الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 02:07 صـ
الصباح العربي

الأخبار

”وزير الري” يصل الخرطوم لحضور توقيع عقود دراسات سد النهضة

الصباح العربي

وصل الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري والوفد المرافق له إلى العاصمة السودانية (الخرطوم)، مساء  الأحد 18 سبتمبر، للمشاركة في الاجتماع الثاني عشر للجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة، والذي يعقد غدًا وبعد غدٍ، بحضور وزيري المياه في السودان وإثيوبيا .

 ويشهد الوزراء الثلاثة، بعد غد الثلاثاء، التوقيع على العقود الخاصة بدراسات سد النهضة مع المكاتب الاستشارية الفرنسية، في إطار تنفيذ توصيات اللجنة الدولية للخبراء، والتي أوصت بعمل دراستين وهما دراسة نموذج ومحاكاة الموارد المائية ونظام التوليد الكهرومائي، وتقييم الأثر البيئي والاجتماعي والاقتصادي العابر للحدود.

وحازت شركتان استشاريتان فرنسيتان على عقد الدراسات الإضافية الفنية، الأولى الرئيسية، وهي: شركة BRLi والثانية الفرعية وهي شركة Artelia  وذلك لدراسة آثار سد النهضة الإثيوبي على دولتي المصب .

 وكان في استقبال وزير الري نظيره السوداني السفير معتز موسى، والسفير المصري لدى الخرطوم أسامة شلتوت، والمهندس مجدي سيد أحمد رئيس بعثة الري المصرية بالسودان ، وأعضاء البعثة .

ويعقد الاجتماع الثاني للدورة 56 للهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل بين مصر والسودان، في مدينة الدمازين بجنوب شرق السودان خلال الفترة (22 - 28) سبتمبر الجاري .

ويتخلل الاجتماع زيارات ميدانية لسد الروصيرص وبعض المشروعات الزراعية الكبرى علي النيل الأزرق، ويذخر جدول أعمال الهيئة لهذا الاجتماع بالعديد من الموضوعات الهامة والحيوية ،التي يتم مناقشتها بصفة دورية، وخاصة في ضوء المرحلة الحالية التي تشمل تطورات كبيرة وتحديات عديدة على المستويين المحلي والإقليمي.

 كما تناقش الهيئة ما تم اتخاذه من إجراءات حيال القرارات والتوصيات التي اتخذت في الاجتماع السابق، إضافة إلى مناقشة الرؤية المستقبلية للهيئة خلال السنوات العشر القادمة، وستولي الهيئة عناية خاصة لموضوع تحديث وتطوير عملية القياسات المائية والأرصاد الهيدرولوجية لمتابعة الإيراد المائي السنوي لنهر النيل.

 

وزير الري يصل الخرطوم لحضور توقيع عقود دراسات سد النهضة

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq