الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 08:58 مـ
الصباح العربي

الأخبار

الوطنية للانتخابات.. بدء التنافس على المقاعد الخالية بالبرلمان 14 ديسمبر

الصباح العربي

قال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة تلقت خطابًا من رئيس مجلس النواب، يفيد خلو المقاعد الثلاث بسبب وفاة نوابها، وهم: الدائرة الرابعة بالفيوم، والثامنة زفتى بالغربية، والدائرة الأولى قسم أول العريش محافظة شمال سيناء.

ونصت المادة ١٠٨ من الدستور على أن اتخاذ الهيئة لإجراء انتخابات تكميلية بالنظام الفردي وذلك بدعوة الناخبين بانتخاب نائب واحد عن كل دائرة خلال ٦٠ يومًا من تاريخ تلقى إخطار مجلس النواب بعدد المقاعد التي تم خلوها بالوفاة، على أن يستكمل الأعضاء الجدد الفترة النيابية.

وطالب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أهالي الدوائر الثلاث بمباشرة حقهم في الانتخابات، ومن يظن أنه جدير بتولي مهام المسئولية عليه أن يبادر بالترشح، شريطة توفر فيه الشروط اللازمة للترشح وفقا للوائح والقوانين.

وأعلنت اللجنة عن تلقى طلبات الترشح يوميا من الساعة 9 صباحا وحتى 2 ظهرا عدا اليوم الأخير حتى الساعة 5 مساءً، وذلك في الفترة ما بين السبت ١٠ نوفمبر إلى السبت ١٧ نوفمبر بمعدل 8 أيام.

وإعلان كشف أسماء المرشحين ورموزهم والطعن عليهم أمام محكمة القضاء الإدارى سيكون ما بين الأحد ١٨ نوفمبر إلى الثلاثاء ٢٠ من الشهر الجاري، بمعدل عمل يوم كامل لمدة 3 أيام، على أن يتم إعلان القائمة النهائية للمرشحين وبدء الدعاية الانتخابية يوم الإثنين ٢٦ نوفمبر، وآخر موعد للتنازل الأربعاء ٢٨ نوفمبر، وبدء فترة الصمت الدعائي لانتخابات الخارج الخميس ٢٣ ديسمبر في تمام الساعة 12 ظهرا بالتوقيت المحلي لكل دولة.

وأوضح أن بدء الانتخابات بالخارج سيكون على مدى يومي الجمعة والسبت ١٤ و١٥ ديسمبر، وفى الداخل الأربعاء والخميس ١٩ و٢٠ ديسمبر، والتقدم بالتظلمات للجنة العامة وإحالتها للهيئة السبت ٢٢ ديسمبر، والفصل في التظلمات وإخطار المتظلمين بقرارات الهيئة الأحد والإثنين ٢٣ و٢٤ ديسمبر، وانتخابات الإعادة في الخارج الجمعة والسبت ١١ و١٢ يناير، على أن يتم استئناف الدعاية الانتخابية بالداخل يوم الأحد ١٣ يناير، وذلك عقب انتهاء التصويت بانتخابات الخارج.

وذكر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أن انتخابات الإعادة في الداخل ستكون على مدى يومي الأربعاء والخميس في الفترة ما بين ١٦ و١٧ يناير المقبل، على أن يتم الفصل في التظلمات الخاصة بعمليتي الاقتراع والفرز وإعلان النتيجة ونشرها بالجريدة الرسمية السبت ٢١ يناير المقبل.

الوطنية للانتخابات بدء التنافس المقاعد الخالية البرلمان

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq