الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 01:55 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

شاهد ..أول تعليق من خامنئي على الانتفاضة الإيرانية !

الصباح العربي

 أفادت قناة "العربية" إن المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي اتهم اليوم المتظاهرين في أنحاء إيران بأنهم "عملاء للخارج" ويهدفون لإثارة الاضطرابات، في الوقت الذي استمرت فيه مظاهرات مناهضة للنظام تفجرت منذ الخميس الماضي.

وقال خامنئي على موقعه الإلكتروني الرسمي "في الأيام الأخيرة، استخدم أعداء إيران أدوات مختلفة، منها المال والسلاح والسياسة وأجهزة المخابرات لإثارة مشاكل للجمهورية الإسلامية"، وأضاف أنه سيلقي كلمة بشأن الأحداث الأخيرة "عندما يحين الأوان".

وبحسب القناة، هدد رئيس محكمة الثورة في طهران المحتجين بقوله "من الواضح أن إحدى التهم الموجهة إليهم يمكن أن تكون الحرابة أو شن حرب ضد "الله"، وهي جريمة عقوبتها الإعدام في إيران.

ونقل عن غضنفر آبادي قوله إن بعض المحتجين سيحاكمون قريبا بتهمة العمل ضد الأمن القومي وتدمير الممتلكات العامة، كما أكد أن حضور التجمعات التي لا تقرها الشرطة يعتبر غير قانوني في إيران.

وتنظر المحكمة الثورية الإيرانية القضايا التي تنطوي على محاولات مزعومة للإطاحة بالحكومة.

يذكر أن السلطات الإيرانية اعتقلت 450 شخصًا في ثلاثة أيام بالعاصمة طهران منذ السبت الماضي، وفقا لنائب محافظ طهران علي أصغر ناصربخت.

وتتوالى الاحتجاجات لليوم السادس على التوالي ضد الأوضاع المعيشية المتردية في إيران والاستبداد السياسي للنظام الحاكم، حيث تشهد إيران منذ الخميس الماضي مظاهرات مناهضة للحكومة شارك فيها آلاف الأشخاص وبدأت من مدينة مشهد، التي تعد مركزا دينيا مهما في البلاد، لتتوسع لاحقا إلى العاصمة طهران ومدن إيرانية أخرى تنديدا بالغلاء والفساد والسياسات الحكومية الداخلية والخارجية وتردي الأوضاع الاقتصادية في عهد الرئيس الحالي حسن روحاني.

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq