رئيس التحريرحسين شمردل
  • بنك مصر
  • بنك مصر

تنميل الوجه وعلاجه

تنميل الوجه وعلاجه
2018-06-13 14:05:54

الشعور بالتنميل هو شعور ينتج مع عدم الإحساس بالجلد بشكل كامل في أي جزء من أجزاء الجسم، وهذا التنميل يحدث في العادة بسبب ضعف الأعصاب أو بسبب وجود بعض العيوب في الجهاز العصبي المركزي ، ومن أكثر أنواع التنميل الشائعة هو تنميل القدمين أو اليدين لذلك يصاب الإنسان بالقلق إذا تعرض لتنميل أي جزء أخر في الجسم مثل الوجه مثلا ، وهذا التنميل يحدث بسبب إصابة الشخص ببعض المشكلات في الجسم سواء كانت مشاكل بسيطة أو خطيرة.

 

أعراض الإصابة بتنميل الوجه :

1- الشعور بالتنميل والشعور بالخدل في الوجه .

2- الشعور بالتنميل في منطقة الشفاه.

3- وجود تنميل في منطقة الوجنتين.

4- قد يتحول لون البشرة إلى اللون الأزرق.

 

أسباب تنميل الوجه :

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى وجود تنميل في منطقة الوجه ومنها :

1- عند حدوث قصور في الغدة الدرقية فإنها تفشل في إنتاج الهرمونات اللازمة للجسم بالمعدل المطلوب ، وهذا يؤدي إلى عدم التوازن الكيميائي في الجسم، ومع مرور الوقت تتطور الحالة فتؤثر على الشخص بالعديد من الأعراض الأخرى والمشاكل الصحية الأخرى ومن هذه الأعراض هو الشعور بالتنميل في منطقة الوجه .

2- قد يكون التنميل في الوجه بسبب القوباء ، و هي المشاكل التي يتعرض لها الشخص نتيجة التعرض للفيروسات ، ويصيب هذا المرض بصفة أكثر الأشخاص الذين يعانون من جدري الماء في مرحلة متأخرة مثل مرحلة الشباب ، والقوباء هو أحد الأمراض التي تصيب الشخص مرة واحدة في العمر ، ولكن في بعض الحالات النادرة قد تصيبه أكثر من مرة في العمر ، وهذا المرض يصاحبه بعض الأعراض التي تظهر على البشرة من الخارج مثل حدوث تنميل في الوجه بسبب تلف الأعصاب .

3- السكتة الدماغية أحد المؤثرات التي تسبب تنميل الوجه ، لأن التنميل يعتبر عرض أساسي من أعراض السكتة الدماغية و خاصة إذا كان التنميل في الذراع الأيسر والوجه وهذه السكتة الدماغية عندما تصيب الشخص قد تجعله غر قادر على الحديث.

4- الأورام العصبية وهي عبارة عن أورام سرطانية خبيثة أو حميدة تظهر في الدماغ في مركز تحكم الأعصاب ، مما يؤثر على الأعصاب الموجودة في الوجه ، وبالتالي يسبب عدم الإحساس بالوجه أو حدوث ما يسمى تنميل الوجه .

5- الصداع النصفي لمن يعانون من نوبات الصداع النصفي الشديدة فإن واحدة من هذه الأعراض هي وجود تنميل في الوجه.

 

علاج تنميل الوجه :

إذا كان التنميل بالوجه أمر متكرر لديك فيجب عليك التوجه إلى الطبيب على الفور لتحديد أسباب التنميل لأنه ربما تكون الأسباب تستدعي التدخل الطبي على الفور ، وإذا حدث لك التنميل يمكنك تخفيف حدة ذلك عن طريق تدليك الوجه برفق لتحريك الدورة الدموية وبذلك سوف يتم القضاء عليه.

يجب قراءة النشرات عند تعاطي أي أنواع من الأدوية لأن هناك بعض الأعراض الجانبية التي تظهر من تلك الأدوية مثل التنميل في أماكن مختلفة في الجسم ومنها تنميل الوجه ، يجب اتباع نظام غذائي سليم مكتمل العناصر الغذائية حتى يعمل على تغذية الخلايا العصبية والحد من مشكلة تنميل الوجه.

أُضيفت في: 13 يونيو (حزيران) 2018 الموافق 29 رمضان 1439
منذ: 5 أيام, 11 ساعات, 11 دقائق, 22 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية تنميل الوجه علاجه

التعليقات

319433

استطلاع الرأي

هل تؤيد محاكمة الإرهابيين أمام المحاكم العسكرية
جميع الحقوق محفوظة 2017 © - الصباح العربي