رئيس التحريرحسين شمردل
  • بنك مصر
  • بنك مصر

الفوائد الصحية لعصير الكرفس

الفوائد الصحية لعصير الكرفس
2017-10-09 10:25:52

الكرفس واحد من تلك الخضروات التي غالباً ما نجهل القيمة الغذائية الخاصة بها حيث يصبح الجزء الأسفل هش ويستخدم فقط كقاعدة في الحساء أو كجزء من الأطباق ولكن الكرفس يحمل فوائد أكثر من ذلك بكثير . الكرفس وتحديداً عصير الكرفس يتم تحميله بالمغذيات المفيدة وهي من العناصر المفيدة لصحتك من الداخل والخارج . يحتوي الكرفس علي المعادن مثل الكالسيوم، الصوديوم، النحاس، المغنسيوم، الحديد، الزنك، البوتاسيوم . بالإضافة إلي أنه يحتوي علي الأحماض الدهنية، والفيتامينات بما فيها فيتامين أ، فيتامين هـ، فيتامين د، فيتامين ب6، فيتامين ك كما أنه يحتوي علي الثيامين، الريبوفلافين، حمض الفوليك، الألياف .

 

مقاومة السرطان :

يمكنك الحفاظ علي الجسم من الإصابة من السرطان عن طريق تناول كوب من عصير الكرفس كل يوم . يحتوي الكرفس علي 8 أنواع من المواد المضادة للسرطان التي تساعد السرطان في أن يتلئم بسرعة . محتوي الأسيتلينك في عصير الكرفس يمنع الخلايا السرطانية من النمو، ومحتوي حمض الفوليك يجعل البروستاجلاندين وهو مثل هرمون يسرع نمو الخلايا السرطانية  غير نشط يتوقف محتوي المغذيات النباتية علي تدمير الجذور الحرة من تدمير الحمض النووي للخلايا السرطانية .

 

طريقة الإستخدام :

مزج 1/2  فلفل متوسط، 2 جزر، 3 سيقان كرفس، 1/2 خيار، كوب سبانخ، 3 ثمرة طماطم متوسطة الحجم حتي يصبح الخليط ناعم وتناول هذا العصير محلي الصنع وتناول عصير الكرفس علي مدار اليوم كمنشط للوقاية من السرطان .

 

 تقليل الكوليسترول :

يعد عصير الكرفس أحد العلاجات الطبيعية الممتازة لخفض مستوي الكوليسترول في الجسم . يحتوي عصير الكرفس علي مركب يطلق عليه n-3  بوتيلفثاليد التي لها أثار إيجابية في الحد من الكوليسترول السيئ  ( البروتين الدهني منخفض الكثافة )  في مجري الدم لدينا . كما أنه يعزز من إفراز الأحماض الصفراوية أو السيترويدية وهي مفيدة في حمض الكوليسترول . العصير المستخرج من سيقان الكرفس يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول  لدينا لتصل إلي 7 نقاط، حيث تساعد في كسر تراكم الدهون في الكبد .

 

طريقة الإستخدام :

الجمع بين 1 كوب من عصير الأناناس الطازج مع 1/4 كوب عصير الكرفس، حفنة من عصير الموز المجمد مع السبانخ في الخلاط الكهربائي للمزج بينهم والحصول علي مكونات ناعمة وتناول هذا العصير بضع مرات في اليوم .

 

التحكم في ضغط الدم :

إذا كنت تتناول كوب من عصير الكرفس علي مدار اليوم، سوف تكون قادر  علي توازن مستويات ضغط الدم تحت السيطرة .  بالإضافة إلي إحتوائه علي مادة تقلل من إفرازات هرمونات التوتر وتحقيق إسترخاء العضلات الموجودة حول الأوعية الدموية لدينا بحيث  يتمدد  والدم يتدفق من خلالهم بسلاسة بدون أن يسبب الكثير من الضغط علي الجدران الداخلية .

 

طريقة الإستخدام :

الجمع بين 1/4 كوب من عصير الكرفس، 1 موز مجمد، 1/2 كوب جرانولا، 1/2 كوب الزبادي العادي،1/4 كوب من الحليب المفضل لديك في الخلاط . والمزج بينهم للحصول علي خليط ناعم والتمتع بتناول وجبة خفية بعد الظهر .

 

 يمنع إضطرابات الجهاز الهضمي :

يمتلك عصير الكرفس الكثير من الإمكانيات لعلاج مختلف  إضطرابات الجهاز الهضمي. يحتوي الكرفس علي الكثير من الألياف التي تحول النبات إلي عنصر ملين. تعمل الألياف علي تصريف بعض العناصر الغذائية من خلال إعداد عصير لمنع الإمساك عن طريق جعل حركة الأمعاء سلسة  .

 

طريقة الإستخدام :

6 سيقان من الكرفس مع  6 ثمرة تفاح صغير الحجم وكمية من الماء، مع إضافة 1 معلقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل أو نصف بوصة من الزنجبيل المقشر الطازج، قم بإستهلاك 10 أوقية من زجاجة عصير الكرفس بعد وجبات الطعام لتعزيز الهضم .

 

 يمنع تكلس المرارة :

عصير الكرفس مفيد جداً في تجنب الكلس داخل المرارة لدينا وفي المثانة البولية والكلي . كما انه يمكن أن يقضي علي السموم وكذلك المواد السامة من هذه الأجهزة والحجارة الموجودة  لتكسيرها والقضاء عليها بسهولة . التكلس يمكن أن يصبح مشكلة كبيرة للأشخاص الأكثر عرضة لأمراض الكلي والمرارة والحجارة في المثانة البولية . منع التكلس يأتي علي قائمة فوائد عصير الكرفس لأنه يقوم بتفتيت وتركيز بلورات الكالسيوم الذي يسبب هذه المشاكل .

 

طريقة الإستخدام :

وضع 2 سيقان الكرفس، 1 كوب التوت المجمد، 1،5 كوب حليب أو حليب اللوز في الخلاط، للحصول علي مزيج حتي يصبح ناعم ويمكنك التمتع به . وتناول هذا العصير علي أساس يومي لمنع التكلس .

 

 يحافظ علي توازن قلوية الجسم :

وقد أظهرت الدراسات أن عدد قليل جداً من الأطعمة القوية مثل عصير الكرفس للحفاظ علي توازن الحمض القاعدي في الجسم . يقلل عصير الكرفس من الحموضة ويجعل الجسم قلوي إلي حد ما بحيث تبقي مستويات الحموضة الجيدة .

 

 طريقة الإستخدام :

شطف سيقان الكرفس وتقطيعها إلي أجزاء كبيرة، مع إضافة السيقان إلي الخلاط مع دفقة من الماء والمزج للحصول علي خليط سائل. قم بصب العصير من خلال مصفأة أو حليب اللوز. يمكنك إضافة هذا العصير إلي أي وصفة تقريباً أو تناوله بمفرده لجني فوائد أكثر .

 

 مضاد للإلتهابات :

عصير الكرفس من الأطعمة المضادة للإلتهابات والذي يحمل مركب عضوي يطلق عليه بولياستيلين والذي يمنع الإلتهاب الحاد في أمراض العظام مثل هشاشة العظام والنقرس، إلتهاب المفاصل الروماتدويدي، وغيرها من الإضطرابات الجهاز التنفسي مثل إلتهاب الشعب الهوائية والربو وغيرها .

 

 طريقة الإستخدام :

إضافة 2 سيقان من الكرفس، 1 تفاح،  15 ثمرة فراولة، 1/2 معلقة صغيرة من جذور الزنجبيل المقشر والمفروم،5 أوراق النعناع الطازج، 1 كوب من الماء البارد إلي الخلاط لمزج المكونات والتمتع بمشروب منعش عدة مرات علي مدار اليوم لمحاربة الإلتهابات .

 

تعزيز فقدان الوزن :

سوف تصبح عملية فقدان الوزن أسهل عندما تتناول عصير الكرفس بإنتظام بالإضافة إلي أنه منخفض السعرات الحرارية وفي نفس الوقت يزيد من الشعور بالشبع . لذلك، فإنه يحافظ علي مستوي الشهية تحت الإختيار ويساعدنا في فقدان الوزن بنجاح .

 

 طريقة الإستخدام :

بإستخدام عصارة أو خلاط يمكن الجمع بين 3 ثمرات جزر، 1 تفاح، 2 سيقان الكرفس، والخيار مع كمية من الماء إذا قمت بإستخدام  خلاط سوف يصبح الخليط ناعم جداً لذلك، يفضل إستخدام العصارة . تكرار هذا قبل 15 – 20 دقيقة كل قبل وجبة للمساعدتك في زيادة الشبع وتناول كميات أقل من الطعام .

 

 مدر للبول :

كون عصير الكرفس من العناصر المدرة للبول بشكل جيد لكي يسهل من إنتاج البول ويساعدنا في البقاء بصحة جيدة . وذلك، لوجود كمية مناسبة من المعادن الأساسية مثل الصوديوم والبوتاسيوم وهي عنصر موجودة بمثابة منظم لسوائل الجسم وبالتالي تعزيز التبول . يساعد البول في طرد السموم من الجسم ويمنع كل أنواع الأمراض والمشاكل .

 

طريقة الإستخدام :

وضع 1 ثمرة خوخ المقطع، 1/4 كوب عصير الكرفس، 1/2 ثمرة موز، 1/2 كوب زبادي عادي، 1/4 كوب حليب، في الخلاط مع 1 كوب ثلج والخلط وتناول هذا الخليط مرتين أو ثلاث مرات في اليوم لتشجيع التخلص من السموم .

 

التخلص من الأرق :

يمكنك علاج إضطرابات النوم والأرق بشكل فعال بإستخدام عصير الكرفس لأنه يحتوي علي نسبة من المغنسيوم وهو العنصر الأساسي الذي يوفر تأثير مهدئ علي أعصابنا ونتيجة لذلك، يمكن الإسترخاء والتمتع بنوم سليم .

 

 طريقة الإستخدام :

يمكنك تناول عصير الكرفس قبل 30 – 40 دقيقة قبل النوم، وهناك العديد من العناصر التي تساعد علي تهدئة الاعصاب والنوم .

 

يمنع الخرف والزهايمر :

يمكنك منع الإصابة بالخرف والزهايمر عند تناول عصير الكرفس للإستفادة من فوائده.  يمكنك تكثيف مكافحة هذه الإضطرابات المعرفية عن طريق تناول عصير الكرفس لأنه يحتوي علي اللوتولين، ومن المعروف أنه يعمل علي الحد من إلتهابات الدماغ واحد من العوامل التي تمنع تطور مرض الزهايمر والخرف .

 

طريقة الإستخدام :

1 بنجر عضوي، 7 سيقان الكرفس، 1/2 ليمون، في الخلاط للحصول علي مزيج وإستهلاك هذا المشروب علي أساس يومي للمساعدة في تحسين الوظائف المعرفية ووقف خطر الإصابة بالخرف والزهايمر .

ربما تكون  هذه الفوائد لعصير الكرفس مفاجأة بالنسبة لك إذا لم تتمكن من إردجها في النظام الغذائي، لقد حان الوقت للبدء في في إضافة عصير الكرفس إلي الروتين الغذائي العادي كعنصر مفضل في وصفات العصير الخاصة بك .

 

فوائد عصير الكرفس للبشرة :

يساعدك عصير الكرفس في الحصول علي  بشرة رائعة إلي حد ما  وهو يعمل كبديل للمنتجات التجميل الإصطناعية المتاحة في السوق وذلك من خلال إستكشاف فوائد  عصير الكرفس للبشرة .

 

 ترطيب الجلد :

يتم إستخراج كمية عالية من الماء في الكرفس حوالي 95 %  من وزن النبات ماء . وبالتالي فإن شرب عصير الكرفس بطريقة منتظمة يمكن أن يلبي الإحتياجات اليومية من المياه والحفاظ علي خلايا الجلد رطبة، ونتيجة لذلك تحصل علي بشرة ناعمة .

 

 يمنع تلف الجلد :

هناك الكثير من العوامل التي ينتج عنها تلف الجلد منها التعرض للأشعة فوق البنفسجية وتحتاج إلي حماية البشرة من ضرر الجذور الحرة الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية وهو أحد فوائد عصير الكرفس . صدق أو لا تصدق المحتوي المائي العالي إلي جانب مضادات الأكسدة التي تساعد عصير الكرفس منع تلف الجذور الحرة .

مزج 1/2 كوب من الكرفس مع معلقة كبيرة من العسل، 1 موز، 1/2 كوب سبانخ، كوب من الثلج في الخلاط وإضافة حليب جوز الهند وتناول هذا العصير في الصباح قبل التعرض للشمس .

 

 مقاومة الشيخوخة :

عصير الكرفس محمل فالفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين ك، النياسين، الفولات والتي تساعدك في التخلص من التجاعيد وإستعادة مرونة الجلد وإنتاج المزيد من الكولاجين والحفاظ علي بشرتك أصغر سناً وأكثر سلاسة كل هذه الفوائد تضاف إلي عصير الكرفس تساهم في مقاومة الشيخوخة .

إضافة 5 سيقان من الكرفس، 1 كوب عنب إلي الخلاط مع إضافة كمية من الماء وحوالي 1/4 كوب من جذور الكركم المفروم ومعلقة من مسحوق الكركم وتناول هذا الخليط يومياً بإعتباره منشط للجلد .

 

 يحافظ علي شباب البشرة :

يتم تحميل عصير الكرفس بالفيتامينات مثل فيتامين ك، فيتامين ج، فيتامين ب، فيتامين أ، النياسين والفولات وهي عناصر ضرورية لإصلاح ضرر الجلد وكذلك الحفاظ علي جمال بشرتك هذه الفيتامينات تساعد أيضاً  في إنتاج الكولاجين وتغذية البشرة، لذلك من الضروري الحصول علي بشرة سلسة وخالية من التجاعيد .

 

 توهج الجلد :

هناك العديد من المعادن الموجودة في عصير الكرفس، والتي تشمل الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنسيوم، السلينوم،هلم جرا، والتناول المنتظم لها يمكن أن يؤدي إلي جلد متوهج .

 

فوائد عصير الكرفس للشعر:

 لا يقدم عصير الكرفس فوائد للبشرة والجسم فقط بل للشعر أيضاً، وهناك العديد من الطرق للإستفادة من عصير الكرفس ومنها :

 

العناية بالشعر :

وقد سبق الذكر بأن عصير الكرفس يضم كمية عالية من الماء وفيتامين أ وكلاهما عناصر عظيمة للشعر. يعمل محتوي الماء الموجود في الكرفس علي ترطيب فروة الرأس والتخلص من قشرة الرأس بسهولة . في حين يوفر فيتامين أ التغذية لجذور الشعر ويجعلها صحية . ومن المعروف أن  عصير الكرفس يحفز من نمو الشعر وتحسين نسيجه وبالتالي الحصول علي شعر خصب ورائع .

أُضيفت في: 9 أكتوبر (تشرين الأول) 2017 الموافق 18 محرّم 1439
منذ: 9 أيام, 20 ساعات, 56 دقائق, 5 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

284058

استطلاع الرأي

هل تؤيد محاكمة الإرهابيين أمام المحاكم العسكرية
جميع الحقوق محفوظة 2017 © - الصباح العربي