رئيس التحريرحسين شمردل
  • بنك مصر
  • بنك مصر

 الزيارة الأولي من نوعها ..  ”دبلوماسيون” يكشفون مفاتيح الرئيس السيسي الثلاثة داخل الإليزية  

 الزيارة الأولي من نوعها ..   ”دبلوماسيون” يكشفون مفاتيح الرئيس السيسي الثلاثة داخل الإليزية  
2017-10-23 16:34:01

للمرة الثالثة على التوالي والأولي من نوعها تأتي زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الفرنسية باريس للقاء نظيره الفرنسي مانويل ماركون ، لدعم المصالح ذات الاهتمام المشترك وبحث الملفات الشائكة علي المستوى الإقليمي ومكافحة الإرهاب، وأوضاع حقوق الإنسان.

ووفقا لبيان الإليزيه الصادر اليوم الاثنين ، أن الأزمة الليبية ومكافحة الإرهاب والقضية الفلسطينية، والهجرة غير الشرعية والتعاون العسكري والاقتصادي أبرز الملفات بين الرئيسين ، فضلا عن أهمية التنسيق مع فرنسا في ملف استئناف الاتصالات الفرنسية الأوربية لعملية السلام واللجنة الرباعية في مؤتمر باريس المنعقد فى يناير الماضي حول عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين .  

وأضاف البيان أن الملف أحد أبرز الملفات ذات الاهتمام المشترك بين مصر وفرنسا وإحدى القضايا الإقليمية المهمة للبلدين يبرز تطابق الرؤى حول رفع الحظر الأممي عن تسليح الجيش الليبي، والدعم اللوجيستي والأمني والمعلوماتي بعد النجاحات التى حققتها فرنسا والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الفرقاء في ليبيا ونزع السلاح للخروج من الأزمة الليبية وماكرون بحضور خليفة حفتر، ورئيس حكومة الوفاق فايز السراج.

وبجانب الملفات الثلاث الرئيسية يناقش الرئيسان كيفية التنسيق بملفات الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب والاوضاع الاقتصادية.

قال مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير جمال بيومي ، إن زيارة الرئيس السيسي لباريس تأتي لمناقشة قضايا المنطقة وسبل مكافحة الإرهاب ، لاسيما وأن مصر أصبحت منفتحة على كل الدول والأسواق بجانب القدرة الكبيرة على الاستثمار في ظل النجاح الاقتصادي الذي لم يحدث من قبل، كما أن فرنسا تُعد شريكا تجاريا مهما جدًا لمصر ويجب توطيد العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

وأشار إلى أن اللقاء بين الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي تأتي في وقت دقيق لمناقشة المصالح المشتركة والأزمات الإقليمية ومكافحة الإرهاب، مضيفا أن الزيارة ستسمح بمناقشة القضايا الثنائية وخاصة سبل تعزيز العلاقات الفرنسية المصرية من حيث التعاون الثقافي والتعليمي.

وبدوره ، يؤكد الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية سعيد اللاوندي ، أن جميع لقاءات الرئيس السيسي تأتي ذات هدف واضح وهو "جذب الاستثمارات الأجنبية الى مصر، مشيرا إلى أن هناك استثمارات فرنسية كبيرة في مصر نتيجة الاستقرار الذي نشهده مؤخرا.

وأضاف "اللاوندي"، أن فرنسا لن تفكر في منع السياحة إلى مصر، خاصة مع تبين ان الإرهاب ليس موجودا في مصر فقط، مؤكدا أن فرنسا تؤمن بأهمية مصر سياحيا والطفل الفرنسي يدرس تاريخ مصر بالمرحلة الابتدائية.

وفي سياق متصل ، قال عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية السفير رخا أحمد حسن ، إن زيارة الرئيس السيسي للقاء نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لبحث العلاقات الثنائية، ولقاء مجموعة رجال الأعمال أو الشركات التى تدير الاستثمار والتجارة فى مصر.

وأضاف الدبلوماسي ، أن ملف مكافحة الإرهاب على رأس الأولوية بين البلدين، بالإضافة إلى مشاركة فرنسا فى التحالف الدولى لمكافحة داعش وتناول العلاقات المشتركة بين البلدين فى مواجهة الإرهاب وتعرضهما لهجمات متتالية وطرح فكرة إمكانية إنشاء مجموعة دولية لمكافحة الإرهاب فى الاتحاد الأوروبي بمشاركة مصر والأردن وبعض الدول الأخرى.

وأردف أن ملف العلاقات العسكرية بين البلدين شهدت تطورا مثمرا بين البلدين فى آخر 3 أعوام، وذلك فى الأسلحة الثقيلة وشراء مصر طائرات الرفال وحملات الطائرات الفرنسية ميسترال والقطع البحرية الفرقاطة، وتناول مباحثات الرئيسين الأزمة الليبية على الحدود الغربية المصرية وأزمة تهريب الأسلحة ومعاناة فرنسا وأوروبا من الهجرة غير الشرعية والاتجار فى البشر وما تحتويه الهجرة من خلايا نائمة وعودة المتطوعين فى الخلايا الإرهابية من أوروبا.

وكانت المقاتلات الفرنسية والمصرية من طراز "رافال" ترافق الطائرة الرئاسية المصرية بعد دخلوها المجال الجوي الفرنسي ترحيبا بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لباريس فرنسا.حيث حلقت 3 طائرات مصرية على الجانب الأيمن من الطائرة الرئاسية المصرية فيما حلقت على جانبها الأيسر 3 طائرات فرنسية.

وتعد هذه الزيارة الثالثة للرئيس السيسي، ففي نوفمبر 2014 قام الرئيس السيسي بزيارة لفرنسا على رأس رفيع المستوى لمدة ثلاثة أيام استقبله الرئيس فرانسوا هولاند على سلم قصر الإليزيه. وفي نوفمبر 2015 زار الرئيس عبد الفتاح السيسي فرنسا لحضور مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، والتقى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

 

أُضيفت في: 23 أكتوبر (تشرين الأول) 2017 الموافق 2 صفر 1439
منذ: 26 أيام, 17 ساعات, 43 دقائق, 54 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

286600

استطلاع الرأي

هل تؤيد محاكمة الإرهابيين أمام المحاكم العسكرية
جميع الحقوق محفوظة 2017 © - الصباح العربي