اخترنا لك
الأكثر قراءة
0 1 2 3
استطلاع الرأي
هل تؤيد محاكمة الإرهابيين أمام المحاكم العسكرية
Google+

هل يختلف نوم الرضع في الشتاء والصيف؟

هل يختلف نوم الرضع في الشتاء والصيف؟
2017-01-11 15:11:39

هل تبادر إلى ذهنكِ من قبل أن نوم رضيعك يختلف في الشتاء عن الصيف؟ خاصة إذا كنتِ أمًا حديثة وما زلتِ تتعرفين على كل ما هو جديد في حياة طفلك الرضيع.

تعرفي سيدتى على هذا الاختلاف في نوم الرضع لتستطيعي أن تتابعي ذلك مع طفلكِ بنفسكِ.

أولًا: نوم الرضيع في فصل الشتاء

يميل الرضيع للنوم بشكل أسرع في الجو البارد دون بذل أي مجهود في ذلك، فبمجرد أن تلبسيه ملابسه الثقيلة، سيخلد سريعًا إلى النوم، خاصة لو كان في كرسي السيارة، وحتى إذا كنتِ بالمنزل، يمكنكِ تنويمه عن طريق أرجحته لدقائق قليلة دون أن تشعريه بالحرارة الزائدة، ولن تضطري إلى تجريده من ملابسه كما يحدث في فصل الصيف بسبب درجة الحرارة المرتفعة.

ويتميز الشتاء بقصر الليل وطول النهار، ولأن الرضع لا يدركون الفرق بين النهار والليل، فيمكنكِ أن تتغلبي على هذه المشكلة بتجهيز غرفة الطفل بحيث تكون مظلمة، مهما كان الوقت نهارًا أو ليلًا، وهذا ما يوفره فصل الشتاء دون عناء.

أثبتت الدراسات أيضًا أن الإنسان يميل مثل غيره من المخلوقات إلى مزيد من النوم خلال شهور الشتاء، وهكذا الحال مع الرضع.

كما يقترح الخبراء أن الأطفال الذين يرتدون طبقات من الملابس الزائدة في فترة الليل خلال شهور الشتاء لا يستيقظون خلال الليل، وبهذا ينامون نومًا متواصلًا يعود عليهم بالعديد من الفوائد، أهمها تحفيز عملية النمو الطبيعي.

ومع ذلك، يجب عليكِ ألا تبالغي في تدفئة الطفل في الشتاء، إنما عليكِ الاعتدال في كل شيء حتى لا تسببي له الضيق.

ثانيًا: نوم الرضيع في فصل الصيف

تتسبب ارتفاع درجات الحرارة في عدم خلود الرضع إلى النوم بشكل جيد، وللتغلب على هذه المشكلة أقرت بعض الدراسات الألمانية بأن أخذ الطفل لحمام دافئ قبل النوم لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة يجعل الرضيع يشعر بالراحة، كما يعمل اللعب في الماء داخل حوض الاستحمام على خفض درجة حرارة الجسم، فتتيح له فرصة للاستمتاع بنوم أفضل، وأكدت هذه الدراسات أن اختلاف طبيعة إيقاع نوم الطفل خلال أيام الصيف الحارة تعد أمرًا طبيعيًا، فمن الممكن أن ينام الطفل لفترات قصيرة مرات عدة على مدار اليوم خلال أيام الصيف، بدلًا من أن ينام مرة واحدة لفترة طويلة.

وأخيرًا يجب عليكِ عزيزتي الأم أن تهيئي الجو لمساعدة طفلكِ في أن يحصل على نوم هادئ.

أُضيفت في: 11 يناير (كانون الثاني) 2017 الموافق 12 ربيع آخر 1438
منذ: 3 شهور, 13 أيام, 8 ساعات, 51 دقائق, 55 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

229364