الصباح العربي
الخميس، 18 أبريل 2024 09:21 صـ
الصباح العربي

الأخبار

وزير الزراعة: النهوض بزراعة النخيل والصناعات القائمة عليها

الصباح العربي

أعلن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي: إن الوزارة مستمرة في خطتها للنهوض بزراعة النخيل والصناعات القائمة عليها وتنميتها، نظرًا لقيمتها الاقتصادية العالية.

وأوضح وزير الزراعة، أن مصر تستعد حاليًا لاستضافة مهرجان الشيخ خليفة الدولي الثاني للتمور، والذي يعقد في واحة سيوة خلال الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر المقبل، بحضور عدد كبير من دول المنطقة والمنتجة للتمور على مستوى العالم، نظرًا لأهمية الدور الذي تلعبه مصر في تنمية هذه الزراعة.

وأشار فايد إلى أن الوزارة ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، والإدارة المركزية للبساتين، مستمرة في نشر توصياتها الفنية شهرية لمزارعى النخيل لدعم المزارعين لاتباع الممارسات الزراعية السليمة، حيث تم إعداد نشرة توصيات فنية لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع أشجار النخيل خلال شهر أكتوبر الجاري، ومواجهة الإصابات والأمراض الفطرية وجمع محاصيلها.

وفي سياق متصل أشار تقرير التوصيات الفنية الصادر عن الإدارة المركزية للبساتين عن شهر أكتوبر والخاصة بالتعامل مع أشجار النخيل من الناحية البستانية إلى ضرورة جمع الثمار بمختلف أصنافها النصف جافة، مع مراعاة عدم إجراء عملية تقليم أشجار النخيل عقب جميع المحصول، وذلك للوقاية من الإصابة بسوسة النخيل الحمراء.

وفيما يتعلق بالمكافحة أكد تقرير التوصيات على أهمية المرور الدوري المستمر للأشجار والفسائل، لاكتشاف أي إصابة بسوسة النخيل الحمراء على أن يتم العلاج بمجرد اكتشاف الإصابة، مع إزالة النخيل شديد الإصابة وتقطيعه إلى أجزاء ووضعه داخل حفرة عمقها متر ونصف، ويتم تغطيته بالجير الحي أو محاليل أحد المبيدات الموصى بها.

ولفت التقرير إلى ضرورة مكافحة مرض أعفان الجذور خلال الشهر الجاري، وأن يتم معاملة الفسائل بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها، بالإضافة إلى غمر الفسائل قبل الزراعة في مطهر فطري.

وزير الزراعة النهوض بزراعة النخيل والصناعات القائمة عليها

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq