الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 02:24 صـ
الصباح العربي

الأخبار

إسماعيل يبحث مع وزير الطاقة القبرصي مشروع إنشاء خط أنابيب

الصباح العربي

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، يورجوس لاكوتريبيس، وزير الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة القبرصي، لبحث سبل دعم وتعزيز مجالات التعاون بين البلدين، وذلك بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والسيد خاريس موريتسيس، سفير قبرص لدى القاهرة.

وفى بداية اللقاء، رحب رئيس الوزراء بوزير الطاقة القبرصى، مشيراً إلى تميز العلاقات التي تربط البلدين، وما شهدته الفترة الماضية من زخم وزيارات متبادلة من الجانبين للارتقاء بمستوى العلاقات والانتقال بها لأفاق أرحب بما يدعم ويعزز أوجه التعاون المشتركة في مختلف المجالات.

وخلال اللقاء، تم استعراض عدد من مجالات التعاون المشتركة وفى مقدمتها ما يتعلق بمجال الربط الكهربائي والغاز الطبيعي في ضوء هدف مصر التحول إلى مركز إقليمي للطاقة، حيث ناقش الجانبان التعاون في هذا المجال وبخاصة مشروع إنشاء خط أنابيب يسمح بتصدير الغاز القبرصي إلى مصر وتسييله بهدف إعادة تصديره من خلال محطات الإسالة الموجودة في مصر والتي تعتبر إضافة متميزة للبنية التحتية بمصر في مجال الغاز الطبيعي، وتدعم هدف أن تكون مركز إقليمي للطاقة.

وقد تم التأكيد خلال اللقاء على التوافق بين البلدين فيما يتعلق بأهمية خط أنابيب الغاز وما يحققه من عائد اقتصادي، كما تم الاتفاق في هذا الصدد على أهمية الإسراع في خطوات تنفيذ المشروع بالتنسيق مع الشركات المنفذة بحيث يمكن الاستفادة منه في أقرب وقت ممكن.

من ناحية أخرى، تناول اللقاء بعض جوانب التبادل التجاري بين البلدين وكيفية تذليل أي عقبات قد تواجه زيادة حركة التجارة بينهما في ضوء اهتمام مصر بزيادة الصادرات إلى قبرص ودول الاتحاد الأوروبي عامة.

من جانبه، أكد وزير الطاقة القبرصي حرص بلاده على دعم وتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، والعمل على تعظيم الاستفادة من الإمكانيات المتوفرة في كل منهما، وتعزيز التبادل التجاري بما يصب في صالح البلدين.

وأشار وزير الطاقة القبرصي إلى تطلع بلاده لزيادة التعاون مع الجانب المصري في مجالات الطاقة والسياحة وغيرها، وتبادل الخبرات في هذه المجالات، فضلاً عن رغبة  الشركات القبرصية العمل في السوق المصري والمشاركة في المشروعات القومية والتنموية التي يتم إقامتها حالياً، باعتباره سوقاً واعداً يمتلك العديد من الفرص والإمكانيات

 

إسماعيل يبحث وزير الطاقة القبرصي مشروع إنشاء أنابيب

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq