الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 06:16 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

اسوشيتدبرس : المستثمرين يتوقعون تخفيض قيمة الجنية المصرى امام الدولار

الصباح العربي
اكدت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية إن قيام رفع مصر قيمة الجنيه بـ20 قرشا أمام الدولار، يمثل تحديا للتوقعات بمزيد من تخفيض قيمة العملة، مشيرة  أن تلك الخطوة فاجأت المستثمرين الذين يرون أن هناك مبالغة فى تقدير قيمة الجنيه وتوقعوا أن يتم تخفيضها. 
 
وقال  الخبير الاقتصادى هانى نقلاً عن وكالة  أسوشيتدبرس  إنه لا يعتقد أن هذا القرار سيخفف مخاوف المستثمرين بشأن مخاطر تخفيض قيمة العملة على المدى المتوسط. وأضاف قائلا: إنه لو استمر السعر الجديد فإنه سيضيف حالة من عدم الوضوح والارتباك بشأن الإدارة النقدية، واصفا الأمر بأنه ليس إيجابيا على الإطلاق للمستثمرين الأجانب الذين كانوا يتوقعون مزيد من تخفيض قيمة العملة.
 
 واضاف فرحات إن الخطوات التى اتخذت مؤخرا مثل رفع قيمة الفائدة على شهادات الادخار إلى 12.5% من جانب البنك الأهلى تهدف على ما يبدو إلى تعزيز قيمة الجنيه، إلا أن هذا لا يغير من الضغوط بعيدة المدى على العملة. 
 
واكد هانى جنينة، رئيس قسم الأبحاث بشركة فاروس لتداول الأوراق المالية، إن البنك المركزى إلى جانب محاربة السوق السوداء، قد يخلق حالة من التقلب فى أسعار العملات لإعداد السوق والصناعات للتعامل مع العملات الأجنبية بنوع من التعويم. 
 
واضاف  إنه قبل نهاية العام، سنعود إلى تخفيض قيمة العملة، ويتشكك فى أن البنك المركزى قد يحاول تعويم العملة فى الصف الأول من العام المقبل لتحسين فرص مصر فى الحصول على قرض من صندوق النقد الدولى الذى يؤيد هذه الخطوة.
 
الجنيه المصرى الدولار

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq