رئيس التحريرحسين شمردل
  • بنك مصر
  • بنك مصر

بالخطوات ..كيفية فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية ! 

بالخطوات ..كيفية فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية ! 
2018-07-11 13:03:39

يُعد الفطام من المراحل المزعجة والمتعبة للأم والطفل، ولتتخطيها بأقل جهد ممكن لا بد من إختياركِ الفترة الملائمة لذلك مع إتباع الطريقة الصحيحة، فما أنسب وقت للفطام ؟! وما هي طريقة الفطام من الرضاعة ؟! وما أسباب فشل الفطام ؟! .

الوقت المناسب

يفضل إرضاع الطفل رضاعة طبيعية تامة منذ ولادته وحتى عمر ستة أشهر، وبعد ذلك يتم إرفاق وجبات الطفل الغذائية بالإضافة لحليب الأم الطبيعي إلى عمر تسعة أشهر، إذ تبدأ حينها مرحلة الفطام، وينبغي الحرص على أن تكون صحة الطفل جيدة عند الفطام وأن لا يعاني من أي نوعٍ من الأمراض، هذا بالإضافة إلى أن فترة إعطاء اللقاح للطفل تعتبر إختياراً خاطئاً لوقت الفطام، لأن ذلك يؤثر على مناعة الطفل، وإذا اضطرت الأم العاملة للرجوع إلى وظيفتها بعد إنجاب طفلها فينبغي عليها أن تبدأ بالفطام من الرضاعة الطبيعية قبل الموعد الحقيقي للعودة إلى العمل، كي يتقبل الطفل هذه المرحلة الجديدة من غير صدمة.

إحرصي أن تُعوِّدي طفلكِ على الرَّضَّاعة منذ بدء عملية الفطام ولكن بالتدريج، إذ يستحسن أن تُعبِّئيها بالحليب الطبيعي في البداية ليتقبَّلها طفلكِ، ثم عليكِ أن تملئيها بالحليب الصناعي بعد أن يعتاد على إستخدامها، ولتكن وجبة الحليب الصناعي بديلاً للوجبة التي يتم الإستغناء عنها أسبوعياً.

إختاري الرَضَّاعة ذات الحلمة الطرية وغير الطويلة وإحرصي على أن تكون المنطقة المحيطة بها عريضة، فالطفل يتقبلها بشكل أسرع مقارنةً بغيرها، لأنها تشبه ثدي الأم.

دعي زوجكِ أو شخصاً آخر يُعطي طفلكِ وجبة الحليب بالرضَّاعة، كي يعتاد الطفل على بُعدكِ عنه أثناء تناول الحليب، مما يسرع عملية الفطام.

 

أُضيفت في: 11 يوليو (تموز) 2018 الموافق 27 شوال 1439
منذ: 2 شهور, 10 أيام, 5 ساعات, 3 دقائق, 25 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

322582

استطلاع الرأي

هل تؤيد محاكمة الإرهابيين أمام المحاكم العسكرية
جميع الحقوق محفوظة 2017 © - الصباح العربي