الصباح العربي
الأربعاء، 24 أبريل 2024 03:38 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

هالة السعيد: إطلاق 60 جائزة تميز حكومى سنويا والبدء هذا العام بـ20 جائزة

الصباح العربي

نظمت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، اليوم الثلاثاء، مؤتمراً صحفياً للإعلان عن جائزة التميز الحكومى رسمياً، بالإضافة إلى الإعلان عن تبنى الحكومة المصرية لمنظومة التميز الحكومى، وذلك فى إطار توطيد العلاقات بين دولتى مصر والامارات واستعراض أوجه التعاون بين حكومة الدولتين.

ومن جانبها أعلنت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، خلال المؤتمر، تبنى الحكومة المصرية لمنظومة التميز الحكومى، وذلك على هامش التعاون القائم بين دولتى مصر والإمارات ونقل التجربة الإماراتية فى مجال إطلاق وإدارة جوائز التميز المؤسسى.

وقالت أنه سيتم اطلاق حوالى 60 جائزه كل عام مع الاكتفاء هذا العام بتقديم 20 جائزة فقط مع عقد العديد من المؤتمرات لتبنى شرح سياق الجائزة ومعاييرها، فضلًا عن تفعيل الاتفاقية التى قامت بتوقيعها وزيرة التخطيط مع الجانب الإماراتى فى مجال تطوير العمل الحكومى أثناء مشاركتها بالقمة العالمية للحكومات 2018 بدبى فى فبراير الماضى،.

كما أعلنت وزيرة التخطيط عن نموذج دعم تطوير العمل الحكومى بجمهورية مصر العربية والمحاور المتضمنة.

عقد مؤتمر اليوم على هامش استقبال الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى والدكتور صالح عبد الرحمن نائب الوزيرة للإصلاح الإدارى للوفد الرسمى لحكومة الإمارات العربية المتحدة برئاسة محمد القرقاوى وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، وبمشاركة وحضور عهود بنت خلفان الرومى وزيرة الدولة للسعادة وجودة الحياة، ومدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء.

تأتى هذه الجائزة فى إطار حرص الوزارة على تنفيذ خطتها حول الاصلاح الادارى والتطوير المؤسسى فضلاً عن مواكبة التطورات والتغييرات فى علم الإدارة الحديثة، إلى جانب توطيد العلاقات بين الدول ونقل تجاربهم الناجحة والاستفادة منها بتطبيقها، سعياً للنهوض بالجهاز الإدارى للدولة.

هذا بالإضافة إلى تعزيز المنافسة بين المؤسسات الرسمية والموظفين، فضلاً عن تحقيق مبادئ استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 وما تتضمنه من محور الشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية.

أكدت "السعيد" أن زيارة الوفد الإماراتى تعكس وتتماشى مع التعاون الوثيق بين البلدين والبعد التاريخى الذى يربط البلدين ويتسق مع روح الأخوه التى تربط الشعب المصرى وشعب دولة الغمارات على مر التاريخ، قائلة: "إن هذا التعاون يرعاه زعماء كلاً من مصر ودولة الإمارات".

وأشارت وزيرة التخطيط إلى أن نسق التعاون بين وزارة التخطيط المصرية ووزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل يأتى على أساس مذكرة التفاهم التى تم توقيعها خلال القمة العالمية للحكومات 2018 بدبى منذ فبراير الماضى.

وأعربت "السعيد" خلال كلمتها عن سعادتها بروح التعاون التى أبداها الوزراء والوفد الاماراتى فى كافة المجالات، مؤكدة أن هناك العديد من أطر التعاون بين الدولتين والتى تجلت منذ زيارة دبى خلال القمة العالمية للحكومات.

كما أوضحت أن الاتفاقيه تضمنت العديد من العناصر والتى تمت مناقشة تفعيلها وأسس التعاون بها، مشيرة إلى أن الاتفاقيه تضم العديد من العناصر والتى ارتبط الجزء الأكبر منها بمجالات التدريب ورفع القدرات.

وفيما يخص جائزة التميز الحكومى، أوضحت الدكتورة هالة السعيد، إنها تقوم على فكرة نشر ثقافة الجودة والتميز فى القطاع الحكومى، مؤكدة أن الاستثمار فى الثروة البشرية هو أهم شىء، وتابعت قائلة: "لدينا كفاءات موجوده فى الجهاز الإدارى نريد تحفيزها حتى تطرد العملة الجيدة الأخرى الرديئة".

وأضافت وزيرة التخطيط أنه سيكون هناك فريق عمل يسافر إلى دولة الإمارات، للتعرف على الخبرة الإماراتيه فى هذا الشأن.

ومن جانبه أوضح محمد القرقاوى وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، أنه اليوم وفى اقل من شهرين منذ توقيع اتفاقية التعاون بين الدولتين فى القمة العالمية للحكومات والتى كانت تعنى بموضوع التعاون فى القطاع الحكومى ليتم اليوم تفعيل هذه الاتفاقية وتحويلها إلى أرض الواقع.

وأكد القرقاوى أن العلاقات بين دولتى مصر والامارات علاقات استراتيجية قديمة ووثيقه تقوم على التعاون والمحبه والتطلع الى المستقبل موضحاً أن فضل جمهورية مصر على دولة الامارات كبير، وتابع قائلاً:"التشكيل الادارى الأول لدولة الإمارات فى 1970 ضم العديد من الوزراء الذين تم تعليمهم وتأهيلهم بمصر".

وأوضح القرقاوى أنه تم الاتفاق على عدة نقاط أساسية خلال اجتماع اليوم، حيث سيتم إطلاق جائزة التميز الحكومى إلى جانب عقد مؤتمر مصرى للتميز الحكومى، والذى سيصبح مؤتمراً عالمياً يضم أفضل المتحدثين فى مجال العمل الادارى ليتم عقده فى مصر بشكل سنوى، حيث يضم ذلك المؤتمر حوالى 1000 شخصيه بهدف تبادل الخبرات والمهارات وبناء القدرات فى مجال الجودة والتميز الحكومى، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على تدريب عدد من المختصين فى مجال التميز الحكومى.

وأضاف أنه سيتم عقد العديد من ورش العمل فى المجال ذاته كما سيتم توفير نموذج لمراكز خدمات ليكن نموذجاً عالمياً، مشيداً برؤية مصر 2030، والتى أعلنها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى لكونها رؤية طموحه تنظر للمواطن وللمستقبل.

وقال: "لدينا توجيهات من قادة دوله الامارات بأن نعمل كفريق عمل واحد مع دولة مصر وسنتواجد بصورة دوريه فى مصر لتعزيز التعاون بين الحكومتين".

فيما هنأت عهود الرومى وزيرة السعادة الإماراتية، الدكتورة هالة السعيد، على إطلاق الجائزة والتى تعد إحدى الأدوات التى تساعد على خلق بيئة عمل سعيدة بين العاملين داخل الجهات الحكومية.

ومن جانبه أوضح الدكتور صالح عبد الرحمن الشيخ، رئيس جهاز التنظيم والإدارة، أن جائزة مصر للتميز الحكومى تهدف للتشجيع على التنافس الايجابى بين المؤسسات من ناحية وبين الموظفين من ناحية أخرى، مشيرا إلى إنها تعد جائزة سنوية تضم مجموعة من الجوائز التحفيزية.

وتابع قائلا: "الجائزة لها لجنة استشارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء ومقررها وزيرة التخطيط، فضلاً عن وجود لجنة تنفيذية لإدارة العمل اليومى ستقوم بدورها بالتوجه الأسبوع المقبل للإمارات للتعرف على أسلوب الجائزة وطريقة التعامل معها"،  مصرحاً أنه يتم العمل حالياً على تجهيز موقع الكترونى للجائزة يتضمن كافة المعلومات عن الجائزة كما يسمح من خلاله بالتقديم للمشاركين.

ومن جانبه أكد الوفد الإماراتى تطلعه للتعاون مع الحكومة المصرية فى مجال تطوير الخدمات الحكومية كما اتفق الطرفان خلال اللقاء على تبادل الخبرات وإتاحة معايير المسابقات المختلفة، ووضع مؤشرات قياس التقدم، وفقاً لمعايير التقارير الدولية مع إتاحة سبل تفعيل المسرعات الحكومية.

الجدير بالذكر أن "جائزة مصر للتميز الحكومى"، والتى تقام تحت رعاية رئيس الجمهورية تقوم من خلال تطبيق معايير وبرامج مالكوم بالدريج (Malcolm Baldrige) الأمريكية للجودة الدولية، والتى تتميز بتعزيز القدرة التنافسية وتشخيص الأداء العام لإدارة النظام وتحديد نقاط القوة والضعف لتكون بمثابة قدوة لغيرها من المؤسسات لتحسين جهودها، كما تستعين أيضاً بالنموذج الأوروبى للتميز المؤسسى"EFQM"  ويتميز بتعزيز روح الابداع والابتكار.

كما تضم الجائزة جائزتين رئيسيتين الأولى للتميز المؤسسى الحكومى، بينما الثانية فهى للتميز الوظيفى مخصصة للأفراد ويضم كل منها عدة فئات تحتوى كل فئة على جوائز فرعية، ويأتى النموذج المصرى لتلك الجائزة كمحاكاة لنهج منظومة التميز الحكومى لدولة الامارات الشقيقة، لما لها من تجارب وممارسات ناجحة ورائدة فى مجال إطلاق وادارة جوائز التميز المؤسسى، والمعتمدة كمرجعية عالمية للحكومات فى تحسين الكفاءة الحكومية ونهجا لتشكيل حكومات المستقبل.

 

 

 

 

 

 

 

هالة السعيد إطلاق 60 جائزة تميز حكومى سنويا والبدء هذا العام 20 جائزة

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq