الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 01:31 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

تعرف على المواصفات الصحيحة عند اختيار الأضحية

الصباح العربي

يقامون المواطنون بالاستعداد لعيد الأضحى المبارك، باختيار وشراء الأضحية، تطبيقًا لإحدى الشعائر الإسلامية التي يتقرب بها المسلمون إلى الله تعالى، ومع انتشار شوادر الأضاحي في الميادين والشوارع، يجب على المضحي عند اختيار وشراء الأضحية التأكد أنها سليمة وليست مريضة.

ونستعرض في هذا التقرير، خطوات وشروط اختيار خروف العيد السليم، وبعض النصائح عند شراء الأضحية من الأسواق، وتجار الشوادر، لتجنب الوقوع كفريسة للغش.

عمر الأضحية حسب الشرع

حدد الله سبحانه وتعالى عمر الأضحية، أن تكون من بهيمة الأنعام المعروفة قال تعالى:" وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ".

يجب أن تكون سن أضحية العيد مطابق لأحكام الشرعة، فالسن المناسب لأضحية العيد من «الضأن» ما أتم ستة أشهر ودخل في السابع إذا كان سمينا، أما «الماعز» ما أتم سنة ودخل في الثانية، وسن أضحية العيد المناسب من «البقر» ما أتم سنتين، وسن أضحية العيد من «الإبل» خمس سنوات، ودخل في السادسة، ويجب أن لا يتعلق بها حق للغير فلا تصح التضحية بالمرهون، ويجب أن يضحى بها في الوقت المحدود شرعًا.

الفرق بين الخروف السليم و المريض

يستطع المضحي أن يفرق بين الخروف السليم والخروف المريض، عن طريق فحص الخروف ظاهريا، من حيث رأس وحتى الفروة، ويجب مراعاة عدة شروط عند البدء في عملية الفحص عند الشراء ومنها:

– يفضل عند اختيار خروف العيد اختيار الخروف نشيط الحركة، وتجنب الخامل «مطأطئ الرأس» أو الراقد، ويجب ملاحظة حركة الخروف، ولابد أن تكون قوائمه الأربعة سليمة ولا يوجد عرج ظاهر.

- يجب أن يتأكد المضحي عند فحص خروف العيد، أنه لا يوجد به قطع بالإذن أو الذيل أو عوراء أو عرجاء.

– يجب التأكد من أن جسم الخروف لا يوجد به جرح غائر أو طفيليات بالفروة.

– يجب عند فحص خروف العيد التأكد من صوف الخروف، بحيث لابد أن يكون ناعم الملمس ونظيفًا ومتماسكًا، لا يمكن نزعه بسهولة، وأن يغطى البدن بالكامل، ولا توجد به بثور أو قروح جلدية.

- لابد عند فحص خروف العيد الانتباه جيدًا إلى عدم وجود إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف، بالإضافة إلى ضرورة فحص عيني الخروف، فيجب أن تكون لامعة وملتحمة العين وردية اللون، وتكون العين نظيفة، وليس بها إفرازات أو إحمرار.

- يجب على المضحي عند اختيار وشراء الأضحية الضغط علي جانبي البطن لمعرفة امتلاء كرش الخروف من عدمه، والامتلاء غير الطبيعي يكون غشا بالملح، كما يمكنك معرفة حجم خروف العيد وكميته عن طريق وضع كف اليد ومحاولة الإمساك بعظام الظهر، المنطقة القطنية، ومعرفة مدى امتلائها باللحم بالنسبة للعظم، وكذلك فحص الفخذ وتقدير حجم اللحم.

- يجب على المضحي، عند شراء الأضحية، الابتعاد عن الشوادر العشوائية أو شراء خروف العيد من الباعة الجائلين، حيث تكون مجهولة مصدر التغذية، وشراء الأضحية من الأماكن المناسبة والموثوق فيها.

نصائح الخدمات البيطرية

وقدمت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، من خلال نشرتها الإرشادية أن من أهم الشروط والنصائح، أن تكون الأضحية سمينة، وحسنة المظهر، وخالية من العيوب التي تؤثر في وفرة لحمها وجودته، وأن يكون الصوف نظيفًا ولامع الملمس، وغير متساقط في بعض أجزاء الجسم، ولا يتم نزعه بسهولة ولا يكون الحيوان هزيلا، والتأكد من عدم وجود جرح بالجسم أو طفيليات خارجية.

وشددت النشرة على ضرورة عدم شراء الأضحية التي بها عيوب ظاهرية خلقية كالعرج، والعوار، وكسور بالأسنان، أو القرون أو مقطوعة الأذن، ورفع «ليه» الخروف لمعرفة حجمها والتأكد من عدم وجود إسهال، فضلا عن عدم وجود إفرازات كثيرة ظاهرة من الفم أو الأنف، وأن تكون الأسنان سليمة حسب العمر وجميعها لبنية، وأن تكون العينان لامعتين ولا يوجد بها التهابات أو إفرازات أو إحمرار، وانتقاء الخروف نشط الحركة وتجنب الخامل.

تعرف المواصفات الصحيحة ختيار الأضحية

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq