رئيس التحريرحسين شمردل
  • بنك مصر
  • بنك مصر

ازالة شمع الاذن وعلاقة وفقدان السمع

ازالة شمع الاذن وعلاقة وفقدان السمع
2018-06-27 13:31:43

أكد الكثير من الأطباء على أن عملية تنظيف الأذن من الشمع الزائد من العادات الخطيرة التي من الممكن أن تتسبب في الكثير من المشاكل للمريض، حيث أن ذلك الشمع الزائد يتمتع بالمزيد من الخصائص الهامة والمفيدة للأذن للتخلص من الفطريات والبكتيريا التي من الممكن أن تتكون في الأذن، كما يعمل على حماية السمع وقد أشار الأطباء على أن خلال عملية تنظيف الأذن بأي من الطرق المختلفة من الممكن أن يؤدي إلى حدوث ضرر في عظيمات الأذن الوسطي المطرقة والركاب والسندال.

ومن الممكن أن يؤدي إلى تسرب السوائل إلى الأذن الأمر الذي يعرض الشخص للدوار الشديد ومن الممكن أن يؤدي إلى حالة من فقدان السمع في المستقبل ومن الممكن من خلال المعلومات التالية التعرف على علاقة تنظيف الأذن ومخاطرها.

 

1-  تنظيف الزائد من الشمع :

لابد على الإنسان ان يدرك حجم المخاطر التي من الوراد التعرض لها خلال عملية تنظيف الأذن، فمن الوارد جدا التعرض إلى مشاكل في طبلة الأذن من الممكن أن تؤدي إلى فقدان السمع، وبناء علية لابد على الإنسان من العلم بأن الأذن تعمل على تنظيف نفسها بشكل يومي خلال عملية المضغ، فتعمل الأذن على طرد الزائد من السمع وترك النسبة الخاصة بتشحيم الأذن فقط، وبالتالي من خلال قطعة من القطن النظيفة يتم إزالة الكميات الزائدة فقط.

 

2-  العيدان القطنية :

أستخدام العيدان القطنية خلال تنظيف الأذن من الأمور السيئة جدا والتي من الممكن أن تؤدي لحدوث ضغط في الشمع وبالتالي تعرض الأذن إلى الجفاف، ومن الممكن أن تعرض طبلة الأذن للكثير من المشاكل هي والعظيمات الثلاثة في المنطقة الوسطى من الأذن.

 

3-  اللجوء للأشياء المدببة :

حيث قد يلجأ البعض إلى استخدام الأشياء المدببة والتي تؤدي إلى حدوث تلف في الأذن الداخلية والوسطى لذا لابد من الابتعاد عن تلك الطريقة تخوفا من إحداث ثقب في طبلة الأذن وفقد السمع.

 

4-  التشميع للتخلص من شمع الأذن :

قد يجد الكثير منا أن تلك الطريقة مفيدة للتخلص من شمع الأذن إلا أن الكثير من الأطباء قد أكد على أن تلك الطريقة من الممكن أن تحدث مشاكل عدة في الأذن من بينها الحروق والالتهابات وأيضا فقد السمع في المستقبل.

 

5-  استخدام حقن المياه :

على الرغم من أن طريقة حقن الماء هي الطريقة الأكثر أمانا في المحافظة على الأذن من المشاكل نتيجة لتنظيفها، إلا أنه من الممكن أن تعرض الأذن للكثير من المشاكل الخطيرة وذلك من خلال عدم تجفيف الماء الناتج عن عملية غسيل الأذن بحقن الماء.

 

6-  لابد على من يرتدي سماعات الأذن خاصة من كبار السن على المداومة في زيارة طبيب الأذن المختص من أجل إزالة الشمع بالطريقة الصحية حتى لا يتراكم الشمع داخل الأذن ويتسبب أيضا في مشاكل نتيجة لوضع السماعة.

على الرغم من كل تلك التحذيرات إلا أننا نجد الكثير من الناس لازالوا يقدمون على الطرق التقليدية في تنظيف الأذن، فالكثير مهم لا يعلم مدى خطورة إزالة شمع الأذن بدون معرفة الطبيب أو بالطرق الطبية الأمنة على صحة الإنسان، فمن الممكن أن يتعرض المريض نتيجة لتلك الطرق الخاطئة للكثير من المشاكل والتي من بينها التهابات الأذن أو فقد السمع.

أُضيفت في: 27 يونيو (حزيران) 2018 الموافق 13 شوال 1439
منذ: 19 أيام, 8 ساعات, 49 دقائق, 42 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

320811

استطلاع الرأي

هل تؤيد محاكمة الإرهابيين أمام المحاكم العسكرية
جميع الحقوق محفوظة 2017 © - الصباح العربي