الصباح العربي
الأربعاء، 24 أبريل 2024 10:40 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

قابيل يتفقد مجمع الصناعات الصغيرة بالمنطقة الصناعية في بورسعيد

الصباح العربي

صرح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه سيتم خلال شهر مارس المقبل، الانتهاء من إنشاء أول ثلاث مجمعات في إطار مبادرة "مصنعك جاهز بالتراخيص" بمدن السادات وبدر وبورسعيد والتى تضم 500 مصنعا، حيث من المقرر تسليم الوحدات إلى صغار المستثمرين خلال شهر مارس.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها الوزير بالمنطقة الصناعية جنوب الرسوة بمحافظة بورسعيد، والتي رافقه خلالها اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، وشملت زيارة مجمع الصناعات الصغيرة بمنطقة الرسوة إلى جانب تفقد عدد من المصانع العاملة بالمنطقة وكذلك مصانع أخرى جاري إنشائها.

وقال إن مجمع الصناعات الصغيرة بمنطقة جنوب الرسوة بمحافظة بورسعيد يضم 118 مصنعا بمساحة إجمالية تبلغ 181 ألف متر مربع، حيث ستتراوح مساحات المصانع المطروحة بين 300 و560 و840 متر مربع.

وأوضح قابيل أن هذا المجمع يأتي في إطار إستراتيجية الوزارة الهادفة إلى إنشاء 22 مجمع صناعي حتى عام 2020 بهدف توفير فرص عمل أمام الشباب وهو الهدف الذي يلقى دعما كاملا من الرئيس عبد الفتاح السيسي ويستهدف هذا التوجه توفير منشآت صناعية مرخصة للصناعات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز مساهمة القطاع فى النهوض بالصناعة الوطنية ودفع عجلة التنمية والإنتاج، وتعزيز قدرته على توفير فرص العمل اللائقة والمنتجة للشباب.

وأشار الوزير إلى أن الصناعة المصرية تمثل ركيزة أساسية من ركائز التوازن الاقتصادي والنمو الاقتصادي المستدام، لافتا إلى أن إستراتيجية الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية تستهدف تطبيق حزمة اصلاحات وإجراءات جديدة من شأنها الإرتقاء بمنظومة الصناعة الوطنية لمستويات غير مسبوقة بما يسهم في زيادة الاستثمار في القطاع الصناعي وزيادة مساهمة الصناعة في الناتج القومي الإجمالي بالإضافة إلى زيادة جودة وتنافسية المنتج المصري بالسوقين المحلي والعالمي.

وقام الوزير خلال جولته بالمنطقة الصناعية بجنوب الرسوة بتفقد مصنع كابسي للدهانات والذي تبلغ استثماراته مليار جنيه ومبيعاته 2.6 مليار جنيه سنويا ويصدر بحوالي مليار جنيه ويوفر 1600 فرصة عمل مباشرة، ويستهدف المصنع إجراء توسعات جديدة خلال المرحلة المقبلة تشمل إنشاء مصنع لإنتاج مادة "الرزين" وهي مادة تستخدم في صناعة البويات والأتوبيسات والبانيوهات والأحواض وسيارات النقل وذلك بهدف تغطية جزء كبير من الاستهلاك المحلي من هذه الخامة التي يتم استيرادها حاليا، حيث يبلغ رأسمال التوسعات الجديدة 10 مليون دولار وبطاقة إنتاجية تبلغ 100 ألف طن من خامة الرزين سنويا.

كما سيقوم المصنع بإنشاء مركز تدريب بمدينة العبور علي مساحة 3 آلاف متر بتكلفة اجمالية تبلغ 10 مليون جنيه متخصص في تدريب العاملين في مجال دهانات السيارات والموبيليا على أحدث الأنظمة الجديدة الصديقة للبيئة التي تعتمد على البويات ذات الأساس المائي والأشعة فوق البنفسيجية حيث ينفذ المركز 6000 يوم تدريبي في العام .

وأوضح قابيل أن مشروعات الإسكان القومية الكبرى التي تنفذها الدولة خلال المرحلة الحالية تفتح فرصا كبيرة وآفاقا واعدة أمام قطاع الدهانات في مصر خاصة في ظل التوجه العام للدولة بتفضيل المنتج المحلي بما يسهم في حماية الصناعة الوطنية وتشغيل المصانع العاملة بالسوق المصري بكامل طاقاتها.

كما تفقد الوزير مصنع أكاي للملابس الجاهزة والذي تبلغ استثماراته 15 مليون دولار وتبلغ صادراته 20 مليون دولار ويوفر 800 فرصة عمل حيث يقوم المصنع بتصدير 100% من إنتاجه للأسواق الخارجية ويعمل في مجال تصنيع الملابس الجينز وينتج حوالي 600 الف قطعة سنويا، ويستهدف المصنع إنشاء مصنع جديد كتوسعات لتلبية احتياجات السوق المحلي.

وقال قابيل إن الوزارة تستهدف النهوض بقطاع الصناعات النسيجية في مصر وتعزيز قدراته منذ زراعة القطن وحتى الوصول للمنتج النهائي، مشيرا إلى أن الإرتقاء بهذه الصناعة الهامة يسهم في الوفاء باحتياجات السوق المحلي وتعزيز صادرات الملابس الجاهزة المصرية للأسواق العالمية.

كما تفقد وزير التجارة والصناعة مشروعين تحت الإنشاء الأول لإنتاج واستخلاص وتعبئة زيوت الطعام برأسمال يبلغ 500 مليون جنيه ويقام على مساحة 28 ألف متر مربع ويوفر 500 فرصة عمل حيث تم الإنتهاء من حوالي 75% من المشروع، ويضم 3 مراحل إنتاج الأولى تتضمن مرحلة التكرير والتعبئة بطاقة 200 طن يوميا والثانية مرحلة استخلاص الزيت الخام بطاقة 1000 طن يوميا والمرحلة الثالثة مرحلة علف الأسماك بطاقة 10 طن فى الساعة.

والمشروع الثانى لإنتاج الإطارات بإجمالىي استثمارات 320 مليون يورو ويوفر 1200 فرصة عمل مباشرة، وسيبدأ الإنتاج مطلع العام المقبل ويقام على مساحة 75 ألف متر مربع حيث تم الإنتهاء حاليا من 80% من المشروع.

قابيل يتفقد مجمع الصناعات الصغيرة بالمنطقة الصناعية بورسعيد

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq