http://www.sabaharabi.com/t~243774 http://www.sabaharabi.com/t~243763 http://www.sabaharabi.com/t~241645
اخترنا لك
http://www.sabaharabi.com/t~240865 http://www.sabaharabi.com/t~240870 http://www.sabaharabi.com/t~241623
الأكثر قراءة
http://www.sabaharabi.com/t~240588 http://www.sabaharabi.com/t~240018 http://www.sabaharabi.com/t~239044
استطلاع الرأي
تقييمك لآداء الحكومة في التعامل مع أزمة الخبز الحالية
Google+

المعلومات الصحيحة عن برد المعدة وعلاجه

المعلومات الصحيحة عن برد المعدة وعلاجه
يناير102017ربيع آخر1114384:58:27 مـ
منذ: 2 شهور, 13 أيام, 18 ساعات, 17 دقائق, 20 ثانية

على الرغم من أن الإصابة "ببرد المعدة" من الحالات الشائعة بين الجميع وخصوصًا الأطفال، فإن القليلين منا يعرفون معلومات صحيحة عن هذه العدوى، كما إن أغلبنا لا يفسر أعراض الإصابة ببرد المعدة بشكل صحيح، ما يجعل الحالة أسوأ بمرور الوقت.

وعندما يتعلق الأمر بصحة طفلكِ فمن الواجب عليكِ معرفة كل المعلومات والحقائق عن المرض، حتى تستطيعين التعامل معه في حال إصابة طفلكِ به، نستعرض معكم  أهم المعلومات الواجب معرفتها حول "برد المعدة"..

1- لقاح الأنفلونزا لن يساعدك:

لقاح الأنفلونزا لا يعمل ضد الفيروسات التي تصيب المعدة وتسبب التهابات في المعدة والأمعاء، فهو يقي من الإصابة بفيروس الأنفلونزا الذي يصيب الحلق والأنف وجميع الأعراض الأخرى، ولكنه لا يعمل بشكل أو بآخر على ما يصيب المعدة.

2- هي ليست أنفلونزا:

أجمعت الأبحاث على عدم ربط الإصابة بفيروسات المعدة بالأنفلونزا أو البرد كما هو شائع، وأن التسمية الصحيحة لها هي: النوروفيروس "norovirus" وينتقل خلال الأوساط المزدحمة كالمدارس، لذا من المهم الانتباه في حالة إصابة طفلكِ به، كما إن التهابات المعدة التي تصيب الأطفال لها أسباب أخرى على رأسها الإصابة بفيروس الروتا.

3- احتمالية كبيرة للإصابة بالعدوى:

الفيروسات التي تصيب المعدة معدية للغاية وتنتقل بسهولة عن طريق رذاذ الفم أو لمس الأسطح الملوثة أو عند تغيير الحفاضة، وأهم وسيلة للوقاية من العدوى الاهتمام بغسل اليدين جيدًا عدة مرات خلال اليوم، وتجنب ملامسة يديكِ أو يد طفلكِ للطعام إلا بعد غسلها جيدًا بالماء والصابون.

4- انتشار العدوى في الطعام:

جنبي أطفالكِ تناول الطعام خارج المنزل واحرصي على تناولهم للوجبات المنزلية، فانتقال العدوى عن طريق اليدين التي تحضر الطعام أمر سهل للغاية، ولن تستطيعي ضمان النظافة والجودة داخل المطاعم، بالإضافة إلى المياه غير المفلترة والمستخدمة في هذه المطاعم، والتي تعد من الأسباب الرئيسية لانتقال العدوى.

5- يصعب التخلص منها:

بالمقارنة مع الفيروسات الأخرى، فالفيروسات التي تصيب المعدة أكثر صعوبة في التخلص منها، لذا من المهم التعامل بحذر إذا أصيب أحد أطفالكِ بها، وضرورة عزله عن باقي أفراد الأسرة، والاهتمام بنظافته الشخصية ونظافة غرفته أولًا بأول، فهذه الفيروسات تلتصق بكل مكان.

6- تظهر الأعراض ببطء:

القيء والإسهال واضطرابات المعدة المختلفة لا تظهر سريعًا عند الإصابة بفيروسات المعدة، ولكن من الممكن أن تظهر بعد يومين كاملين، فإذا اشتكى طفلكِ من أحد هذه الأعراض فلا تتجاهليه، فمن الممكن أن يكون إنذار مبكر.

7- يعالج نفسه بنفسه:

الفيروسات التي تصيب المعدة تعالج نفسها ولا تحتاج من الطبيب إلا مجموعة من الإرشادات المتعلقة بتناول الطعام في فترة الإصابة، وتبدأ الأعراض في التحسن بعد يومين أو ثلاثة على الأكثر، وفي حالة عدم اختفائها يجب الذهاب مرة أخرى للطبيب.

8- أكبر مشكلاتها "الجفاف":

يخسر الجسم نسبة كبيرة من السوائل عند الإصابة بفيروسات المعدة عبر الإسهال والقيء والتعرق، كما يفقد نسبة كبيرة من الصوديوم والبوتاسيوم والمعادن الأخرى، التي من المهم تعويضها حتى لا يتعرض جسم طفلك لحالة من الجفاف.

9- الماء هو الاختيار الأسوأ:

من الشائع إعطاء الطفل كميات كبيرة من الماء حتى لا يتعرض للجفاف، ولكن هذا التصرف يزيد من الإسهال ومن نقص المعادن الموجودة بجسم الطفل، اجعليه يشرب الماء باعتدال حتى لا تزيد الأعراض على الطفل، وزودي من السوائل الأخرى التي يشربها مثل محلول معالجة الجفاف والسوائل الأخرى التي يصفها الطبيب.

10- الدم مؤشر خطير:

يجب الاتصال بالطبيب على الفور في حالة وجود دم في البراز أو القيء، أو حدوث نقص في البول، ما يعطي مؤشرًا على الإصابة بالجفاف، وأخيرًا في حال استمرت الأعراض العادية لمدة تزيد عن ثلاثة أيام.

أُضيفت في: 10 يناير (كانون الثاني) 2017 الموافق 11 ربيع آخر 1438
منذ: 2 شهور, 13 أيام, 18 ساعات, 17 دقائق, 20 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

229210