الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 04:36 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

سحر نصر تستعرض الفرص الاستثمارية في المشروعات الصديقة للبيئة بمنتدى الأعمال والتنوع البيولوجي

الصباح العربي

قامت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بالمشاركه في الجلسة الافتتاحية لمنتدى الأعمال والتنوع البيولوجي تحت عنوان "الاستثمار في التنوع البيولوجي للبشر والكوكب"، بمدينة شرم الشيخ، وتم عرض الفرص الاستثمارية في المشروعات الصديقة للبيئة.

وكان ذلك بحضور أريك سولهايم، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ود.كريستيانا بالمر، الأمينة التنفيذية لأمانة اتفاقية التنوع البيولوجي، وبحضور 196 دولة حول العالم وأكثر من 5 آلاف مشارك من الحكومات والخبراء والمستثمرين والعلماء وممثلي المجتمع المدني.

وأكدت سحر نصر، على التعاون بين وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي والبيئة في حشد القطاع الخاص للاستثمار في المشروعات في القطاعات الصديقة للبيئة بما في ذلك الطاقة الجديدة والمتجددة والبنية الاساسية المستدامة، وكذلك الزراعة المستدامة.

وأوضحت أنها فرصة عامة لمصر أن تستضيف وتنظم أعمال هذا المنتدى الهام، مشيرة إلى أن الاستثمار الصديق للبيئة والاستثمار في التنوع البيولوجي قد أثبت على مدار السنوات الماضية أنه لا يساهم فقط في حماية الشعوب وكوكب الأرض ولكن يساهم أيضاً في خلق فرص عمل وتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة.

وأضافت الوزيرة، أن التجارب اثبت على مدى السنوات الماضية، حاجة الدول إلى ابتكار أدوات اقتصادية جديدة ووضع حوافز استثمارية لتشجيع المستثمرين على الاستثمار في المشاريع الصديقة للبيئة.

وذكرت أن مصر تبنت العديد من الإصلاحات التشريعية لتحفيز الاستثمار في المشاريع الصديقة للبيئة، حيث اثبتت من خلال نماذج أعمال وقصص نجاح أن الاستثمار في التنوع البيولوجي والمشاريع الصديقة للبيئة له عائد كبير يفوق المشاريع التي لا تهتم بالبيئة.

وأعربت سحر نصر، عن تطلع مصر من خلال المنتدى إلى تعظيم الاستفادة من المقترحات والخروج بتوصيات قابلة للتطبيق من أجل مساعدة الحكومات في تبني سياسات تخدم في تشجيع الاستثمار في المشاريع الصديقة للبيئة والمشاريع التي تخدم التنوع البيولوجي.

وأكدت على أهمية الاستثمار في التنوع البيولوجي، مشيرة إلى أن الحفاظ على اﻟطﺑﯾﻌﺔ البيئية يساهم فى جذب اﻟﻣزﯾد ﻣن اﻻﺳﺗﺛﻣﺎرات إلى مصر، مشيرة إلى أنه يتم تقييم الأثر البيئى لكل مشروع بحيث يتوافق مع افضل المعايير العالمية.

وأشارت الوزيرة، إلى مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية بالقرب من مدينة أسوان، والذي تستثمر فيه 10 مؤسسات دولية من خلال تحالف لبناء 13 محطة للطاقة الشمسية بنحو 653 مليون يورو، بإجمالي طاقة 753 ميجاوات ويعد أكبر حزمة للاستثمار في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستخدام نظم الخلايا الفوتوفلطية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويوفر نحو 10 آلاف فرصة عمل، ويضم التحالف البنك الأفريقي للتنمية، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والبنك العربي في البحرين، ومجموعة في المملكة المتحدة، والبنك العربي الأوروبي، وشركة "فاينانس إن موشن"، وصندوق "فين فاند"، والبنك الصناعي والتجاري الصيني، وبنك التنمية النمساوي، موضحة أن من ضمن ايضا المشروعات الصديقة للبيئة هى مشروع مزرعة الرياح بالزعفرانة، ومشروعات تحليه المياه.

ودعت الوزيرة،الأمم المتحدة إلى زيادة دعم مصر فى قطاع الطاقة المتجددة، بعد قصص النجاح التى حققتها فى هذا المجال.

وأكدت د.ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اهتمام مصر بدمج التنوع البيولوجي في قطاعات الصناعة والطاقة والتعدين وغيرهم، وقالت، إن الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل بقاء الانسان والكوكب، وأضافت: "ليس لدينا خيار أخر لاننا لانمتلك غير كوكب واحد".

ووجهت الشكر للأفارقة الذين يواصلون دعم مصر في ريادة القارة وقيادة ادارة تنوعها البيولوجي، لافتة الي عظيم تقدير مصر للقارة والعمل علي حماية مقدراتها كواحدة ضمن دولها.

وقالت: "إننا نشارك بصورة طوعية من مختلف بقاع العالم بمشاركة 196 دولة في هذا المؤتمر، ما يعكس اهتمامنا بالتنوع البيولوجي واستكمالا لما تم في المكسيك العام الماضي لدمج التنوع البيولوجي في مختلف قطاعات الدولة"، مشيرة إلى أن المؤتمر سيناقش ترجمة السياسات الوطنية مثل خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمرتبطة بالتنوع البيولوجي.

سحر نصر تستعرض الفرص الاستثمارية المشروعات الصديقة للبيئة بمنتدى ا لأعمال التنوع البيولوجي

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq