الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 12:45 صـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

منتدى شباب العالم.. فرصة مثالية لتلاقي الحضارات لمناقشة القضايا المُلحة على أرض الفيروز

الصباح العربي

منذ أن دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى عقد مؤتمر دولي للشباب، على غرار مؤتمرات الشباب التي أطلقت العام الماضي في مصر والذي أطلق عليه "عام الشباب"، تشكلت مجموعة عمل مصرية خالصة لتنظيم محفل دولي تحت مسمى "منتدى شباب العالم"، والذي سيعقد خلال الفترة من 4 إلى 10 نوفمبر في مدينة "شرم الشيخ" بجنوب سيناء تحت رعاية الرئيس السيسي.

ومن المنتظر أن يشهد المنتدى حضور أكثر من 3 آلاف ضيف من مختلف دول العالم، من بينهم زعماء ورؤساء حكومات ووزراء، بالإضافة إلى الشباب المشارك بالمنتدى، كما وجه المسئولون عن المنتدى الدعوة إلى 250 شابا من أبناء الجاليات المصرية في الخارج لحضور فعاليات المنتدى.

ومنذ أن أعطى الرئيس السيسي الإذن بالتحضير لفعاليات المنتدى، تشكلت "خلية نحل" من الشباب المصري الواعي والمنفتح على العالم للإعداد لهذا الحدث الكبير، والذي يهدف في المقام الأول إلى تحقيق التواصل مع الأخر والتأكيد على لغة الحوار، كما أن الهدف من تنظيم المنتدى هو تأكيد مفهوم قدرة مصر على تنظيم المواعيد الكبرى، وإخراجها في أبهى الصور، بما يليق بمصر الحضارة والثقافة والتاريخ.

ومن المقرر أن يناقش المنتدى 5 محاور رئيسة، تشهد مجموعة من الجلسات ونماذج المحاكاة، والتي تهدف إلى زيادة الوعي لدى الشباب المشارك، وإعداد جيل قادر على القيادة المستقبلية.

 

ونرصد كما يلي محاور المنتدى:

"قضايا شبابية عالمية"

وفي هذا المحور يتم التعرض لمناقشة قضايا مثل "الإرهاب ودور الشباب في مواجهتها"، و"مشكلة تغير المناخ"، و"الهجرة غير المنتظمة واللاجئين"، و"مساهمة الشباب في بناء وحفظ ‏السلام في مناطق الصراع"، و"كيفية توظيف طاقات الشباب من أجل التنمية".

 

"التنمية المستدامة والتكنولوجيا وريادة الأعمال"

ومن خلال هذا المحور سيتم التعرف على "رؤى الشباب لتحقيق التنمية المستدامة حول العالم"، و"استعراض التجارب الدولية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة"، و"عرض تجارب شبابية مبتكرة في مجال ريادة الأعمال"، مع مناقشة "تأثير التكنولوجيا على واقع الشباب".

 

"الحضارات والثقافات"

ويضم موضوعات خاصة بالفنون والآداب والهوية الثقافية، و"كيفية تكامل الحضارات والثقافات والاستفادة من تنوعها واختلافها"، و"كيف تصلح الآداب والفنون ما تفسده ‏الصراعات والحروب‏"، بالإضافة إلى "البعد الثقافي للعولمة وآثره على ‏الهوية الثقافية للشباب".

 

"صناعة قادة المستقبل"

ويتم فيه استعراض "التجارب الدولية البارزة في تأهيل وتدريب الشباب"، و"دور الدول والمجتمعات في صناعة قادة المستقبل".

 

"نموذج محاكاة الأمم المتحدة"

كما يشهد المنتدى تنظيم نموذج محاكاة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والذي يشارك به 60 شابا من مختلف الدول.

ومن خلال مشاركتهم في هذا النموذج، سيتمكن هؤلاء الشباب من معايشة تجربة حية لما يختبره ممثلي دول مجلس الأمن في الأمم المتحدة، والتعرف على مختلف وجهات النظر والحلول أثناء مناقشة موضوعات متنوعة تدور حول "مجابهة المخاطر التي تهدد السلم والأمن العالمي"، و"التحديات التي تواجهه الدول نتيجة لموجات الهجرة غير المنتظمة"، و"الحروب السيبرانية وتهديدها لأمن الدول".

وكان محافظ جنوب سيناء خالد فودة، أكد في وقت سابق خلال لقائه بمديري الفنادق ومديري أمن الفنادق ومديري المستشفيات والدفاع المدني والأمن العام والشركات العاملة في تطوير شرم الشيخ، أن العمل سيبدأ بعد انتهاء منتدي الشباب في قاعات المؤتمرات الجديدة التي تتسع لـ 10 آلاف مشارك بمدة تنفيذ 10 أشهر فقط، حيث سيشهد عام 2018 ثلاثة مؤتمرات كبري لا يقل عدد المشاركين فيها عن 7000 مشارك، منها مؤتمر في مجال البيئة، والاتصالات وصندوق النقد الدولي.

وأوضح أن شرم الشيخ ستشهد تطويرا شاملا سيغيرها تماما لتنافس أكبر المدن السياحية منها إنشاء ممشي بطول 3 كم بمنطقة خليج نعمه بتكلفة 100 مليون جنيه ينفذه بالتساوي وزارتا التخطيط والسياحة والمحافظة والمستثمرون، بالإضافة إلى تطوير قاعة المؤتمرات ومنطقة خليج القرش.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: الهلال اليوم

منتدى شباب العالم فرصة مثالية لتلاقي الحضارات لمناقشة القضايا المُلحة أرض الفيروز

تحقيقات وتقارير

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq