رئيس التحريرحسين شمردل
  • بنك مصر
  • بنك مصر

 تحالف قوى الشر يشتعل .. خبراء: صورايخ إيران تعزز العلاقات الأمريكية – الإسرائيلية بالمنطقة 

 تحالف قوى الشر يشتعل .. خبراء: صورايخ إيران تعزز العلاقات الأمريكية – الإسرائيلية بالمنطقة 
2017-11-25 14:08:30

"صديق عدوي صديقي .. وعدو صديقي عدوي"..من هذا المنطلق تسعى الولايات المتحدة الأمريكية في محاولة لتشكيل جبهة موحدة بين «إسرائيل» والقوى العربية السنية وعلي رأسها المملكة العربية السعودية  ضد عدوتها الكبرى "إيران الشيعية"، تلك الفكرة المشتركة بين إسرائيل وعدد من الدول العربية التي تعتبر أن مواجهة إيران ضرورة حتمية باعتبارها الراعي الأول والرئيسي للجماعات الإرهابية والتنظيمات المتطرفة التي تهدد استقرار دول المنطقة .

ويتوقع الخبراء أن يشكل هذا التحالف الأمريكي – الإسرائيلي محور التعاون فى مجالات الدفاع الجوى ، مجالا واسعا لتعميق التعاون بين واشنطن وتل أبيب خلال المرحلة القادمة بعد قيام طهران باستعراض قدراتها الصاروخية عمليا خلال الأيام الأخيرة الماضية، وهو ما أدى إلي جعل الدفاع الجوى فى صدارة مجالات التعاون الدفاعي بين إسرائيل والولايات المتحدة، التى تعتبر إسرائيل حليفا استراتيجيا لها تلتزم بأمنه وتضمن تفوقه. 

وكشفت المصادر الأمريكية لدورية (ديفنس نيوز) المتخصصة فى شئون الدفاع ، أن استلام إسرائيل دفعات من المقاتلات الأمريكية المتطورة (إف 35) ، واجراء الجيش الإسرائيلى أول بيان عملى فى التاريخ على الأرض الأمريكية لمنظومة القبة الحديدية للدفاع الجوى، وهى المنظومة القادرة على التصدى للصواريخ الموجهة متوسطة وقصيرة المدى ، لاسيما وأن إسرائيل تعد المتسلم الحصرى الأول والوحيد لهذا النوع من المقاتلات فى منطقة الشرق الأوسط .

القاعدة الأمريكية

وكان التعاون الثنائي قد تكلل التعاون بوضع حجر أساس لأول قاعدة عسكرية دائمة لها فى جنوب إسرائيل فى مطلع سبتمبر الماضى ، وهى القاعدة التي ستتواجد فيها قوات دائمة من قوات الحرس الوطنى وقوات الدفاع الصاروخى فى الجيش الأمريكى.لتعد بذلك المرة الأولى التى تمركز فيها الولايات المتحدة قوات عسكرية دائمة لها فى إسرائيل، كما سيتم فى إطار تلك القاعدة الجديدة تنفيذ برامج للتدريب المشترك بين القوات المسلحة الأمريكية والإسرائيلية حيث تقع القاعدة الأمريكية الجديدة فى نطاق منطقة قيادة الدفاع الجوى الإسرائيلى بجنوب إسرائيل لكنها برغم ذلك ستعمل بشكل مستقل فى منطقة النقب.

الخليج والتهديد الإيراني

وفي ذات السياق، قال «جوناثان شانجر» نائب رئيس مركز التحليل المحافظ «فاونديشن فور ديفنس اوف ديموكراسيز» إن «ترامب» يمكن إن يحقق انجازا دبلوماسيا كبيرا بين «إسرائيل» ودول الخليج عبر تطويق التهديد الإيراني.

وأضاف أن الولايات المتحدة يمكن إن تكون في أساس تفاهم إقليمي بين «إسرائيل» ودول الخليج، مشيرا إلى إن السعودية وقطر، لا تقيم علاقات دبلوماسية مع «إسرائيل»، وموضحا أن القضية ترتدي حساسية كبيرة إلى درجة أن اسم هذه الدول لا يرد إطلاقا في «إسرائيل»، باستثناء مصر والأردن اللذين أبرما معاهدتي سلام مع الدولة العبرية وتقيمان علاقات دبلوماسية معه، لافتا أن هذا لا يمنع وجود علاقات شبه رسمية بين «إسرائيل» ودول الخليج.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية نظمت الاجتماع الدوري السنوي لرؤساء أركان الجيوش المشاركة في التحالف الدولي لمواجهة الإرهاب ومواجهة تنظيم الدولة الإسلامية .

ونشرت وسائل إعلام عبرية قبل أيام، عن توجُّه رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال جادي أيزنكوت إلى واشنطن، للمشاركة في اجتماع قادة هيئة الأركان للجيوش المشاركة في التحالف الدولي لمواجهة الإرهاب بناء علي الدعوة التي تلقتها إسرائيل للحضور من رئيس هيئة الأركان المشتركة في الولايات المتحدة الجنرال جوزيف دانفورد، وبالتالي تم تغيير مكان اللقاء للسماح بمشاركة أيزنكوت.‎‎

وكان إصرار أمريكا على دعوة إسرائيل ميثير للكثير من الشكوك حول وجود ترتيبات معينة ترغب فيها واشنطن وتل أبيب سيتم الإعلان عنها وكشفها خلال هذا الاجتماع.

ولكن يبدو أن إسرائيل لم تجد جدوى؛ لذلك عادت إلى أمريكا مرة أخرى، عبر زيارة وزير دفاع جيش الاحتلال أفيغدرو ليبرمان لأمريكا، قبل انعقاد اجتماع قادة أركان جيوش التحالف الدولي إضافة إلى إسرائيل.

ويبرز أن أمريكا وإسرائيل ربما يسعيان إلى تطوير أهداف التحالف الدولي بضم الأخيرة  إليه ومواجهة إيران ونفوذها في المنطقة بالإضافة لحزب الله.

 

 

أُضيفت في: 25 نوفمبر (تشرين الثاني) 2017 الموافق 6 ربيع أول 1439
منذ: 15 أيام, 23 ساعات, 22 دقائق, 58 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

291724

استطلاع الرأي

هل تؤيد محاكمة الإرهابيين أمام المحاكم العسكرية
جميع الحقوق محفوظة 2017 © - الصباح العربي