الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 09:22 صـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

الطامحون الـ10 لعرش الاتحادية

الطامحون الـ10 لكرسي الرئاسة
الطامحون الـ10 لكرسي الرئاسة

أصبحت الانتخابات الرئاسية المصرية المقررة خوضها في منتصف عام 2018، على الأبواب فباتت حلم الكثيرين من يرون أنفسهم بأنهم يستحقون الوصول إلي عرش مصر وكرسي الاتحادية.

وتعد الانتخابات الرئاسية 2018، هى الانتخابات الثالثة من نوعها بعد ثورة 25 يناير، والثانية بعد ثورة 30 يونيو.

وترصد "الصباح العربي"، الطامحون الـ 10  لخوض سباق الانتخابات الرئاسية 2018، فقد برز خلال الأيام الماضية القليلة أسمائهم على الساحة الإعلامية، وعن نية البعض لخوضهم الانتخابات، فمنهم من أعلنها صريحة بأنه سيترشح وهو المحامي طارق العوضي، وآخرون سيعلنون ترشحهم خلال أشهر وهناك من سيعلن ذلك قبل الانتخابات بشهور قليلة.

 

أحمد شفيق

 ترشح الفريق أحمد شفيق، في الانتخابات الرئاسة المصرية 2012، ولكن نتيجة الانتخابات الرئاسية أمام الرئيس المعزول محمد مرسي لم تأت في صالحه ففاز مرسي بفارق ألاف من الأصوات عن شفيق.

 ويعتبر شفيق، من أبرز الذين طرح أسمائهم كمرشحين في الانتخابات القادمة، خاصةً بعد قبول القضاء المصري لتظلمه ورفع اسمه من قوائم ترقب الوصول.

وألمح شفيق خلال احاديثه لوسائل الإعلام عن نيته للترشح للانتخابات الرئاسيةقائلا:"كل شيء جايز".

 

جمال مبارك

يعود جمال مبارك نجل الرئيس محمد حسني مبارك وأمين عام السياسات بالحزب الوطني المنحل، للحياة السياسية مرة أخري بظهوره في الكثير من المناسبات العامة، وسط أنباء عن ترشحه للانتخابات الرئاسية تحقيقا لحلم والده

ويخطط نجل مبارك، للعودة إلى الأضواء تدريجيًا حتى يفرض نفسه على الساحة وكان آخر ظهور له في المدرسة البريطانية، حيث كان يحضر حفل خاص لابنته وقام بالتصوير بنفسه.

 

عصام حجي

يُعد الدكتور عصام حجي، عالم فضاء حصل على درجة الدكتوراه في علم الفلك وعلوم الكواكب في عام 2002، ويعمل حاليا في مجال علوم الكواكب في "ناسا" في مجال علم الصواريخ..

 وشغل حجي، من قبل منصب المستشار العلمي للرئيس السابق عدلي منصور، عام 2013 لمدة 3 أشهر قبل تقديم استقالته.

وانتشر اسم حجي بقوة خلال الأيام الماضية القليلة على وسائل الإعلام، وذلك لطرحه برنامجًا رئاسيًا مبنى على التعليم والمساواة والوحدة الوطنية، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" دون الإشارة إلي نيته للترشح للانتخابات الرئاسية.

وعقب هذا المشروع تداول متابعيه، بأن حجي يريد الترشح لرئاسة الجمهورية عام 2018، وذلك لطرحه برنامج رئاسي متكامل، ولكن هناك شيء واحد يحول دون ترشحه على الانتخابات الرئاسية هو التنازل عن الجنسية الأمريكية.

 

هشام جنينة

أفادت أنباء خلال الفترة الماضية بأن المستشار هشام جنينيه، أحد رموز تيار استقلال القضاء، ورئيس محكمة استئناف القاهرة، ورئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، بنيته للترشح للانتخابات الرئاسية، خاصةً بعد أن أصبح في نظر الكثيرين "الرجل ذو المبادئ"، وإعلانه عن وجود فساد مالي في مصر يقدر بـ 600 مليار جنيه خلال عام واحد.

 

خالد علي

 يحاول خالد علي، المحامي والحقوقي ليكون واحداً من الشخصيات التي تحاول الوصول للسلطة في مصر بعد ثورة 25 يناير 2011.

 ويرى المتابعون للمحامي خالد علي، بأنه وبشكل قوي سيخوض أيضاً انتخابات الرئاسة المقبلة 2018.

ويتميز خالد علي بصغر سنه وهو ما يجعله مرشحاً شاباً، علاوةً على موقفه في قضية إثبات مصرية جزيرتي تيران وصنافير مما يجعله من المرشحين الأقوياء على كرسي الرئاسة.

 

حمدين صباحي

يعتبر حمدين مؤسس التيار الشعبي، أشد الطامحين في السلطة والحالمين بكرسي الرئاسة، وذلك لترشحه المتتالي للانتخابات الرئاسية عقب ثورة 25 يناير، فيري المتابعون أنه سيظهر من جديد على الساحة ليعيد طرح اسمه ضمن المترشحون.

وأقر صباحي خلال أحاديثه لوسائل الإعلام، بأنه الأجدر بكرسي الرئاسة، وذلك لنجاحه في إقناع شباب بمفهوم الثورة، مشيراً إلي أنه نصب نفسه كمناضل الثورات.

 

مصطفى حجازي

ذاع اسم الدكتور مصطفى حجازي الأكاديمي والخبير الدولي في مجال التطور المؤسسي والتخطيط الاستراتيجي، وصاحب دعوة إحياء التيار الرئيسي المصري لي الساحة السياسية فيعتقد الكثير أنه من أكفأ الشخصيات الذين يعملون بجد، مطالبينه بالترشح للانتخابات الرئاسة المصرية عام 2018.

 و يذكر أنه تم تعيينه مستشارا للشؤون الاستراتيجية للرئيس المؤقت عدلي منصور، في أعقاب عزل الرئيس محمد مرسي بعد ثورة 30 يونيو 2013 في مصر.

ويمتلك حجازي العديد من الخبرات العلمية والأكاديمية، علاوةً على أنه من الخبراء الدوليين في مجال التطوير المؤسسي.

 

هيثم الحريري

يعرف النائب البرلماني هيثم أبوالحريري نجل الراحل أبو العز الحريري، بمرشح الشباب فدشنوا علي مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حملات تطالبه بالترشح للرئاسة وذلك بعد وصوله عامه الأربعون مؤكدين على أنه لديه رؤي حقيقية لنحو مستقبل لمصر.

 

طارق العوضي

أعلن المحامي طارق العوضي رسمياً رغبته في الترشح لانتخابات الرئاسة القادمة عام 2018 وذلك عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، وقد أطلق العوضي شعار لحملته الانتخابية "والله نقدر نعملها".

وقد شارك طارق العوضي في العديد من القضايا المثيرة والهامة التي حازت على اهتمام الرأي العام مثل "الوايت نايتس، تيران وصنافير".

 

عبد المنعم أبو الفتوح

تداولت أخبار خلال الفترة الماضية بأن الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح ينوي الترشح لانتخابات الرئاسة 2018، ولكن لم يتم التأكد من تلك المعلومات، إلى أن الكثيرين يروا أنه سيكون من ضمن قائمة المرشحين لحكم مصر.

 

 

 

الطامحون الانتخابات الرئاسة المصرية 2018 حمدين صباحي ابوالفتوح شفيق سياسة كرسي حكم السيسي الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq