الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 12:07 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

فرنسا تؤكد دعمها لجهود اعادة هيكلة قوات الامن في ساحل العاج

الصباح العربي

استقبل الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند اليوم /الاربعاء /بقصر الاليزيه نظيره الإيفواري الحسن واتارا لبحث التعاون بين البلدين و تطورات الاوضاع في القارة الافريقية.
وذكرت الرئاسة الفرنسية-في بيان لها- ان الرئيس أولاند اكد-خلال اللقاء- دعم فرنسا لجهود ساحل العاج لاعادة هيكلة قوات الامن و إعدادها للمشاركة في عمليات حفظ السلام للامم المتحدة أو للاتحاد الافريقي، مشيرة الى ان القوات الفرنسية في السنغال و ساحل العاج تتولى تنسيق هذا التعاون.
وتعهد اولاند بأن تواصل بلاده ،بعد مرور نحو عام على هجمات منتجع جراند بسام في ساحل العاج، عمليات التدريب لقوات مكافحة الارهاب الايفوارية.
وعلى جانب اخر، اشاد الرئيس ﻓرانسوا أولاند بالتقدم السريع لعملية اسقاط و تحويل الدين الإيفواري و التي بدأت في يوليو 2012 و سمحت بتمويل العديد من المشروعات في قطاعات التعليم و الصحة و التنمية الحضرية و البنية التحتية و كذلك القضاء و دولة القانون.
كما رحب الجانبان باكتمال الشروط اللازمة لتمكين ساحل العاج من الحصول على قروض من صندوق الطوارىء الاوروبي لتحقيق الاستقرار و مكافحة الأسباب العميقة للهجرة.
وتناول ايضا اللقاء بين الرئيسين عددا من الملفات الدولية لا سيما الوضع في مالي حيث أشادا باطلاق دوريات أمنية مشتركة بين الاطراف الموقعة على اتفاق السلام و المصالحة و تعيين سلطات انتقالية في عدة مناطق في شمال مالي.
واختتم بيان الاليزيه بأن الرئيس اولاند ابدى انفتاحه على اي مقترحات قد تتقدم بها دول منطقة الفرنك الغرب أفريقي تمهيدا للاجتماع الوزاري المرتقب في ابريل المقبل بأبيدجان.

فرنسا تؤكد دعمها لجهود اعادة هيكلة قوات الامن ساحل العاج

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq