الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 12:29 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

الفوائد الصحية للفلفل الأسود

الصباح العربي

فوائد صحية ستدهشك للفلفل الأسود لفلفل الأسود من أنواع التوابل شائعة الاستخدام في وصفات الطبخ المختلفة في العديد من البلدان. لكن هل تعلمين أن للفلفل الأسود العديد من الفوائد الصحية؟ يتميز الفلفل الأسود بالعديد من الخواص الطبيعية الفعّالة التي تساعد على خسارة الوزن الزائد، كما يحتوي أيضًا على العديد من العناصر الغذائية المختلفة. حيث يحتوي على مادة الأنثوسيانين، وهي أصباغ نباتية تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض كمرض السكري وأمراض القلب الشائعة.

في الواقع، أظهرت بعض الدراسات نتائج فعّالة للفلفل الأسود ليحتوي على كميات هائلة من مضادات الأكسدة. مما يجعله من التوابل الصحية التي ينصح بتناولها بانتظام.

تعرفي إلى أهم الفوائد الصحية المذهلة للفلفل الأسود.

1- توازن مستويات ضغط الدم

الفلفل الأسود يحتوي على العديد من المواد الفعّالة التي تساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم. كما أنه غني بفيتامين C، والذي يساعد على منع ارتفاع ضغط الدم. كما يحتوي أيضًا على مستويات هائلة من الكالسيوم والبوتاسيوم، والتي تساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم. من أهم الأسباب وراء ضغط الدم المرتفع هي ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم. ونظرًا لتوافر كميات كبيرة من البوتاسيوم داخل الفلفل الأسود، يعمل ذلك على التخلص من الصوديوم الزائد لتوازن مستويات ضغط الدم.

2- زيادة نشاط الدماغ

بعض الدراسات الحديثة قد أظهرت احتواء مادة البيبرين الموجودة في الفلفل الأسود على خواص طبيعية مضادة للاكتئاب، والتي تساعد على تصفية الذهن والشعور بالسعادة. كما أكدت كذلك أن الفلفل الأسود من المواد الفعّالة لزيادة نشاط الدماغ وتحسين وظائفه. حيث يساعد الفلفل الأسود على تنشيط الوظائف المعرفية وتدعيم الجهاز العصبي. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الفلفل الأسود على زيادة الإندورفين، وهي المواد الكيميائية التي تساعد على تخفيف الشعور بالألم، مع تحسين الحالة المزاجية.

3- علاج نزلات البرد والإنفلونزا

يتميز الفلفل بخواص طبيعية مضادة للجراثيم، والتي تساعد على مكافحة العدوى البكتيرية التي قد تتسبب في الإصابة بنزلات البرد، كما تعمل على تنقية مجرى الهواء والتخلص من الاحتقان. كما يعمل الفلفل الأسود على زيادة التعرق، وهو ما يساعد على طرد المخاط العالق في الأنف والصدر. التوابل الحارة كالفلفل الأسود، تعرف كذلك بزيادة سيلان الأنف، وهو ما يساعد على التخلص من المخاط أيضًا. فضلًا عن ذلك، يحتوي الفلفل الأسود على فيتامين C المعروف بخواصه الفعّالة لعلاج البرد والإنفلونزا.

4- تقوية القلب

يحتوي الفلفل الأسود على مركبين أساسيين وهما البيبرين والكروم، وهما معروفين بخواصهما المضادة للالتهابات التي تعمل على مكافحة التهابات جدران الأوعية الدموية والشرايين. كما يساعد الفلفل الأسود أيضًا على تنظيم مستويات الكوليسترول في الجسم، ومنع تراكمه على جدران الأوعية الدموية والشرايين، وهو ما يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين.

5- مكافحة السرطان

عند تناول الفلفل الأسود مع الكركم، يعمل ذلك على الوقاية من السرطان من خلال منع نمو الخلايا السرطانية. مادة البيبرين من المضادات الأولية للالتهابات، والتي تعمل على كبح مادة السيتوكين التي تتسبب في زيادة نشاط الخلايا السرطانية. كما يحتوي الفلفل الأسود أيضًا على بعض الخواص الحيوية المضادة للسرطان والمضادة للبكتيريا، والتي تعمل على حماية الأغشية المخاطية المبطة للمعدة من الهجمات البكتيرية والجرثومية.

6- تبريد الجسم

خلال فصل الصيف، ينصح بتناول التوابل والأعشاب الحارة وبخاصةً الفلفل الأسود خلال النظام الغذائي. حيث تعمل تلك التوابل الحارة على تبريد الجسم وتنشيط الدورة الدموية. كما تساعد كذلك على زيادة معدلات التعرق للتغلب على درجات الحرارة المرتفعة.

7- تحسين الهضم

يساعد الفلفل الأسود على تحفيز إفراز العصارة الهضمية داخل المعدة لتحسين عملية الهضم. وهو ما يساعد على التخلص من اضطرابات المعدة المختلفة المرتبطة بعملية الهضم كالغازات، الانتفاخات، الإمساك. كما يحتوي الفلفل الأسود على نسبة من الألياف الغذائية، والتي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الفضلات.

8- مفيد للبشرة

مادة البيبرين الموجودة في الفلفل الأسود تعمل كعلاج بديل لعلاج أغلب المشكلات المتعلقة بالبشرة كالبهاق. كما أنه مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية البشرة من أثار الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب حروق البشرة وسرطان الجلد. أيضًا، يمكن علاج البثور باستخدام الفلفل الأسود. فقط ضعي ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود مع خليط ماء الورد واستخدميها على أماكن البثور مرتين خلال اليوم لتحصلي على بشرة نضرة ونقية.

9- خسارة الوزن

الفلفل الأسود من التوابل الفعّالة التي ينصح بتناولها لتحفيز خسارة الوزن. فهي خالية تمامًا من الدهون، ومنخفضة السعرات الحرارية. ومادة البيبرين الموجودة في الفلفل الأسود تساعد كذلك على زيادة معدل التمثيل الغذائي.

الفوائد الصحية للفلفل الأسود

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq