الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 10:53 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

أعضاء الصناعات الكيماوية يلتقي وزير الصناعة لعرض خطة المجلس

الصباح العربي

يلتقى أعضاء المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة نهاية الأسبوع الجاري، بوزير الصناعة والتجارة المهندس عمرو نصار لعرض استراتيجية المجلس لدفع وتنمية صادرات القطاع.

ويستهدف المجلس وفقا للاستراتيجية الموضوعة من قبل الوزارة؛ مضاعفة الصادرات خلال الثلاث سنوات المقبلة، بنسبة 20% سنويًا وفقا للآليات التنفيذية واستهداف الأسواق ذات الفرص التصديرية الواعدة، من خلال تحديد مستوى الأسواق وفقا لمعدلات الطلب على المنتج المصري والاستفادة منها طبقا لنظرية الفرصة التصديرية الضائعة.

وأكد بيان للمجلس التصديري، اليوم السبت، على ضرورة الاهتمام بتشجيع التحول نحو الصادرات ذات القيمة المضافة العالية وتوسيع قاعدة التصدير لتشمل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة ودخول مصدرين جدد لمنظومة التصدير مع تعزيز الاستفاده من الاتفاقيات التجارية الموقعة مع مختلف الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية فى العالم مثل «الكوميسا، الميركسور».

وأضاف البيان، أن المجلس يسعى للحد من تصدير المواد الخام اللازمة لتعميق المكون المحلي للصناعة المصرية ومساعدة الشركات على موائمة منتجاتها لمتطلبات دخول الأسواق الخارجية من خلال التأهيل للحصول على الشهادات الدولية ووضع برامج تدريبية جديدة للمصدرين بالاشتراك مع مركز تدريب التجارة الخارجية ومراكز التدريب المعتمدة لتطوير الموارد البشرية للشركات، خاصة فى إدارات التسويق والتصدير والجودة والانتشار في أسواق جديدة من خلال تنظيم بعثات تسويقية للخارج مع توفير برامج تسويقية وترويجية تتوافق مع المستهدف تحقيقه.

وتابع أنه في إطار هذا يتم التوجه نحو دول قارة أفريقيا، حيث قام المجلس بإعداد استراتيجية مصغرة تعني بالتوجه نحو دول القارة الأفريقية لقطاعات تصديرية بعينها تتضمن «الصناعات الكيماوية، مواد البناء، الصناعات الغذائية، الصناعات الهندسية، الصناعات الدوائية» وبالأخص الـ 18سوقا أفريقيا على رأس أولوياته، ونسعى للاستفادة من الإمكانيات اللوجستية وخطوط الشحن والفرص التصديرية المتاحة لدى مصر مع مختلف دول العالم وقارة أفريقيا بصفة خاصة.

وأوضح المجلس أنه تم طبقا للاستراتيجية الموضوعة إنشاء أول مركز لوجيستي في كينيا لتنمية الصادرات المصرية لدول شرق أفريقيا، وذلك بالتعاون مع جمعية المصدرين المصريين «اكسبو لينك» مع تشغيل خط ملاحي دائم ما بين مصر وكينيا، لافتا إلى أن إجمالى صادرات الصناعات الكيماوية لعام 2017 بلغت ما قيمته حوالى 4.461 مليار دولار، محققا نسبة نمو 33% عن العام 2016، والذي بلغت قيمة صادراته 3.363 مليار دولار محققا نسبة نمو 13% عن العام 2015 والذي بلغت قيمة صادراته 2.974 مليار دولار.

وختم البيان، موضحًا أنه بافتراض تحقيق معدل نمو بنهاية عام 2018 نسبته 21% فقط، فمن المتوقع أن تحقق صادرات الصناعات الكيماوية بنهاية عام 2018 نحو 5.5 مليار دولار.

أعضاء الصناعات الكيماوية يلتقي وزير الصناعة لعرض خطة المجلس

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq