رئيس التحريرحسين شمردل
  • بنك مصر
  • بنك مصر

صفاء سلطان: المسلسلات التاريخية تصيبني بالبهجة

صفاء سلطان: المسلسلات التاريخية تصيبني بالبهجة
2018-03-13 13:41:10

رانيا محمود :

ارتبط اسمها بالشخصيات التاريخية ومشاهير السير الذاتية ، فمن ينسى تجسيدها لشخصية المطربة ليلى مراد ، حاليا تواصل رحلتها مع هذه النوعية من الأعمال حيث تستعد لتصوير مسلسل "الضاحك الباكي", الذي تجسد فيه دور الراقصة بديعه مصابني ، كما تعقد أيضا جلسات عمل للاتفاق على تفاصيل شخصيه "ذات الخال", التي ستجسدها في مسلسل "هارون الرشيد".

عن تفاصيل تلك الأعمال ، التقينا, بالممثلة "صفاء سلطان", في هذا الحوار.

 

- ما جديدك ؟

* أعكف حاليا على قراءة عدة سيناريوهات لأفلام سينمائية ,مصرية وسورية, لم أستقر بعد على أحدهم ، من ناحية أخرى أُحَضِر للمسلسل العربي الأول الذي يتم عرضه عبر "اليوتيوب".

 

- ماذا عن مسلسل "هارون الرشيد" ؟

* لم أستقر بشكل نهائي على انضمامي له ، لي بعض الملاحظات على دوري ، أجسد شخصية "ذات الخال" , التاريخية المهمة التي تحتاج لمزيد من التوثيق , أن نقدمها كما هي مكتوبه في كتب التاريخ . هذه نقطة الخلاف بيني وبين كاتب المسلسل, أتمنى أن نصل إلى نتيجة جيده ,أن يتم تصحيح تفاصيل الشخصية لنبدأ التصوير.

 

- ما تفاصيله ؟

* المسلسل تاريخي, يتحدث عن حقبة هارون الرشيد ، يناقش كل زوايا تلك الحقبة, الدينية والحياتية, كما يناقش وضع سيدات هارون الرشيد آنذاك, بدء من والدته ,زوجته ,شقيقته ,مرورا بالجواري والخادمات . عندما كنت أقرأ السيناريو شعرت أنه يشبه في تناوله المسلسل التركي "حريم السلطان", الذي يتطرق لوضع بعض سيدات التاريخ في المجتمع في حقبه زمنية تاريخية معينة .

 

- هل سيتعرض للحروب التي خاضها؟

* نعم, يناقش الحروب والأزمات التاريخية التي وقعت آنذاك , يتطرق لبعض الأسماء النسائية التاريخية المهمة التي قد تكون غائبه عن أذهان الكثيرين . تحمست كثيرا للمشاركة فيه .

 

- أين يتم تصويره؟

* المسلسل من تأليف عثمان جحا ,إخراج عبد الباري أبو الخير , سيتم تصويره في دولة الإمارات .

 

- ماذا عن دورك في مسلسل "الضاحك الباكي" ؟

* المسلسل سيره ذاتيه للفنان الراحل نجيب الريحاني ، أجسد فيه شخصية الراقصة بديعة مصابني ، تحمست كثيرا للدور لأنني أحب هذه الأدوار التي تعتمد على الاستعراض ,التقليد ,الرقص ,التمثيل ,لدي طاقات فنية كبيرة لأدائها . المسلسل من تأليف محمد الغيطي ، إخراج عصام شعبان .

 

- لماذا وقع الاختيار عليك لتجسيد هذا الدور ؟

* اختارني محمد الغيطي مؤلف العمل و عصام شعبان المخرج, لأن لدي مواصفات تتشابه مع الراقصة بديعه مصابني ، من ثم بدأنا جلسات العمل لرسم  تفاصيل الشخصية .

 

- لماذا تم تأجيل تصوير المسلسل ؟

* فوجئت بقرار التأجيل ,لكني أتفق تماما مع القرار ، لأنه عمل فني ضخم يجب التحضير له جيدا ، حتى تحصل كل شخصيه في المسلسل على حقها .

 

- هل ضايقكِ خروجه من السباق الرمضاني ؟

* في شهر رمضان توجد زحمة مسلسلات, كما أن الأبطال يعيشون تحت ضغط العمل ، قرار تأجيل "الضاحك الباكي"  لما بعد شهر رمضان أمر يصب في مصلحه العمل بلا شك. أتوقع له النجاح خاصه أنه عمل متكامل وكل أبطاله رائعين ، سعيدة جدا بمشاركتي الأولى مع نضال الشافعي .

 

- ما سر مشاركتك في مسلسلات السيرة الذاتية؟

* أحب هذه النوعية من الأعمال التي تقدم قصص حياة المشاهير, قدمت من قبل شخصيه ليلى مراد , سأقدم شخصيتي "ذات الخال" و "بديعة مصابني" , يجب أن نشعر بالشرف حينما نقدم سيرة ذاتية لشخصية من الشخصيات المهمة تاريخيا أو فنيا ، يجب أن نقدمها بشكل صحيح ودقيق و بروح الشخصية وليس بشكلها فقط.

 

- ما شعورك بعد سنوات من تجسيدك لشخصية ليلى مراد؟

 * لازلت أشعر بالفخر لتقديمي لهذه الشخصية ,سعيدة باقتران اسمي باسمها ,أعتبر المسلسل مفصلا فنيا مهما في مشواري الفني الذى وضعني في منطقة مميزة على الساحة الفنية ,تعرفت من خلاله على الجمهور المصري الذي اعتبره ذكيا وحكما منصفا في تقييم الممثلين والاعمال الفنية.

 

- ما الصعوبات التي تواجهك أثناء التجهيز لتلك الشخصيات ؟

* لا شك أن المسلسلات التاريخية تحتاج إلى ملابس وأداء معين ، أحب جدا طريقة الملابس والإكسسوار التي يفرضها هذا النوع من الأعمال في تصويره ، سبق أن قدمت العديد من هذه الأعمال مثل "السلطان والشاه" , "أوراق التوت" وغيرها . أجواء تصوير المسلات التاريخية تصيبني بالبهجة والاستمتاع . لم تواجهني أية صعوبات في تجسيد هذا الشخصيات ، احضر لها بشكل جيد.

 

- ما الجديد عن فيلم "جرعة عالية" ؟

*  فيلم سوري كوميدي ، من إخراج رامي المدني , نقدمه لتخفيف وطأة الحياة والحروب عن الناس ,نبتعد عن الحديث عن الأزمة السورية التي تناولها العديد من الأفلام السورية في الآونة الأخيرة .

 

- ألم يقلقك تقديم الكوميديا؟

* تحمست لها كثيرا ,رغم تخوفي من تقديمها, إلا إنني أتمنى أن تنال إعجاب الجمهور, الفيلم سيطرح قريبا في صالات العرض السورية .

 

- ما دورك فيه ؟

* أجسد شخصية محققة شرطية، تحقق في الجرائم بطريقه كوميدية , تتحدث بطريقه الناس العادية في الشارع السوري .

 

- ما حقيقه تأليفك لكتاب عن الأبراج والفلك ؟

* شائعات, أحب علم الابراج ,أهتم بها كثيرا ,اهتم بقراءتها ,لم أفكر يوما في تأليف كتاب بهذا الشكل .

 

- لماذا طرحت أغنية "أنا اسمي القدس" في هذا التوقيت تحديدا؟

* تم تكريمي على هذه الأغنية في أكثر من دولة عربية ، منها مصر التي كرمتني مرتين ، أيضا كرمتني لبنان ,سوريا , الاردن . أنا من أصل فسلطيني ,قدمتها لأقول أن القدس كانت وستظل عاصمه فلسطين .

 

- إلى أي مدى تؤثر الأوضاع السياسية التي تمر بها البلاد العربية على الفن بشكل عام ؟

* نعيش تحت سماء وطن عربي واحد ويمر بأزمات متشابهة ,كل ما يحدث في الوطن العربي يؤثر في الفن بشكل مباشر وكبير.

 

- هل يمكن للفن أن يصلح ما أفسدته السياسة ؟

* نعم بالتأكيد ، لأن الفن رسالة وتوجيه ، نعرض من خلاله الصح والخطأ ,نصحح المفاهيم الخاطئة . في النهاية نحن لسنا معزولين عن شعوبنا العربية ولا ما تعانيه بلادنا, نحن نتأثر كما يتأثرون ,نحاول أن نقدم صوت الناس للمسئولين ونتطرق إلى مشاكلهم في أعمالنا . عقب فتره ما يسمى بالربيع العربي ,التي اختلف مع مسماها تماما, يوجد حاليا العديد من الأعمال الفنية العربية المشتركة ,أصبحنا نحن العرب نشعر بوجع بعضنا البعض ,تجمعنا مظلة وحدة .

 

أُضيفت في: 13 مارس (آذار) 2018 الموافق 25 جمادى آخر 1439
منذ: 6 شهور, 8 أيام, 4 ساعات, 21 دقائق, 7 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

307067

استطلاع الرأي

هل تؤيد محاكمة الإرهابيين أمام المحاكم العسكرية
جميع الحقوق محفوظة 2017 © - الصباح العربي