الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 06:22 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

الولايات المتحدة تعد أوكرانيا بمحاربة مشروع أنابيب الغاز الروسي الألماني

مايك بومبيو
مايك بومبيو

وعد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أوكرانيا بمحاربة إقامة مشروع أنابيب الغاز الروسي الألماني "نورث ستريم 2" الذي يقوّض بحسب قوله الأمن الأوروبي.

وصرح بومبيو الجمعة، خلال لقاء مع وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين في واشنطن، بأن أوكرانيا "ليس لديها صديق أعظم من الولايات المتحدة". 
وقال بومبيو "سنواصل العمل معا لوقف مشروع نورث ستريم 2 الذي يستخف بأمن أوكرانيا الاستراتيجي والاقتصادي ويهدد بالمساس أكثر بسيادة الأمم الأوروبية التي تعتمد على الغاز الروسي".

وأضاف "نحن لا نريد أن يصبح أصدقاؤنا الأوروبيون فريسة هذا النوع من التلاعب السياسي والاقتصادي الذي تحاول روسيا القيام به في أوكرانيا منذ استقلالها عن الاتحاد السوفياتي".

ومن المفترض أن يضاعف مشروع أنابيب "نورث ستريم 2" قدرات تسليم الغاز بين روسيا وألمانيا عبر بحر البلطيق من دون المرور ببولندا وأوكرانيا، اللتين يمرّ عبرهما حاليا الغاز الروسي.

وبحسب ألمانيا التي تدعمها فرنسا والنمسا، سيسمح المشروع بتأمين الضخ أكثر استقرارا وأقل كلفة.

وانتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرارا مشروع "نورث ستريم 2".

وفي سياق حديثه، ذكّر الدبلوماسي الأمريكي بموقف الولايات المتحدة بشأن ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا حيث قال "إن الولايات المتحدة لن تقبل أبدا محاولة روسيا ضم القرم"، مؤكدا أن واشنطن ستواصل فرض العقوبات حتى تطبق موسكو بشكل كامل اتفاقات مينسك وتعيد لأوكرانيا السيطرة على القرم.

الولايات المتحدة أوكرانيا محاربة مشروع أنابيب الغاز الروسي الألماني

أخبار عالمية

click here click here click here altreeq altreeq