الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 09:06 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

نصائح بسيطة لحمايتك من شراء لحم الحمير في رمضان

الصباح العربي

القبض علي جزار حمير.. مصادرة كمية من اللحوم الفاسدة في أحد المحال الشهيرة.. مطعم يقدم أكلات من لحوم القطط، عناوين معتادة في الآونة الأخيرة جاءت نتيجة انتشار الغش عند معدومي الضمير، الأمر الذي جعل السيدات يتساءلن كيف يحمين أسرهن من الغش ومن أضرار تناول لحوم غير صالحة.
*وهذه نصائح غالية عند شراء اللحوم كي تتأكد من سلامتها:
- لكل نوع لحوم لوناً خاصاً، فتتميز لحوم البقر بلونها الأحمر الزاهي، والدهن الأصفر، أما اللحم الجاموسي فلونه أحمر مائل للبني (احمر قاتم) ودهنه أبيض، ولحم الماعز والغنم يميل إلي التصاق الشعر به، في حين يختلف لون لحوم الحمير فلونها أحمر داكن الى بني غامق يميل إلي الزرقة ورائحته سيئة وأليافه واضحة بارزة ودهنه قليل ولكنه مختلف عن الدهن العادي، فيميل لونه إلي اللون النحاسي ويكون «مدهنن».
- هناك اختباراً يمكن لربة المنزل إجراؤه قبل طهو اللحوم للتأكد من عدم كونها لحوم حمير، وهي أن تقوم بتدفئة السكين علي النار وقطع شريحة صغيرة، فإذا تغيرت الرائحة إلي الأسوأ وكانت مختلفة عن الرائحة المعتادة فإنها تكون لحوماً غير صالحة، ، ويمكن من خلال تجربة بسيطة معرفة اللحم الميت من خلال قطع جزء بسيط ووضعه في كمية من المياه، فإذا تلوثت المياه بالدم كان اللحم لحيوان ميت، كما أن الحيوان الميت لحمه شديد التماسك.
*لمعرفة لحوم الحمير:
- عند طهى لحم الحمير بعد الغليان تظهر على سطح الشوربة بقع صفراء زيتية yellow oil granules و يكون ملمس اللحم المسلوق خشن و طعمه مسكر نتيجة لان لحوم الحمير تحتوى على نسبة عالية من مادة الجليكوجين (وهى مادة نشوية وكربوهيدراتية) وهى اساس التعرف على هذه النوعية من اللحوم حتى ولو فى صورتها المعروفة.
- عند طهى قطعة لحمة واضافة حمض الكبريتيك تظهر رائحة منفرة تشبه رائحة اسطبلات الخيول نتيجة للاحماض الدهنية المتطايرة.
- حيث يجرى هذا الاختبار (Ehrlich test) باضافة الفورمالين الى قطعة لحم الحمير ، بعد 48 ساعة تظهر رائحة مميزة مثل رائحة الاوز المشوى، وهذا مميز فقط للحوم الفصيلة الخيلية.

نصائح بسيطة لحم الحمير صحة

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq