رئيس التحريرحسين شمردل
  • بنك مصر
  • بنك مصر

اضرار تناول البروتين بكثرة على صحة الكلى

اضرار تناول البروتين بكثرة على صحة الكلى
2018-02-13 11:52:52

الكلى من اهم الاعضاء الموجودة داخل جسم الأنسان، واكثرها عرضه للمرض، فتتأثر الكلى بغالبية الطعام الذي نتناوله، وبالمشروبات ايضا، ولكن هل تتأثر الكلى بالبروتين، هل تناول وجبة تحتوي على البروتين قد يؤدي الى اضرار بالكلى، هذا ما سنعرفه اليوم عن علاقة البروتين وصحة الكلى.

 

البروتينات:

البروتينات هي من اهم العناصر الموجودة في تركيبات الخلايا الحية، وهو مركب عضوي تتخلله الأحماض الأمينية في تركيبته، وتدخل البروتينات في تكوين الانزيمات، كما ان البروتينات لها دور كبير في جسم الأنسان والكائنات الحية فهي تحفز المناعة لديه.

 

اهمية البروتين في جسم الأنسان:

البروتين اهم العناصر الموجودة في جسم الأنسان فهو عامل اساسي في بناء الأنسجة، فهو يحافظ على حيوية الجسم وصحته وايضا تساعد على نموه الصحي لكونها تحتوى على الاحماض الأمينية، كما ان البروتينات هي عامل اساسي في بناء عضلات الجسم، كما ان لها دول كبير في حرق السعرات الحرارية .

 

الاطعمة التي تحتوي على البروتينات:

1- الحوم

2 - الحليب

3- الالبان ومشتقاته

4- بعض انواع الخضروات

5- الحبوب

 

ما هي الكلى:

الكلى هي احد اعضاء جسم الأنسان، وتتميز بلونها الاحم، ويبلغ طولها 12 سنتيمتر تقريبا، ان الكلى تؤدي دورا مهم في جسم الأنسان، فهي الفلتر الطبيعي الذي جعله الله سبحانه وتعالى  داخل الجسم حتى يصفي كل ما يدخل الى الجسم، فوظيفة الكلى تنقية الدم وتخليصه من السموم الناتجة من عملية الأيض، كما تتحكم الكلى بكمية السوائل التي يحتاجها جسم الأنسان، وتحول البروتينات الي  طاقة يستفيد بها جسم الأنسان .

 

اضرار البروتينات على الكلى:

جسم الأنسان يستقبل مع كل يوم كمية كبيرة من البروتينات، فيتم تكسير هذه البروتينات تلقائيا على الفور، فيستفيد الجسم بجزء كبير من البروتينات، فيستفيد الجسم بأكثر من 30% منها، ويتم طرد الكمية الزائدة عن حاجة الجسم على هيئة نفايات، ودور الكلى ان تتخلص من هذه النفايات وطردها خارج الجسم عن طريق البول، ولكن الكميات الكبيرة من البروتينات لها اضرار خطيرة على مرضى الكلى، حيث يتطلب من مرضى الكلى استشارة الطبيب قبل تناول اي من انواع البروتينات، حتى لا يزيد من ضرر الكلى .

ويعتبر استهلاك كمية كبيرة من البروتينات الحيوية من الأشياء الخطيرة وخاصة الموجودة في اللحوم الحمراء، و البروتينات التي تحتوي على الفسفور، فهي تتكدس في الدم مما تؤدي الى ضرر بالكلى، فهي تزيد من عملية التمثيل الغذائي، وهذا يسبب ضغط كبير على الكلى، ويؤدي ذلك مع الوقت بالفشل الكلوي.

كما اجريت دراسة عام 1996م واثبتت ان على مريض الكلى ان يتناول البروتينات بمكية قليلة وهي  0.6 جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم، حتى لا تتأثر الكلى وتضعف ،لان كلما زادت نسبة البروتينات في جسم الأنسان زاد نسبة الحموضة في الدم، وقد يؤدي كثرة الحموضة في الدم الى فشل كلوي .

 

نصائح لمرضى الكلى:

1- على مريض الكلى ان لا يتوقف عن تناول البروتينات، فهذا قد يعمل على تدهور حالتك

2- التقليل من تناول الفسفور، والتقليل من تناول الألبان ومشتقاته مثل، الجبن والزبادي، وايضا التقليل من المكسرات والحبوب مثل الفاصوليا

3- على مريض الكلى ان يشرب كميات كبيرة من المياه، فهي تساعد الكلى في تنظيف الدم من السموم ولا ترسب الأملاح

4- يجب ان ينوع الأنسان في أنواع الطعام التي يتناولها وان لا يتوقف عند البروتينات، فبعض الخضراوات والفاكهة بها فائدة كبيرة على الكلى وعلى جسم الأنسان كله

5- مرض الضغط المرتفع هو من اهم الأسباب التي تؤدي الى الفشل الكلوي، فيتسبب مرض الضغط العالي بنسبة 30 بالمئة من نسبة مرضى الفشل الكلوي

6- المرضى الذين يعانون من مرض السكري عليهم ان يهتموا أيضا بأنواع الأطعمة التي يأكلوها، حتى لا تسبب لهم فشل كلوى

أُضيفت في: 13 فبراير (شباط) 2018 الموافق 27 جمادى أول 1439
منذ: 8 شهور, 9 أيام, 21 ساعات, 20 دقائق, 47 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

302976

استطلاع الرأي

تقييمك لزيارات الرئيس السيسي الخارجية في الفترة الراهنة
جميع الحقوق محفوظة 2017 © - الصباح العربي