الصباح العربي
الخميس، 18 أبريل 2024 08:59 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

إسرائيل تنقل أموال قطر لحماس عبر الأمم المتحدة

الصباح العربي

نشرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، نقلا عن "مصادر مطلعة"، قولها إن قطر حوّلت أموالا إلى إسرائيل عبر الأمم المتحدة، من أجل دفع ثمن الوقود المستخدم للكهرباء في قطاع غزة، لتجنب تصعيد الوضع بعد فشل المفاوضات بين حماس وإسرائيل للتهدئة.

وقالت الصحيفة إن عددا من الأطراف بما فيها الأمم المتحدة وحتى إسرائيل تجاوز دور السلطة الفلسطينية في قطاع غزة، خصوصا في ظل إقرار صادر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن رام الله تدفع باتجاه خنق غزة أكثر.

"التجاوز"، الذي ترعاه الأمم المتحدة ويحظى بموافقة أمريكية دفع نحو تحرك قطري- بإشارة إسرائيلية- لتجاوز السلطة في قضية الكهرباء، وإعطاء ضوء أخضر لتمويل الدوحة وقود محطة توليد الطاقة الوحيدة.

وتقول مصادر مطلعة لـ الأخبار إن إسرائيل تسلمت رسميا من القطريين، عبر الأمم المتحدة، ثمن وقود محطة التوليد بما يكفي القطاع لمدة ستة أشهر، وهو ما يتوقع أن يؤدي إلى تحسين التيار الكهربائي ليصل الغزيين بواقع 8 ساعات وصل تليها 8 ساعات قطع، بعدما كانت تأتي 4 وصل ثم 12 قطع يوميا.

لكن الأهم واللافت هو التوافق مع الأمم المتحدة على دفع رواتب كاملة للموظفين المدنيين التابعين لحكومة حماس السابقة لثلاثة أشهر، عبر الأمم المتحدة أيضا، وبالآلية التي جُرّبت مرة واحدة بعد انتهاء حرب 2014، وكانت آنذاك- والآن- بتمويل قطري.

وذكرت الجريدة أن الأمم المتحدة والقطريين تسلموا من حماس كشوفا بفاتورة الرواتب للموظفين المدنيين من أجل البدء في تجهيزها للصرف قريبا، فيما ستتولى وزارات الحكومة السابقة صرف رواتب كاملة للعسكريين الذين ترفض إسرائيل إدخال أموال لهم.

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq