رئيس التحريرحسين شمردل
  • بنك مصر
  • بنك مصر

رائد مقدم يكتب: قناة السويس الإنجاز والتحدي 

رائد مقدم يكتب: قناة السويس الإنجاز والتحدي 
2018-08-08 12:00:36

في 5 أغسطس من عام 2014 تم البدء في إنشاء قناة السويس الجديدة إلى جانب قناة السويس القديمة التي أُنشئت عام 1869 والتي عادت علي مصر بالكثير من الفوائد المادية إلي جانب الزيادة في تميز موقعها الجغرافي. 

ولقد كان قرار فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي أشبه بإعلان الحرب علي كل مشاعر الإحباط واليأس والتشتت والفرقة والانقسام التي شاعت بين جموع الشعب المصري، نتيجة للفوضى التي سبقت هذا التوقيت.

وأعتقد أنه كان رهانًا على الشعب المصري العظيم وعلي إرادته وأيضا توجيه رسالة إلي العالم أجمع أن هذه الأمة العظيمة قادرة علي تحقيق إنجاز رغم كل الظروف الصعبة التي يمر بها وكان التحدي الأول هو التمويل الذي كان مغاجأة المصريين الأولي في هذا التحدي فقد لبى نداء الرئيس وأعلن شراكة الشعب والقياده السياسية القائمة على الثقة وقدم أكثر من 64 مليار جنيه في حوالي 10 أيام فقط وهذا إنجاز في حد ذاته.

ثم بعد ذلك جاء التحدي الثاني وهو الانتصار علي كل من روج للإحباط والتشاؤم والتشكيك في جدوي حفر القناة الجديدة والدعاية السلبية ضد القناة ليعلن الشعب كلمته في وجه قوي الشر وهي معاك ياريس من أجل عبور هذه المرحلة الصعبة.

ثم يأتي الإنجاز الأكبر وهو تحدي إتمام حفر القناة الجديدة في عام واحد بأيادٍ مصرية وتمويل مصري حيث أشارت كل المعايير الدولية إلى أن حفر القناة سيستغرق 3 سنوات علي الأقل، ولكن الشعب المصري دائمًا ما يبهر العالم وقت التحدي ولك أن تتخيل فقط أن قناة السويس الجديدة التي أنشئت في عام واحد شهدت أكبر عملية تكريك فى التاريخ طبقا للمفاهيم والمعايير البحرية ذلك أن عملية التكريك تمت خلال تسعة أشهر، وبمشاركة 75% من حجم الأسطول العالمى للكراكات.

إن رفع 250 مليون متر مكعب من الرمال الجافة، ونحو 260 مليون متر مكعب من الرمال المبللة بالماء فى عام واحد ليس فقط إنجازًا غير مسبوق، وإنما حدث مكن مصر من دخول موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية بأكبر عملية تكريك في العالم.

ومن ثم ، ستظل ملحمة الحفر الجاف والتكريك التى شهدتها قناة السويس على مدار عام كامل شاهدة على قوة وعزيمة المصريين فى مواجهة التحديات وتخطى الصعاب من أجل استعادة مكانة مصر الإقليمية والعالمية.. واليوم ونحن نحتفل بالذكري الثالثة لهذا الإنجاز. يتم الإعلان عن أن إيرادات القناة الجديدة قد غطت تكاليف الحفر خلال هذه الفترة الصغيرة وأن الأجيال القادمة ستنهل من إيرادات القناة وأن المتوقع في 2023 أن يصل إيرادات القناة إلي 13 مليار دولار بعد أن كانت حوالي 6 مليارات دولار.

عاشت مصر
وعاش شعب مصر
 

أُضيفت في: 8 أغسطس (آب) 2018 الموافق 26 ذو القعدة 1439
منذ: 9 أيام, 1 ساعة, 17 دقائق, 27 ثانية
0
الرابط الدائم