الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 04:26 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

مدة الشفاء من الحروق بدرجاتها المختلفة

الصباح العربي

تتعد أنواع وأشكال الحروق وفقا لأسبابها ، فقد تكون ناتجة عن التعرض لمواد كيميائية معينة ، مواد سائلة أو غازية أو اللهب ، ووفقا لاختلاف درجات الحروق ، تستغرق مدة الشفاء من الجروج .

 

أنواع ودرجات الحروق ومدة الشفاء منها

توجد 3 درجات من الحروق ، يتم تحديد العلاج وفقا لهذا النوع ، كما يتم تحديد المضاعفات وكيف سيصبح شكل البشرة بعد الإصابة بهذا الحرق .

 

حرق الدرجة الأولى

ينتج هذا النوع من الحروق عن التعرض لحرارة قوية أو خفيفة لفترة زمنية طويلة، وتكون عادة ناجمة عن التعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترة زمنية طويلة ، ويتغير لون الجلد للأحمر ، تستغرق مدة الشفاء من هذا النوع خلال 4-5 أيام ، ثم تزول آثارها عن الجلد بصورة تامة .

 

حرق الدرجة الثانية

تكون هذه الحروق أعمق وأقوى من حروق الدرجة الأولى ، وتكون ناتجة عن التعرض لدرجات حرارة قليلة ولكن لمدة زمنية طويلة ، وتشمل نوعين .

الحروق السطحية : وهذه الحروق تكون مصحوبة بفاقاعات لزجة ، مليئة بالماء والأملاح ومواد عضوية أخرى ، والتي تكون ناجمة عن انفصال الطبقة السطحية للجلد عن الطبقة الأعمق منها ، وهذا النوع يحتاج إلى 14 يوما حتى تتلاشى آثارها على المدى البعيد بشكل تام .

الحروق العميقة : هذه الحروق تكون مصحوبة باحمرار الجلد بشكل مفرط ، مع ظهور بقع بيضاء ، وتحتاج وقتا طويلا للشفاء منها ، حيث تستغرق مدة تصل إلى 21 يوم  شهر ، وهذا النوع العميق من الحروق مصحوبا بتغيرات في لون الجلد ، فقد تصبح درجة لون الجلد أفتح أو أغمق ، كما تتغير سماكة الجلد .

 

حروق الدرجة الثالثة

يكون هذا النوع من الحروق أعمق أنواع الحروق وأشدها خطورة ، حيث تتعرض طبقات الجلد للتلف بالكامل ، وقد تصل الإصابة إلى العضلات  ، وتكون فترة العلاج طويلة جدا ،وتشمل إجراء العمليات الجراحية ، وقد يسبب تشوهات على جلد المريض .

 

خطوات علاج الحروق

يشمل علاج الحروق مرحلتين

المرحلة الأولى

تشمل العلاج التابع للإصابة بالحرق مباشرة ، وذلك بخلع الملابس المغطية للجروح ، وغسلها بالماء البارد لمدة 10 دقائق ، وذلك للحد من وصول  الإصابة إلى الطبقات السفلية للجلد ، كما تمنع تطور درجة الحرق ، ثم يتم تغطية الحرق بنسيج رطب ويتم نقله إلى أقرب مستشفى .

 

المرحلة الثانية

وهي تلقي الرعاية الطبية في المستشفى ،  حيث يعرض المصاب بالحروق على الطبيب المتخصص بتجميل وترميم البشرة ، والذي يقوم بتحديد درجة الحرق وشدة خطورته ، وطريقة العلاج المناسبة .

مدة الشفاء الحروق بدرجاتها المختلفة

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq