الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 07:51 مـ
الصباح العربي

دين وحياة

بالفيديو.. من أحكام الصيام الاعتكاف

الصباح العربي

الاعتكاف في اللغة لزوم الشيء، والعكوف عليه، قال تعالى ( يعكفون على أصنام لهم ) يقال: عكف واعتكف: إذا لزم المكان، وشرعاً: لزوم المسجد لعبادة الله تعالى. 

الشيخ عبدالناصر بليح كبير الأئمة بكفر الشيخ قال إن للاعتكاف فوائد عظيمة، فإنه عُزلة مؤقتة عن أمور الحياة، وشواغل الدنيا، وإقبال بالكلية على الله تعالى، وانقطاع عن الاشتغال بالخلق، خصوصاً في ختام شهر رمضان، فهو متمم لفوائده ومقاصده، متدارك لما فات الصائم من جمعية القلب، وهدوء النفس والانقطاع إلى الله تعالى، ولهذا قال بعضهم: الاعتكاف: قطع العلائق عن كل الخلائق للاتصال بخدمة الخالق. 

وأضاف أن حكمه عند مذهب الجمهور سُنَّة مطلقة في كل الأزمان، وسُنَّة مؤكدة في العشر الأواخر من رمضان، لأنه صلى الله عليه وسلم داوم عليه إلى وفاته، قالت عائشة رضي الله عنها: كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ. 

وقال الشيخ عبد العزيز بن باز في فتاواه (15/437): “لا ريب أن الاعتكاف في المسجد قربة من القرب، وفي رمضان أفضل من غيره لقول الله تعالى: “ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد”، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان، وترك ذلك مرةً فاعتكف في شوال، والمقصود من ذلك هو التفرغ للعبادة، والخلوة بالله لذلك، وهذه هي الخلوة الشرعية. 

دين الصيام الاعتكاف الخلوة بالله الخلوة الشرعية

دين وحياة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq