اخترنا لك
الأكثر قراءة
0 1 2 3
استطلاع الرأي
هل تؤيد محاكمة الإرهابيين أمام المحاكم العسكرية
Google+

«تحيا مصر».. العهد الجديد للبحرية المصرية

«تحيا مصر».. العهد الجديد للبحرية المصرية
الغواصة تحيا مصر تايب 209 الألمانية
2017-04-19 19:04:24

احتفلت القوات المسلحة ومعهم الشعب المصري، بوصول الغواصة الألمانية "طراز تايب 1400/209"، وهي الأولى من ٤ غواصات ستدخل الخدمة بالقوات المسلحة خلال العام الجاري، وقد أطلقت القوات المسلحة على الغواصة الألمانية غواصة "تحيا مصر".

بداية التعاقد

 تعاقدت القوات المسلحة على الغواصة الألمانية عام 2011، فغادرت الغواصة ميناء "كيل بألمانيا" نهاية شهر مارس الماضي من برلين، وذلك بصحبة الفرقاطة المصرية "سجم إسكندرية من طراز بيرى". 

أبحرت الغواصة لمسافة "3644 ميل بحرى" لمدة 22يوم، ومرت الغواصة فى طريقها إلى الإسكندرية، من خلال الممرات الملاحية والقنوات التالية "قناة كيل- نهر البة ببحر الشمال-مضيق دوفر والقناة الإنجليزية بالمحيط الأطلنطي- مضيق جبل طارق ومضيق بنتلاريا بالبحر المتوسط" وصولا إلى رأس التين بالإسكندرية، ورفع العلم المصري.

 

جهود القوات المسلحة لاستقبال الغواصة

بدأت القوات المسلحة بجهد غير عادي، من أجل استقبال الأرصفة المخصصة للغواصات الجديدة برأس التين، فتم تطوير عدة أرصفة لاستقبال "غواصة طراز 209" الجديدة بالقوات البحرية وتجهيزها بكافة الخدمات والمرافق وفقا لأحدث أنظمة "الكهرباء، المياه، الوقود، الحريق، الهواء المضغوط، كما تم إنشاء تغطية معدنية كاملة لمنطقة الأرصفة بمسطح يتجاوز 30ألف متر مربع، وذلك بما يعادل 5 ملاعب كرة قدم، أو 3 حاملات المروحيات ميسترال، وتزويد الأرصفة بعدد من الأوناش متدرجة القدرة لتحميل وتفريع المنظومان القتالية والإدارية والفنية للغواصات، وتزويد الأرصفة بورشة إصلاح بيرسكوب والعديد من ورس الصناعات والمخازن وأماكن الإيواء والمكاتب الإدارية.

مزايا  الغواصة الألمانية

يتميز هذا الإصدار ببصمة صوتية بالغة الانخفاض، بالإضافة إلى قدرات قتالية جديدة ومنظومات مُحسنة لإدارة القتال والاستطلاع والاستخبار الإلكتروني، وكذلك تجهيزات مُخصصة لوحدات القوات الخاصة من الضفادع البشرية، وإمكانية تضمين نظام الدفع اللاهوائي AIP  والذي يختلف عن محركات الديزل في عدم حاجته للهواء فوق سطح البحر لحرق الوقود، إذ يعتمد على خلايا الأوكسجين والهيدروجين في توليد الطاقة والتهوية بالغواصة.

التدريب القتالي

 

نفذ طاقيم الغواصة أول مهامها القتالية من خلال تدريب مشترك مع وحدات من القوات البحرية عقب وصولها الإسكندرية امس الثلاثاء 18 أبريل، عمليات قتالية من أجل الاطمئنان على جهودها.

قال اللواء محمد مختار قنديل الخبير العسكري، إننا في حاجة للحماية شديدة لتأمين كل المداخل الحيوية على البحر الأحمر والمتوسط،

وأضاف مختار، خلال تصريح خاص لـ" الصباح العربي"، أن قناة السويس تأتي في طليعة الحماية لكونها مرفق حيوي لمصر، مشيرا إلي أن الغواصة الألمانية التي وصلت مصر هي الأحدث في سوق السلاح العالمي. 

وصرح الخبير العسكري محمد إبراهيم، بأن الغواصة تايب 209، تعمل بالديزل والكهرباء والهدف الاول منها الهجوم في حالات الخطر.

وأضاف إبراهيم خلال تصريح خاص لـ"الصباح العربي" ، أن مصر دولة محورية ولديها موقع لوجستيجي هام في المنطقة فلابد من تأمين نفسها ومياها.

وأشاد إبراهيم بجهود القوات المسلحة في الفترة الأخيرة، من خلال الإبرام على عقد صفقات حدديثة سواء على المستوى البري أو البحري أو الجوي.

 

الجانب الآخر الرعب الإسرائيلي

كشفت صحف إسرائيلية عن ترقب دولة الاحتلال الإسرائيلي وصول غواصة من ألمانيا ضمن صفقة الغواصات التى وقعتها القاهرة مع ألمانيا والتى بموجبها تحصل البحرية المصرية على 4 غواصات من طراز "1400 209"، حيث استقبلت مصر اليوم غواصة ثانية من طراز تايب "2091400" والتي تعد من أحدث الغواصات في هذا الطراز، وتم بناء الغواصة بترسانة شركة "تيسين كروب" بمدينة كيبل الألمانية.

أوضحت الصحف الإسرائيلية، أن الغواصات الألمانية التى دخلت الأسطول البحري المصري، ستنافس نظيرتها الإسرائيلية، حيث أن تل أبيب تعاقدت مع الشركة نفسها لبناء غواصات مماثلة.

وتابعت الصحيفة العبرية، أن الدولة المصرية استطاعت خلال السنوات القليلة الماضية من رفع مستوى قدراتها بشكل كبير، وتضع نصب أعينها التطور الكبير الذى يقوم به الجيش.

  ولافت الصحف الإسرائيلية، أنها ستعزز القدرة على الدفاع عن أمن مصر القومى والتعامل مع التحديات والتهديدات المختلفة التى قد تضر بأمن سواحل مصر ومياهها الاقليمية، وأضافت الصحف أن البحرية المصرية، تبنى قدرات عسكرية ضخمة خلال الفترة الأخيرة.

 

أُضيفت في: 19 أبريل (نيسان) 2017 الموافق 22 رجب 1438
منذ: 3 أيام, 23 ساعات, 46 دقائق, 50 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

249938