الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 03:41 مـ
الصباح العربي

فن وثقافة

وزير الثقافة يستقبل سفير سلطنة عمان بالقاهرة لبحث التعاون الثقافي

الصباح العربي

استقبل الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، الشيخ خليفة بن علي الحارثي سفير سلطنة عمان بالقاهرة، بحضور السفير أيمن كمال نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الثقافية، لبحث سبل التعاون بين البلدين.

وأثني النبوي على العلاقات بين مصر وسلطنة عمان، التي تتصف بالاستقرار والتعاون الوثيق ، مشيرا الى أن سلطنة عمان قدمت منحة لتطوير مسرح المنصورة القومي، وسيتم البدء في تطوير وترميم المسرح، حيث كان يتبع البيت الفني للمسرح وحاليا يتبع دار الأوبرا المصرية، والمسرح يعد أقدم مسرح في مصر بعد المسرح القومي، وكان أول عرض أقيم عليه عام 1889 ، موضحا أنه  تم عقد اجتماع مع محافظ الدقهلية ورئيسة دار الأوبرا المصرية والشركة المنفذة للانتهاء من ترميم وتطوير مسرح المنصورة القومي خلال عام من الآن ، وقال النبوي أنه سيتم توجيه الدعوة للمسئولين بسلطنة عمان لحضور أول عرض في افتتاح مسرح المنصورة .
وقال وزير الثقافة إننا نحتاج إلى توسعة حجم التعاون الثقافي بين البلدين بشكل أكبر في المجال الثقافي، وضرورة إقامة ليالي عمانية في مصر لكي تحدث حالة من التقارب ويتعرف الشعب المصري علي التراث العماني والصناعات التقليدية الرائعة وتاريخ وحضارة سلطنة عمان، كذلك إقامة معرض للوثائق العمانية.
وأكد الشيخ خليفة بن علي الحارثي سفير سلطنة عمان بالقاهرة متابعة سلطنة عمان لكافة الأنشطة التي تقوم بها وزارة الثقافة، فالتنوير والثقافة ممتدة الجذور في مصر منذ فترة طويلة . مشيرا إلى اهمية التواصل لدعم مزيد من المشروعات الثقافية بين البلدين،  حيث يوجد الأوركسترا السيمفوني بعمان وأن هناك تعاون مع الجانب المصري بشكل مباشر بين داري الأوبرا المصرية والعمانية.
وأضاف أنه تم اقامة العديد من الفعاليات الثقافية المشتركة بين البلدين منها اقامة معرضا للصور العمانية ، وطلب السفير تحديد موعدا مناسبا وجاذبا للجمهور لإقامة الليالي العمانية بالقاهرة ، كذلك عرض الأوركسترا العماني علي مسارح دار الأوبرا المصرية.
ومن جانبة أشار السفير أيمن كمال إلى العديد من الإصدارات العمانية التي سيكون لها مكانة كبيرة في مصر ، مشيرا إلى الصالون الثقافي الذي تقيمه السفارة العمانية، وأضاف أن الشخصية العمانية من الشخصيات السلسة والحضارية وقد تاثر بها العلم والحضارة.

وزير الثقافة سفير سلطنة عمان بالقاهرة فن وثقافة

فن وثقافة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq