الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 06:36 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

الفوائد الصحية للنبق الجاف

الصباح العربي

النبق هو نبات ذو مذاق لذيذ ، و يستخدم من هذا النبات الأوراق و الأزهار و البذور و الثمار في صنع الدواء ، و كذلك يتم تناول النبق تماما كالفاكهة.

تستخدم أوراق وزهور البحر النبق لعلاج التهاب المفاصل و القرحة المعدية المعوية و النقرس و الطفح الجلدي الناجم عن الأمراض المعدية مثل الحصبة ، و يستخدم الشاي المحتوي على أوراق النبق كمصدر للفيتامينات و مضادات الأكسدة و بناء البروتين (الأحماض الأمينية) و الأحماض الدهنية و المعادن ، كذلك يساعد في تحسين ضغط الدم  و خفض الكوليسترول ، و الوقاية من أمراض الأوعية الدموية و السيطرة عليها ؛ و تعزيز الحصانة.

 

فوائد تناول النبق الجاف

فوائد النبق للجلد

– هناك حالة جلدية تسمى التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما) ، أظهرت الأبحاث المبكرة أن تناول النبق المجفف عن طريق الفم لمدة 4 أشهر يحسن التهاب الجلد التأتبي ، و مع ذلك زيت بذرة النبق المأخوذ بالفم ليس بتأثير تطبيقه موضعيا ، حيث أن نتيجة التطبيق الموضعي يعطي نتائج على الجلد في مدة 4 أسابيع.

– تبين أيضا أن النبق يعمل على مقاومة تجاعيد البشرة ، أظهرت الأبحاث المبكرة أن تناول مكمّلات تركيبة محددة تحتوي على زيت النبق الجاف و المكونات الأخرى عن طريق الفم قد يحسن التجاعيد و الجلد المتضرر بالشمس عند استخدامه مع كريم البشرة المحتوي على 0.1٪ من التازاروتين.

 

فوائد النبق الجاف للقلب

تشير الأبحاث في الصين إلى أن تناول مستخلص النبق ثلاث مرات عن طريق الفم لمدة 6 أسابيع يخفض الكوليسترول ، و يقلل من آلام الصدر ، و يحسن وظائف القلب لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب.

 

فوائد النبق لنزلات البرد

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن استهلاك النبق الجاف لمدة 90 يومًا يمنع نزلات البرد ، أو يزيل الأعراض بشكل أسرع.

 

النبق و عدوى الجهاز الهضمي

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن استهلاك النبق لمدة 90 يومًا لا يمنع عدوى الجهاز الهضمي.

 

جفاف العين

تظهر بعض الأبحاث المبكرة أن تناول النبق المجفف عن طريق الفم يقلل من إحساس احمرار العين و حرقتها ، و من بين أمراض المعدة التي يعالجها عسر الهضم الوظيفي ، و تشير الأبحاث المبكرة إلى أن أخذ النبق قد يساعد على تنظيم شهية الأطفال الذين يعانون من عسر الهضم الوظيفي.

 

غسيل الكلى بتناول النبق

أظهرت الأبحاث المبكرة أن تناول زيت النبق يوميًا لمدة 8 أسابيع يساعد في إزالة النفايات من الدم أو منع جفاف الفم عند الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى.

 

علاج ضغط الدم المرتفع

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن أخذ النبق عن طريق الفم لمدة تصل إلى 8 أشهر قد يقلل من ارتفاع ضغط الدم بشكل مشابه لبعض الأدوية المخفضة لضغط الدم.

 

علاج تليف الكبد

هناك بعض الأدلة المبكرة على أن تناول مستخلص النبق قد يقلل من إنزيمات الكبد و المواد الكيميائية الأخرى في الدم التي تشير إلى مشاكل في الكبد.

 

علاج المتلازمة الكلوية

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن أخذ النبق عن طريق الفم بالإضافة إلى الرعاية القياسية يساعد على تقليل التورم و تحسين الشهية و تقليل كمية البروتين في البول لدى الأشخاص الذين يعانون من المتلازمة الكلوية.

اثبتت الدراسات أن النبق من اهم العلاجات لحب الشباب ، و كذلك يمكن الاعتماد عليه في علاج امراض الشيخوخة ، و التهاب المفاصل و الربو ، و كذلك يعالج الحروق و يمنع انتشار السرطان ، و ألم الصدر (الذبحة الصدرية) و غيرها.

الفوائد الصحية للنبق الجاف

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq