رئيس التحريرحسين شمردل
  • بنك مصر
  • بنك مصر

قابيل يبحث مع نظيره السوداني تعزيز التعاون التجارى والإقتصادى

قابيل يبحث مع نظيره السوداني تعزيز التعاون التجارى والإقتصادى
2017-12-07 11:28:58

صرح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه سيتم خلال الفترة القريبة المقبلة عقد اجتماع اللجنة التجارية المصرية السودانية المشتركة  على مستوى الخبراء  بهدف بحث كافة التحديات والمشكلات التي تقف عائق امام تدفق حركة التجارة بين البلدين.

وقال قابيل، إن العلاقات المصرية السودانية علاقات تاريخية وممتدة وتتمتع بخصوصية مشتركة، مشيراً إلى حرص قيادة ومسئولى البلدين على تعزيز مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة لترقى لمستوى العلاقات الأخوية والتاريخية المتميزة بين شعبا البلدين الشقيقين.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير مع حاتم السر على وزير التجارة السودانى والذى يزور مصر حالياً فى أول زيارة له بعد تكليفه بمنصبه الوزاري ، بحضور أسامة شلتوت سفير مصر لدى السودان ، وعبد المحمود عبد الحليم سفير السودان لدى مصر، وسعيد عبد الله رئيس قطاع الإتفاقات التجارية والتجارة الخارجية .

وقال الوزير، إن المباحثات قد تناولت أهمية الإسراع فى رفع العوائق والتحديات التي تؤثر سلباً على حركة التجارة البينية وتدفق رؤوس الأموال بين البلدين ، لافتاً فى هذا الإطار إلى أن اللقاءات المستمرة بين مسئولي البلدين تعد فرصة جيدة لطرح وجهات النظر وإزالة أي عوائق وطرح مشروعات جديدة لنقل التعاون المشترك إلى مستويات جديدة من التكامل المبنى على تحقيق المصلحة المشتركة لكل من مصر والسودان.

ولفت قابيل، إلى أن المرحلة الحالية تشهد العديد من المتغيرات والتحديات سواء على المستوى الاقليمى أو الدولى وهو الأمر الذى يؤكد أهمية تحقيق المزيد من التعاون والتكامل بين البلدين، مؤكداً ان الاقتصاد والتجارة من أهم العوامل التي تسهم في تطوير ودعم علاقات التعاون المشترك في مختلف المجالات وعلى كافة الاصعدة.

كما أكد الوزير، على أهمية تعظيم الإستفادة من كافة الإمكانات والقدرات الهائلة التي تمتلكها الدولتين لتحقيق التكامل الإقتصادى المنشود وبما ينعكس إيجاباً على خلق المزيد من فرص العمل أمام الشباب المصرى والسودانى .

ومن جانبه أكد حاتم السر على وزير التجارة السودانى، أن زيارته للقاهرة تأتى فى إطار حرص دولة السودان على تنمية وتطوير العلاقات التجارية والإستثمارية المشتركة مع الشقيقة الكبرى مصر ، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء السودانى قد وجه بضروة حل كافة المشكلات والسعى نحو تحقيق طفرة فى مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين الشقيقتين .

ولفت إلى أنه من المقرر أن يقوم رئيس وزراء السودان بزيارة إلى مصر خلال المرحلة القريبة المقبلة وهو الامر الذى يؤكد حرص الجانب السودانى على تحسين مستوى العلاقات المشتركة والوصول بها إلى مكانتها الطبيعية بما يرضى طموحات وآمال الشعبين السودانى والمصرى.

وأشار وزير التجارة السودانى، إلى أن بلاده قد أعلنت تضامنها ووقوفها إلى جانب مصر فى حربها ضد الإرهاب الأسود ، مؤكداً ثقة القيادة السياسية السودانية فى قدرة مصر على تجاوز هذه الحرب الشرسة .

أُضيفت في: 7 ديسمبر (كانون الأول) 2017 الموافق 18 ربيع أول 1439
منذ: 4 أيام, 1 ساعة, 50 دقائق, 29 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

293385

استطلاع الرأي

هل تؤيد محاكمة الإرهابيين أمام المحاكم العسكرية
جميع الحقوق محفوظة 2017 © - الصباح العربي