الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 11:29 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرف على أسباب وعلاج تساقط الشعر طبيعيا

الصباح العربي

يعتبر مشكل تساقط الشعر و الصلع من بين المشاكل الخطيرة التي يعاني منها الكثيرون، و التي تحدث نتيجة تساقط الشعر بكميات هائلة، و عادة ما تكون هذه الظاهرة وثيقة الصلة بتقدم العمر، إلا أن هذا لا يمنع وقوعها في مقتبل العمر كذلك.

وقد يواجه مشكل تساقط الشعر للنساء والرجال على حد سواء، و ذلك نتيجة عوامل متعددة أبرزها :

اتباع نظام غذائي سيئ.

التلوث أو الإكثار من شرب الكحوليات.

الضغط النفسي و الاكتئاب.

الأدوية وتعريض الشعر لمنتجات كيميائية.

العلاج الكيميائي قد يتسبب أيضا في تساقط الشعر.

و يبدأ تساقط الشعر بكميات قليلة لتبدأ في الزيادة لدرجة ملاحظته على الملابس أو الوسادات أو أثناء تصفيف الشعر، لتبدأ بعدها كثافة الشعر في النقصان لحد أن يتراجع الشعر الأمامي.

و يتطلب عند التعرض لمثل هذه الأعراض من تساقط الشعر المرضي البدء فورا في العلاج للتخلص من ظاهرة الصلع والتقليل من نسبة تساقط الشعر إلى ان تنتهي المشكلة تماما.

و لا يقتصر العلاج على استشارة الطبيب وتناول الأدوية، حيث أنه يمكنك معالجة مشكلة الصلع بالمنزل بمنتجات و وصفات طبيعية قد تجدي نفعا عن الكثير من الأدوية، خاصة و ان الوصفات الطبيعية لا يكون لها أعراض جانبية ضارة مثل أغلب الأدوية و العقاقير الكيميائية، فضلا عن أنها تعيد للشعر حيويته وجماله.

و عليه سنعرض لك عزيزي مجموعة من الوصفات الطبيعية لعلاج الصلع و تساقط الشعر :

بذور الحلبة لعلاج تساقط الشعر بسرعة :

وصفة الحلبة لعلاج تساقط الشعروصفة الحلبة لعلاج تساقط الشعر

إذ تعتبر من المنتجات الطبيعية التي أثبتت فاعليتها في علاج تساقط الشعر، فكل ما عليك فعله هو نقع بذور الحلبة في الماء ثم تدليك فروة الرأس بلطف بها.

لفي منشفة حول رأسك لمدة ثلاث ساعات ثم اشطفي شعرك جيدا لتتخلصي من بواقي الحلبة ورائحتها. كرري هذه العملية كل أسبوع و ستلاحظين الفرق خاصة ان الحلبة من المكونات الطبيعية المفيدة للجسم و الشعر.

صفار البيض :

يعتبر مادة طبيعية أساسية في علاج تساقط الشعر، لذلك جربي خفق صفار بيضة أو اثنتين مع إضافة القليل من اللبن وادهني شعرك جيدا بالمزيج مع تدليك فروة الرأس بلطف.

و إذا كنت تخشين من ثبات رائحة البيض بشعرك قومي بغسله جيدا بشامبو قوي غني بروائح نفاذة مثل جوز الهنذ وغيرها من الفواكه الإستوائية المنعشة.

زيت اللوززيت اللوز

تعتبر الزيوت الطبيعية من بين الحلول الفعالة لتساقط الشعر و يكون عن طريق تدليك فروة الرأس بها، فالتدليك في حد ذاته يساعد على تحفيز دوران الدم بفروة الرأس.

و من بين هذه الزيوت نجد زيوت الزيتون و جوز الهند و الخروع و اللافندر و الكاموميل و الجوجوبا و الروزماري (إكليل الجبل)، إذ تعتبر الأفضل في هذا الصدد حيث أنها تساعد على تقوية الشعر و إعادة الحيوية و الجمال إليه.

دلكي شعرك بالبصل :

البصل لعلاج تساقط الشعرالبصل لعلاج تساقط الشعر

و من الطرق الممكنة كذلك لعلاج تساقط الشعر تدليك المناطق التي تعاني منها بمزيج من البصل المبشور والعسل.

و بالرغم من أن البصل يعتبر من بين المكونات التي قد لا تحبذ الكثيرات استخدامه لرائحته الكريهة إلا أن مزجه مع العسل سيخلصك من هذه الرائحة فضلا عن أن لكل منهما فوائده الخاصة.

بذور الخردل :

تعتبر من بين الأساليب الشهيرة في علاج تساقط الشعر، و ذلك عن طريق غلي بذور الخردل أو أوراق الروزماري (إكليل الجبل) وشرب مياهها.

لبن جوز الهند :

دلكي فروة رأسك بلبن جوز الهند، إذ يعتبر من بين الطرق الطبيعية الرائعة في علاج تساقط الشعر.

في الأخير نرجو أن تفيدك إحدى هذه الطرق، جريبها و لا تنسي مشاركتنا في التعليقات، و بالإضافة لما سبق نشدد أيضا على اتباع نظام غذائي متكامل، فنقصان أي من العناصر الغذائية المهمة قد يتسبب أيضا في إحداث خلل بتوازن الجسم و هو ما قد يؤثر بالضرورة على الشعر.

تعرف أسباب وعلاج تساقط الشعر طبيعيا

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq