الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 10:31 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

الأمن القومى الإسرائيلى يكشف عن مخاوف تل أبيب من الناتو العربى  

الصباح العربي

  نشر "INSS" معهد دراسات الأمن القومي في جامعة تل أبيب اليوم، الخميس، تقريرًا عن مخاوف إسرائيل من "الناتو العربي"، حيث أكدت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على خطة إقامة "MESA" وهو حلف إستراتيجي شرق أوسطي "Middle East Strategic Alliance" يهدف إلى مواجهة إيران بمشاركة دول عربية في الخليج.

وقال معهد دراسات الأمن القومى الإسرائيلى، إن تل أبيب متخوفة من إقامة تحالف عربي يفترض به التركيز على تدخل إيران في دول في الشرق الأوسط وتأثيرها المتزايد في المنطقة سيؤكد على أن التهديد الماثل من إيران ليس متعلقا فقط بجهودها للحصول على سلاح نووي، وإنما بالسعي السافر أيضا إلى أن تتحول إيران إلى دولة عظمى إقليمية رائدة لأنه على المدى البعيد سيهدد إسرائيل أيضًا.

وأكد "INSS" أن الخطة الأمريكية تهدف إلى تشكيل قوة عسكرية عربية مشتركة تعرف باسم "الناتو العربي"، وتنظر إسرائيل بتوجس إلى هذا الحلف العربي الجديد.

وقال إن هذا التحالف يتم تأسيسه برعاية الولايات المتحدة ومشاركة دول الخليج العربي الست ومصر والأردن، ويتوقع أن يبدأ تشكيله في العام المقبل، حيث أنهت قوات من جيوش الدول المذكورة، مؤخرا، مناورات هي الأولى من نوعها تحت عنوان "درع العرب 1" جرت في مصر واستمرت أسبوعين ولم تشارك قطر.

وأفاد بأن الولايات المتحدة تريد من تحالف "الناتو العربي" منع أو تقليص الحاجة إلى نشر قوات أمريكية في الشرق الأوسط ضد إيران وميليشيات موالية لها، وبذلك فإن حلفا كهذا يمكن أن يقلص بشكل كبير في سياق التوتر مع روسيا والخلافات في الحلبة الأمريكية الداخلية الأضرار السياسية المقرونة بتدخل عسكري أمريكي مباشر، حتى لو تسبب ذلك بزيادة المعونات العسكرية الأمريكية.

الأمن القومى الإسرائيلى يكشف مخاوف تل أبيب لناتو العربى  

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq