الصباح العربي
الخميس، 18 أبريل 2024 03:01 مـ
الصباح العربي

دين وحياة

إحالة إمام مسجد بالمنوفية للتحقيق لإدعائه الولاية

الشيخ محمد عبد الرازق
الشيخ محمد عبد الرازق

قال الشيخ محمد عبد الرازق عمر، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، إن الوزارة أحالت الشيخ أيمن عبد الله الحسنى، إمام وخطيب بإدارة أوقاف شبين الكوم، ومن أبناء قرية البتانون محافظة المنوفية، لحين الانتهاء من التحقيق معه لتبنيه أفكارًا هدامة، بعد ادعائه أنه ولى من أولياء الله الصالحين، وطبع كتابا لقب نفسه فيه بـ"سيدى أيمن".

وأضاف عبد الرازق، أن الوزارة أحالت الشيخ أيمن، إلى التحقيق والعرض على لجنة الانضباط والقيم بالوزارة، ولجنة علمية متخصصة لمراجعته فيما نسب إليه ومناقشة أفكاره، سواء فى اتهامه بتبنى أفكار مغلوطة ومخالفة لمنهج أهل السنة والجماعة، أو فى الكتاب الذى أصدره والذى زعم فيه الولاية وأن الرسول يأتيه فى المنام ويلهمه.

وأكد عبد الرازق، أن الوزارة رصدت عددا من الكتب لإمام مسجد، تم تداولها بالأسواق، بها أوراد وأقوال منسوبة لإمام بالأوقاف، ادعى فيها أنه ولى، ملقبا نفسه بـ"سيدى أيمن" وادعى أنه يتلقى إلهامه من شخص الرسول محمد الذى يأتيه فى المنام.

وأوضح عبد الرازق أن الوزارة أصدرت قرارا بإبعاده عن المنبر ووقفه عن العمل بعد ادعائه خرافات نسبها إلى التصوف، ووصف نفسه بأوصاف تخالف الشرع، وطرح مطبوعات مخالفة للشرع فى الأسواق دون الرجوع إلى الأزهر أو إلى الوزارة المختصة.

وأشار عبد الرازق، إلى أن الوزارة سوف تتابع التحقيق فى الأمر، لمعرفة ومناقشة فكره ، مرجحا تحويله إلى مستشفى الأمراض العقلية لقياس قواه العقلية أو تحويله موظفا إداريا مع معاقبته على نشر المطبوعات دون موافقة الأزهر، أو إذن وزارته، مؤكدا أن الشئون القانونية ولجنة الانضباط والقيم سوف تحسمان أمره والذى قد يصل التحويل إلى وظيفة أخرى.

كما أحالت الوزارة عددا من الأئمة ممن توجه ضدهم شكاوى إلى التحقيق مع الوقف عن العمل، منهم مدعى الولاية أيمن عبد الله بالمنوفية، وإمام يدعى سمير.م.ع يعمل بإدارة غرب القاهرة تورط فى عمليات نصب واستغلال أسماء شخصيات مسئولة فى أجهزة الدولة تتردد على مسجده وتربح مبالغ وصلت إلى 3 ملايين و500 ألف جنيه معظمها من مواطنين بمحافظة الدقهلية، وأحالت الوزارة إماما بالوادى الجديد تورط فى قضايا أخلاقية، ووجهت ضده شكاوى يجرى التحرى حول تلك القضايا والتحقيق فيها.

قال مصدر، إن جهات وأجهزة بالدولة أبلغت الوزارة بعدد من المخالفات، كما تلقت الوزارة شكاوى من مواطنين يتهمون فيه أئمة بالنصب على مواطنين لاستغلالهم مساجد ذات مواقع حساسة وعلاقات لهم بأجهزة مجاورة وشخصيات مرموقة تتردد على هذه المساجد للصلاة فقط، كما تلقت شكاوى عديدة زادت فى الفترة الأخيرة بعد تشجيع الوزارة للمتضررين من خلال الإعلان دوما عن محالين للتحقيق من خلال موقع الوزارة بالأسماء والصفات على عكس الفترة السابقة.

إمام تحقيق ولاية

دين وحياة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq