الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 06:10 مـ
الصباح العربي

الأخبار

قضايا المياه والتجارة تتصدر القمة المصرية الأوغندية..غدا

الصباح العربي

 يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، جلسة مباحثات غدا الثلاثاء، بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة مع الرئيس الأوغندي يوري موسفيني كما يتحدث الرئيسان عقب المباحثات إلى وسائل الإعلام.

وتعمل مصر بشكل مكثف من أجل توثيق هذه العلاقات والارتقاء بها للمصلحة المشتركة، والاستفادة منها لخدمة الشعبين والتنسيق لتحقيق الاستقرار في القارة الأفريقية.

ومن المقرر أن تشهد القمة بحث سبل التعاون ومجالات العمل المشتركة بين مصر وأوغندا، بالإضافة إلى بحث آخر المستجدات في الأوضاع الإقليمية.

ومن المقرر أن تشهد المباحاثات سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك في إطار انفتاح مصر على أشقائها الأفارقة وحرصها على تدعيم التعاون والتنسيق معهم في جميع المجالات، كما ستتطرق المباحثات إلى عدد من القضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن تتناول المباحثات مناقشة سبل الارتقاء بالتعاون الثنائي في القطاعات المختلفة، لاسيما على الأصعدة الاقتصادية والتجارية، والتباحث حول الإمكانات المتاحة لزيادة التبادل التجاري بين البلدين.

ومن المقرر مناقشة سبل إقامة مزيد من المشروعات المشتركة في أوغندا أخذًا في الاعتبار عمل العديد من الشركات المصرية بالسوق الأوغندية في مختلف القطاعات على غرار المجزر الآلى المصرى في أوغندا والجهود الجارية لإنشاء مزرعة مشتركة في أوغندا وإقامة عدد من المشروعات في مجال الكهرباء والموارد المائية للتخفيف من آثار الفيضانات والاستفادة من مياه الأمطار وتوليد الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى رغبة القطاع الخاص المصرى في زيادة استثماراته في أوغندا.

ومن المقرر أن تشهد المباحاثات العمل على تعزيز زيادة التبادل التجارى بين الجانبين على ضوء توافر عدد من الصادرات الأوغندية التي تلبى بعض احتياجات السوق المصرى مثل الشاى والقهوة واللحوم.

وتشهد المباحثات عددا من الموضوعات التي تهم الطرفين مثل ملف مياه النيل وتطورات مفاوضات سد النهضة وإصلاح الاتحاد الأفريقى ومشاركة أوغندا في قوات الأميصوم لحفظ السلام في الصومال والأوضاع في جنوب السودان وبوروندى بالإضافة إلى مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط.

الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq