الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 11:03 صـ
الصباح العربي

الأخبار

الرئيس السيسى يستقبل مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة

الصباح العربي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم عدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وذلك بحضور السيد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن السيد الرئيس رحب بمدير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، مشيداً سيادته بالدور الهام للوكالة في نشر ثقافة الطاقة المتجددة على مستوى العالم، ودعم جهود تحقيق الاستدامة في مجال الطاقة عن طريق تعزيز التعاون الإقليمي والدولي للوصول إلى أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030. كما عبر سيادته عن تقدير مصر لإدارة السيد "عدنان" خلال فترة ولايته للوكالة، وما بذله من جهود لتفعيل دورها، خاصةً في الدول النامية.

من جانبه؛ أكد السيد "عدنان" تشرفه بلقاء السيد الرئيس، حيث يتواجد في مصر حالياً للمشاركة في الاحتفالية الترويجية التي تنظمها وزارة الكهرباء والطاقة تحت رعاية السيد الرئيس بعنوان "أسبوع الطاقة المتجددة في مصر". وقد استعرض السيد "عدنان" آخر التطورات الخاصة بعمل الوكالة الدولية للطاقة المتجددة وسبل تعزيز التعاون مع مصر لدعم القدرات الفنية المصرية في المجالات ذات الصلة بقطاع الطاقة المتجددة، مشيداً بالتطور الملحوظ والإنجازات التي تحققت مؤخراً في هذا القطاع الحيوي في مصر تحت قيادة السيد الرئيس، ومثمناً ما تتمتع به مصر من إمكانيات تؤهلها لتحقيق المزيد من التقدم في هذا المجال.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد التشاور حول عدد من موضوعات الطاقة، حيث أكد السيد الرئيس الأهمية التي توليها مصر لتنفيذ مشروعات قومية ضخمة في مجال توليد ونقل وتوزيع الطاقة، بالإضافة إلى تعزيز الاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة كمسار وطريق تنتهجه الدولة، خاصةً قطاع الطاقة الشمسية الذي يشهد تنفيذ مشروعات هي الأضخم في العالم، مشيراً سيادته إلى خطط الحكومة لبلوغ نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 20% عام 2022، و42% عام 2035، وذلك سعياً نحو جعل مصر دولة مصدرة للطاقة المتجددة والتقليدية عن طريق مشروعات الربط الكهربائي الجاري تنفيذها مع بعض دول الجوار الإقليمي، والتي شارف بعضها على الانتهاء، كما نوه السيد الرئيس باهتمامنا بالمحادثات الجارية مع الوكالة لوضع خريطة للطاقة الحرارية في مصر وكيفية الاستفادة منها.

وأوضح السفير بسام راضي أن السيد الرئيس عبر عن حرص مصر على دعم جهود الدول الأفريقية للنفاذ للطاقة النظيفة من المصادر المتجددة، لاسيما في إطار تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي للعام القادم 2019، خاصةً في ظل ما تتمتع به الكثير من الدول الأفريقية من العديد من مصادر الطاقة المتجددة غير المستغلة، ملقياً سيادته الضوء في هذا الصدد على الدور المصري تجاه صياغة وإطلاق المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة في مؤتمر باريس لتغير المناخ، وكذا المشاركة الفاعلة في تشكيل وصياغة وثائق المبادرة. وقد أكد السيد "عدنان" من جانبه أهمية التنسيق المشترك في هذا السياق بين الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ومصر، خاصةً في ظل الخطة الطموحة التي تتبناها الوكالة في أفريقيا للنهوض بقدرات دول القارة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

الرئيس السيسى يستقبل مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq