الصباح العربي
الأربعاء، 24 أبريل 2024 02:48 مـ
الصباح العربي

دين وحياة

لجنة الفتوى تحدد بداية ونهاية وقت طواف القدوم

الصباح العربي

قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إن الفقهاء اتفقوا على بداية وقت طواف القدوم، فيما اختلفوا في نهايته على قولين.

وأوضحت «البحوث الإسلامية» عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، في إجابتها عن سؤال : « ما وقت طواف القدوم؟»، أن الفقهاء اتفقوا على أن وقت طواف القدوم يبدأ حين دخول مكّة، لما ورد عن حديث عائشة -رضي الله عنها-قالت: « إن أول شيء بدأ به حين قدم النبي - صلى الله عليه وسلم - مكة أنه توضأ ثم طاف ". كما أن طواف القدوم تحية البيت العتيق، والتحية إنما تكون في أول شيء.

وأضافت أن الفقهاء اختلفوا في نهاية وقت طواف القدوم على قولين: أولهما أنه ينتهي وقت طواف القدوم بالوقوف بعرفة. وهذا مذهب جمهور الفقهاء من الحنفية، والمالكية، والشافعية، وهو قول للحنابلة، منوهة بأن القول الثاني: أنه يستمر وقت طواف القدوم، ولو بعد يوم عرفة، وهو المذهب عند الحنابلة.

وتابعت: والقول المختار هو قول الجمهور القائل بسقوط طواف القدوم لمن لم يدخل مكة إلا بعد الوقوف بعرفة ؛ لأن طواف القدوم شُرِعَ في ابتداء الحج على وجه يترتب عليه سائر الأفعال، فلا يكون الإتيان به على غير ذلك الوجه سنة؛ ويدل على ذلك حديث عائشة رضي الله قالت: "فطاف الذين أهلوا بالعمرة، ثم حلوا، ثم طافوا طوافا آخر، بعد أن رجعوا من منى، وأما الذين جمعوا بين الحج والعمرة، فإنما طافوا طوافا واحدا".

وأشارت إلى أن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه إنما طافوا بعد يوم عرفة طواف الإفاضة، ومنهم من كان متمتعا لم يطف إلا طواف عمرته، ومنهم من لم يدرك الحج إلا يوم عرفة، فعلم أن طواف القدوم إنما يشرع لمن أتى البيت قبل الوقوف بعرفة. كما إن طواف الإفاضة يغني عن طواف القدوم لمن لم يقدم البيت إلا بعد يوم عرفة، كالصلاة الفرض تغني عن تحية المسجد.

ونبهت إلى أن طواف القدوم لو لم يسقط بالطواف الواجب، لشرع في حق المعتمر طواف للقدوم مع طواف العمرة؛ لأنه أول قدومه إلى البيت، فهو به أولى من المتمتع، الذي يعود إلى البيت بعد رؤيته وطوافه به.

لجنة الفتوى تحدد بداية نهاية وقت طواف القدوم

دين وحياة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq