسمك

أخسرى وزنكِ... وتعرفى على نوع جسمك
يناير102017ربيع آخر1114382:01:04 مـ
منذ: 1 شهر, 10 أيام, 9 ساعات, 30 دقائق, 10 ثانية

تحاول المرأة طوال الوقت الحصول على جسم جذاب ورشيق، فصاحبات الجسم النحيف يتمنين زيادة أوزانهن، وصاحبات الجسم الممتلئ يحاولن إنقاص أوزانهن عبر اتباع أنظمة غذائية مختلفة، ولكن هذه الأنظمة قد لا يكون لها جدوى ويبقى الجسم على شكله، ويرجع سبب ذلك إلى أن كل نوع جسم له طريقة معينة في التعامل مع مشكلات انخفاض أو زيادة الوزن، لذلك من الضروري معرفة نوع الجسم وتكوينه، لمعرفة جوانب القوة والضعف فيه، ما يساعدكِ على اختيار استراتيجة إنقاص الوزن الصحيحة وفقد الوزن الإضافي.

أنماط الجسم المختلفة:

1- الإيكتومورف:

هو نمط الجسم الذي يبدو عليه النحافة، وهو من أصعب الأجسام من حيث زيادة الوزن والحجم العضلي؛ ويرجع ذلك بسبب سرعة عملية الأيض لديهم، ومواصفات هذا الجسم: ضيق الكتفين والحوض - وجه رفيع وجبهة عالية – ضيق الصدر والوسط – أرجل وأذرع رفيعة وطويلة – انخفاض نسبة الشحم في الجسم.

يستطيع أصحاب هذه النوعية من الجسم تناول الطعام بكثافة دون الخوف من زيادة الوزن، وعلى الرغم من إنهم يعانون من عدم القدرة على بناء العضلات، فيمكنهم زيادة حجم العضلات وقوتها بممارسة التدريبات الرياضية القصيرة والمكثفة التي تركز على مجموعات العضلات الكبيرة، وباتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية المهمة.

ومن أهم النصائح الموجهة لأصحاب هذا النمط زيادة عدد الوجبات الغذائية، لأن عملية الأيض لديهم تحرق السعرات الحرارية بسرعة كبيرة، لذا يجب عليهم الحصول على كميات كبيرة من السعرات الحرارية لزيادة أوزانهم، مع تفضيل تناول وجبة غذائية قبل الذهاب إلى النوم مباشرة لمنع هدم العضلات في أثناء الليل.

ويستطيع أصحاب هذا النمط التحكم بمستويات الدهون بأجسامهم، ما له الأثر الكبير في تحسين اللياقة والصحة بشكل عام.

2- الإندومورف:

عكس النمط الإيكتومورف، حيث يتميز أصحاب هذا النمط بالبدانة ويجدون صعوبة في تقليل الوزن الناتج عن بطء عملية الأيض لديهم، ومواصفات هذا الجسم: أذرع وسيقان قصيرة – خصر عريض مع أكتاف ضيقة – يحمل الكثير من الدهون في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الفخذين والأذرع – الجسم يميل إلى تخزين الدهون ما يخفي الحجم العضلي.

لا يستطيع أصحاب هذا النمط تحقيق اللياقة البدنية وكمال الأجسام بشكل سليم، بسبب شكل أجسامهم ذات المنحنيات، حيث تميل أجسامهم لتخزين الدهون بسهولة، ولديهم قدرة كبيرة على اكتساب الوزن وخسارة مستواهم الرياضي بسهولة، عند الانقطاع عن التدريب.

هناك فرصة أمام أصحاب هذا النمط لتحسين شكل جسمهم وهي ممارسة التدريبات الرياضية بانتظام، فهذا يعمل على تحسين قدرتهم على التحمل واكتساب سمات جسمانية أفضل، كما إن التدريبات عالية الكثافة تساعدهم على الحفاظ على مستويات الدهون وتركيزها باعتدال في أنحاء الجسم.

3- الميزومورف:

النمط الذي يجمع بين مواصفات الإيكتومورف والإندومورف، فهو يشمل أصحاب الطول المتوسط والحجم المتوسط، ومواصفات هذا الجسم: أكتاف عريضة ووسط ضيق – جسم عضلي مع أذرع وأفخاذ قوية – جذع طويل مع صدر عريض.

تتميز طبيعة أجسام أصحاب هذا النمط بالقوة والشكل الرياضي منذ ولادتهم، ويستطيعون تثبيت كمية الدهون في أجسامهم، كما إن لديهم القدرة على إنقاص الوزن أو زيادته بسهولة.

ومن الجوانب السلبية التي يعاني منها أصحاب هذا الجسم القدرة على اكتساب الدهون بسهولة أكثر من أصحاب أجسام الإيكتومورف، وهذا يعني ضرورة مراقبة السعرات الحرارية التي يحصلون عليها خلال اليوم.

أُضيفت في: 10 يناير (كانون الثاني) 2017 الموافق 11 ربيع آخر 1438
منذ: 1 شهر, 10 أيام, 9 ساعات, 30 دقائق, 10 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية أخسرى وزنكِ نوع جسمك

التعليقات

229171