الصباح العربي
الأربعاء، 24 أبريل 2024 02:25 مـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

حسين عبد الرازق في حواره لـ”الصباح العربي”: التحالفات الانتخابية سمك لبن تمر هندي

الصباح العربي

أكد حسين عبد الرازق عضو المكتب السياسي بحزب التجمع أن مجلس النواب المقبل أهم المجالس النيابية في تاريخ مصر لأنه هو المكلف بتحقيق بنود دساتير مصر منذ 1914 وحتى دستور 2014  فالبرلمان القادم مكلف بتحويل نصوص الدستور لبنود وقوانين على أرض الواقع فالدستور لا يوقع بذاته إلا من خلال القوانين والتشريعات.

وأضاف عبد الرازق أن المصريين لن ينتخبوا الإخوان مرة أخرى ولن يعودوا للبرلمان المقبل لأنهم أصبحت لديهم قناعة برفض خلط الدين بالسياسة.

وإلى تفاصيل الحوار :

بداية كيف تقرأ المشهد السياسي الحالي ؟

أولا نحن مقبلون على استكمال الاستحقاق الثالث من خارطة الطريق وهي انتخابات البرلمان المقبل فنحن أنجزنا الخطوة الأولي من خارطة الطريق بنجاح وتم كتابة دستور للبلاد والاستفتاء عليه ثم إجراء الانتخابات الرئاسية والخطوة الثالثة والأهم هي الانتخابات البرلمانية فمجلس النواب المقبل أهم المجالس النيابية في تاريخ مصر .

 ولماذا سيكون مجلس النواب القادم أهم المجالس النيابية في تاريخ مصر ؟

لأنه هو المكلف بتحقيق بنود دساتير مصر منذ 1914 وحتى دستور 2014  فالبرلمان القادم مكلف بتحويل نصوص الدستور لبنود وقوانين على أرض الواقع فالدستور لا يوقع بذاته إلا من خلال القوانين والتشريعات .

 وهل سيختار البرلمان المقبل الحكومة ؟

نعم فهذا حق أصيل للبرلمان فهو شريك أساسي في اختيار الحكومة القادمة ومنحها الثقة وبالتالي فإن السلطة التنفيذية ستنشأ عن طريق هذا البرلمان فلم يعد رئيس الجمهورية هو صاحب القرار التشريعي في مصر وإنما هذا السلطان سيختص به البرلمان الذي سيحاسب الحكومة والرئيس .

 ما رأيك في تشكيل قائمة واحدة تضم كل الأحزاب السياسية والتي كان قد طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي ؟

فكرة خاطئة لأن فكرة الكل في واحد أصلا غير ديمقراطية ولكنها عريقة في التراث المصري فالمواطن يريد حزب واحد وزعيم واحد وهذا ضد طبيعة الإنسان فالطبيعي هو التعدد والاختلاف لأنه ينتج عنه الأفضل دوما.

 وكيف ترى التحالفات الانتخابية بين الأحزاب ؟

التحالفات الانتخابية بين الأحزاب سمك لبن تمر هندي فهي ليست تحالفات بل تربيطات والكل يبحث فيها عن مصلحته فقط ولهذا لن تنجح وأيضا هناك قاعدة معروفة أنه لا تحالف إلا بين الأحزاب ذات البرامج المتشابهة فمثلا الأحزاب التي لها برنامج لمرحلة انتقالية تستهدف الوصول في المستقبل للنظرية الاشتراكية وتتحالف مع بعضها وتقوم بعمل برنامج موحد لخوض الانتخابات لكي تفوز بالأغلبية ثم تشكل الحكومة .

 هل الدعوة لوجود قائمة موحدة للانتخابات البرلمانية ستكون حائط صد لمنع دخول الإسلاميين للبرلمان المقبل ؟

لا هذه فكرة خاطئة كانت هذه الفكرة صحيحة وقت أن كان الإخوان ورئيسهم محمد مرسي يحكمون البلاد أما الآن فلا حاجة لها فالشعب هو من ثار على الإخوان ولفظهم ولن يعطيهم أصواته في الانتخابات البرلمانية . فالإخوان بعد تحولهم لجماعة إرهابية فقدوا قوتهم وخطرهم على الدولة المصرية والناخب المصري لن يعطي صوته للإخوان فكلمة إخواني أصبحت الآن تهمة وهناك حالة داخل المجتمع ترفض خلط الدين بالسياسة .

وهل هذا سينعكس على حزب النور ؟

نعم وبقوة فحزب النور سيسدد فاتورة إرهاب الإخوان وكل الأحزاب الإسلامية التي اشتركت في الإرهاب ضد الدولة ولن يحصل إلا على 4% من مقاعد البرلمان المقبل .

 من وجهة نظرك هل التحالفات الانتخابية أفضل للأحزاب أم خوض الانتخابات منفردين ؟

أولا كل الجهود المبذولة لعمل تحالفات انتخابية لا حاجة لها فهؤلاء يتحدثون عن 20% من مقاعد البرلمان المخصصة للقوائم والـ80% أي 420 مقعد فردي ولهذا فأنصح الأحزاب بعدم إنهاك قواتهم في هذه التحالفات والتركيز على مقاعد الفردي .

 وهل ترى أن قانون الانتخابات الحالي يعيد إنتاج برلمان قديم ؟

نعم فهذا القانون يعلي من قيمة العصبيات والنعرات وكذلك رأس المال السياسي ولهذا نحن سنكون أمام برلمان قديم وليس جديد .

 وماذا عن دور الأحزاب الآن هل أصابوا أم أخطئوا ؟

لكي نقييم دور الأحزاب السياسية في مصر الآن لابد أن نتذكر أن التعددية الحزبية منعت منذ عام 1952 حتى 1986 ولم تعد إلا بعد 23 سنة بـ3 أحزاب من بينهم التجمع وحينما حاول التجمع ممارسة دوره كحزب يؤيد ويعارض بدأت حملات اعتقال ضد قياداته ودخلنا السجون والمعتقلات وحتى الآن فالأحزاب ممنوعة من ممارسة السياسة في أماكن تجمع الناس كالمقاهي والجامعات والمصانع وغيرها ونحن تقدمنا بمشروع لتعديل قانون الأحزاب ولم يصلنا رد عليه حتى الآن .

 لمن ستكون الغلبة والأغلبية في البرلمان المقبل ؟

لن تكن لأحد فهناك قناعة تؤكد أن السلطة تريد برلمان سلس لتنفيذ برنامج الرئيس بنجاح وهناك دعاوي خاطئة تطالب بجعل الرئيس مطلق السلطة ولكني لست يائسا .

 

حسين عبد الرازق الصباح العربي التحالفات الانتخابية سمك لبن تمر هندي

تحقيقات وتقارير

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq