رئيس التحريرحسين شمردل
  • بنك مصر
  • بنك مصر

فوائد الترمس وطريقة تحضيره

فوائد الترمس وطريقة تحضيره
2018-06-07 10:40:58

يحتوى 100 جرام من الترمس على :

الكالسيوم: 85 ملليجرام

الحديد : 1.99 ملليجرام

الماغنسيوم: 90 ملليجرام

الفسفور : 212 ملليجرام

البوتاسيوم :407 ملليجرام

الصوديوم : 7 ملليجرام

الزنك :2.29 ملليجرام

 

فوائد الترمس

1- الترمس ذو قيمة غذائية عالية:

يحتوى الترمس على قيمه غذائيه عاليه و فوائد لا حصر لها، مما يجعله مغذي جدا و يحتوى على الكثير من الألياف والبروتينات ، وعلى كميات صغيرة جدا من النشا والزيت لذلك يفضل تناوله كثيرا.

 

2- فوائد الترمس للتخسيس :

يعتبر الترمس من البقوليات قليله الدسم وتساعد الكربوهيدرات الموجودة فيه على فقد الدهون الزائدة في الجسم. ويحتوى على الألياف التى تمنع الشهية و تعطى الآحساس بأرتياح المعدة طوال اليوم. مما يؤدى لعدم الرغبه فى تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية التى تزيد الوزن .

 

3- تعزيز صحة الأمعاء:

يستخدم الترمس كعلاج المشاكل الصحية المرتبطة بالأمعاء و التخلص من  الإمساك لأنه يحسن من عمليه الهضم بالتالي يفيد فى تعزيز صحة الأمعاء و يقلل ايضا من نمو البكتيريا المعوية الضارة مثل كلوستريديوم.

 

4- الارجنين:

يحتوى الترمس على كميات عالية من الارجنين و هو من احد انواع  الأحماض الأمينية . التى تساعد على خفض مستوى السكر و  الكوليسترول في الدم و الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم يجب عليهم  تناول الترمس لانه يساعد على انخفاض مستوى ضغط الدم و ذلك لانه غنى بالارجنين.

 

5- الآثار المضادة للأكسدة:

الترمس هو مصدر اساسى للبروتين بالنسبه للبشر و الحيوانات، و مصدر للأكسدة المضاده و كثره تناول الترمس يساعد على تطوير الأوضاع الصحية و مشاكل القلب و الأوعية الدموية والسرطان والسكري و الأمراض العصبية و الكبد و الكلى والشيخوخه المبكره .

 

6- الترمس يخفض الكولسترول:

يحتوى الترمس على بروتينات تساعد في انخفاض  الكولسترول و انخفاض حمض اليوريك و الكولسترول الحميد فى الدم الذى يحمى الجسم من أمراض القلب مثل النوبات القلبية وتصلب الشرايين.

 

7- الترمس لمرض السكر:

يحتوى الترمس على مكملات البروتين التى تساعد على خفض مستويات السكر في الدم و الاكسدة في الجسم وتوازن مستويات أنزيمات الكبد. فالترمس يساعد على الوقاية من مضاعفات مرض السكر.

 

8- الترمس لارتفاع ضغط الدم:

أكل الترمس بأنتطام يساعد على الاسترخاء السليم فى الاوعيه الدمويه التى تؤدى لآرتفاع ضغط الدم و ذلك يحمى من حدوث نوبة قلبية و شلل وضعف العين.

 

9- الترمس يحمي القلب:

يحتوى الترمس على الفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة القلب و حمايه القلب من تصلب الشرايين و النوبات القلبية وانخفاض مستوي الكولسترول فى الدم .

 

10- الحد من خطر الاصابة بسرطان القولون:

الترمس غني بالألياف الغذائية التى تحمى من الإمساك وتطرد البراز من الأمعاء و القولون فتراكم البراز في القولون لفترة طويلة يؤدي إلى إفراز مواد سامة ونمو الميكروبات الضارة،و يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

 

11- تقوية العظام بالترمس:

يحتوى الترمس على الكالسيوم و الفوسفور و هم من المعادن الرئيسية المطلوبه لتقويه العظام و الاسنان و منع هشاشة العظام والكسور .فكوب من الترمس يحتوي على 85ملليجرام من الكالسيوم و 212 ملليجرام من الفوسفور.

 

12- الترمس غني بالبروتين:

يحتوى الترمس على البروتينات التى تساعد في بناء الخلايا والأنسجة  السليمة وتنفيذ عمليات التمثيل الغذائي بكفاءة.  فكوب من الترمس يمثل 26 ملليجرام من البروتين .

 

13- يقوى المناعه:

يحتوى الترمس على جميع المعادن والفيتامينات مثل فيتامين A، B المركب وفيتامين C والتى تساعد على تقويه المناعه ومحاربه الالتهابات مثل نزلات البرد والانفلونزا و محاربه الميكروبات الضارة مثل البكتيريا

 

14- فوائد الترمس للبشرة:

الترمس غنى بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة الضارة المؤديه لتلف الجلد و الشيخوخة المبكرة و تطوير التغيرات المرتبطة بالعمر فمضادات الأكسدة الموجودة فى الترمس تمنع الشيخوخة المبكرة و تجاعيد البشرة.

 

15- فوائد الترمس للشعر:

يحتوى الترمس على الفيتامينات و المعادن التى تساعد في تشكيل بنية الشعر الصحي و تقويه الشعر و نموه و تغذيته  بشكل كامل .

 

16- علاج فقر الدم بالترمس:

يحتوى الترمس على كمية كبيره من الحديد الذي يساعد في تكوين الهيموجلوبين. و  فيتامين C وهو يساعد أيضا في تعزيز امتصاص الحديد وتكوين الهيموجلوبين.لذلك فالترمس يساعد في علاج فقر الدم و تخفبف اعراضه.

 

17- تخفيف الإمساك:

ارتفاع الألياف فى الترمس يساعد على امتصاص الماء من الجسم ويصبح لين و يسهل مرور البراز عبر الأمعاء و يمنع مضاعفات الإمساك مثل الشق الشرجي والبواسير .

 

18- فوائد الترمس للحامل

بعد ان تعرفنا على كل فوائد الترمس للشعر والبشرة يجب ان نعرف ان الترمس مفيد للحامل لانه يخفف الامساك ويقوى المناعة وغنى بالبروتين ويقوى العظام ويحمى القلب . لذلك ففوائد الرتمس للحامل كثيرة وعظيمة

الكالسيوم: 85 ملليجرام

الحديد : 1.99 ملليجرام

الماغنسيوم: 90 ملليجرام

الفسفور : 212 ملليجرام

البوتاسيوم :407 ملليجرام

الصوديوم : 7 ملليجرام

الزنك :2.29 ملليجرام

 

طريقة عمل الترمس

المقادير

500 جرام ترمس

ملح حسب الذوق

طريقة التحضير

1 ضعى الترمس فى حلة وغطيه بالماء. ضعى الحلة على حرارة مرتفعة حتى تبدأ فى الغليان، ثم خفضيها إلى حرارة متوسطة إتركيها على النار لمدة ½ ساعة أو حتى يتحول الترمس إلى اللون الأصفر ويكون نضج وكبر فى الحجم.

2 إتركيه ليبرد، ثم صفيه من الماء.

3 ضعى الترمس فى وعاء وغطيه بالماء وإتركيه منقوع لمدة 4 إلى 5  ساعات، ستلاحظين أن الماء قد تغير لونه إلى الأصفر. صفى الترمس و كررى العملية على مدار يومين. (هذه العملية تهدف إلى إزالة المرارة من حبوب الترمس)

4 بعد اليوم الثانى جربى الترمس، إذا كان ما زال مر الطعم، كررى النقع والتصفية حتى يصبح طعمه مقبول.

5 بعد أن تصفيه آخر مرة، أضيفى الملح حسب الرغبة إلى الترمس، وإحفظيه فى وعاء تابروير فى الثلاجة. يقدم بارداً.

أُضيفت في: 7 يونيو (حزيران) 2018 الموافق 23 رمضان 1439
منذ: 4 شهور, 15 أيام, 23 ساعات, 23 دقائق, 16 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية فوائد الترمس طريقة تحضيره

التعليقات

318712

استطلاع الرأي

تقييمك لزيارات الرئيس السيسي الخارجية في الفترة الراهنة
جميع الحقوق محفوظة 2017 © - الصباح العربي