الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 07:47 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

خطوات بسيطة لصيام صحي

الصباح العربي

نقدم لكم اليوم أهم الخطوات التى تستطيعون من خلالها تحمل ظروف الصيام هذا العام، والتوقف عن الأكل والشرب بسهولة وسلامة ودون انهيار فى الطاقة ووظائف الجسم.

1 – ماذا تأكل فى السحور؟

السحور أهم وجبة يمكنها أن تساعدك على تحمل صعوبة الصيام، ولهذا يجب أن تكون صحيحة وصحية من أجل أن تتحمل بشكل أفضل، وعليك أن تتناول فيها الأطعمة التى تحتوى على كميات كبيرة من الماء، وكذلك يفضل تناول السكر بطىء الامتصاص الموجود فى النشويات كالخبز.

إضافة إلى الخضروات الطازجة والحبوب، كالعدس واللوبيا والفاصوليا، وذلك لأنها تخلق نوعًا من الطاقة بشكل تدريجى.

وهو ما يجعلك قادرًا على التحمل والعمل فى أثناء الصيام، وكذلك لا تغفل عن دور البروتين فى صيامك، وعليك تناول الألبان ومنتجاتها، ومنها الزبادى، والتى تُعدّ أمرًا رئيسيًّا على سحور المصريين، إذ إن الألبان بشكل عام تبقى فترة طويلة فى الأمعاء، وهو ما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش، ولا تنس أيضا الألياف التى تقوم بنفس المفعول لبقائها طوال يوم الصائم. 

2- ماذا تأكل فى الإفطار؟

أما عن وجبة الإفطار، فهى أيضًا وجبة مهمة، لأنها تبنى بشكل جيد لباقى اليوم وصولاً إلى لحظة السحور، وبالتالى فإذا كان جسمك يحتوى على ما يكفيه فى تلك الفترة سيستطيع تخزين السحور ليوم الصيام.

ومن هنا يجب أن تركز على البروتين إلى جانب الماء، وهناك 3 عناصر يجب أن يتوفروا بشكل دائم على وجبة الإفطار، ألا وهى: السلطة والشوربة والتمر، إذ إن التمر مفيد لأنه يحتوى على السكر السريع الذى يمتصه الجسم والفيتامينات الضرورية التى تساعد على الشعور بالشبع.

3- لم تتناول هذه الأطعمة على السحور

لا تتناول الأطعمة سواء الدسمة أو التى تحتوى على التوابل والبهارات، لأنهما لا يفعلان شيئًا إلا منحك الشعور بالعطش طوال يوم الصيام.

لأن جسمك يحتاج لشرب كميات مياه كثيرة كرد فعل عند تناولهما، وكذلك لا تشرب الماء كثيرًا على حساب الطعام، إذ إنه لا يطول إلا ساعات قليلة يتخلص فيها جسمك من هذه الكميات سريعًا، ولا يبقى لك سوى الطعام، لذلك تناول الخضروات والفواكه الطازجة والماء يكون على فترات.

4- لا تتناول هذه الأطعمة على الإفطار

تجنب تناول بعض الأطعمة على الإفطار أيضًا، مثل الأكلات المالحة وكذلك المخللات، لأنها تحتاج إلى تناول كثير من الماء ويزيد من الشعور بالعطش، كما أن اللحوم المقلية أو المطبوخة فى الزيت غير جيدة على الإطلاق على الإفطار، فيفضل أن تكون مسلوقة أو مشوية مع بعض الفاصوليا والكوسة.

5- السلطة مفتاح التحمل ولكن بشرط واحد

تعد السلطة من أهم الأطعمة التى يجب عليك تناولها فى رمضن، فهى واحدة من أهم مفاتيح التحمل، وذلك لأنها تضم كثيرًا من العناصر الضرورية للجسم، والتى ترطبه وتزيد حيويته أيضًا، فهى غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التى تمد الجسم بالحيوية والنشاط، ولكن هناك شرطًا واحدًا يجب عليك الالتزام به عند إعدادها، وهو عدم وضع الملح بكثرة على السلطة ومن الأفضل وضع الليمون عليها.

6- لا تكثر من شرب هذه السوائل

المشروب الرسمى للإفطار لدى كثيرين من الناس – وبعد فترة صيام طويلة – هى المشروبات الغازية أو العصائر، وهما أسوأ أنواع السوائل فى هذا التوقيت، لما لهما من تأثير سلبى شديد على المعدة، وهو ما يقلل من كفاءة الهضم مع حدوث بعض الاضطرابات الهضمية،.

وهناك من يشرب الماء مثلجًا عند الإفطار، وهو أمر غير جيد على الإطلاق، لأنه يضعف الهضم ويؤدى إلى انقباض الشعيرات الدموية.

لذلك فإذا كنت تريد التحمل وخاصة فى وجبة السحور فعليك تناول مثل هذه السوائل التى ترطب الجسم فعلاً، كالعرقسوس والتمر الهندى والكركديه، لأنها تقضى على ميكروبات عديدة بالجهاز الهضمى أيضًا.

 وذلك بخلاف تناول كميات قليلة من الماء على فترات متقطعة بعد الإفطار‏، بدلاً من تناوله كله قبل الأذان مباشرة.

7- أفضل فاكهة فى رمضان

يُعتبر البطيخ من أهم الفواكه التى يمكنك تناولها فى شهر رمضان، لأنه ملطف للمعدة ومرطب للجسم، ويضم كثيرًا من العناصر الغذائية الضرورية والماء الذى تحتاجه خلال فترة الصيام.

8- لا تشرب الشاى فى السحور

أخيرًا، لا تشرب الشاى فى السحور لأنه يسحب الماء الموجود فى جسمك ويتسبب فى حالة من العطش وجفاف الفم، إضافة إلى أنه يجعلك تتبول كثيرًا، وهو ما يحطم كل أسلحة التحمل التى تعدها من أجل صيام أكثر من 16 ساعة.

طب صيام رمضان تناول السكر العصائر

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq