الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 03:17 مـ
الصباح العربي

تكنولوجيا

أمريكا تطور جهاز الوقاية من التلوث

الصباح العربي

استطاع مهندسون أمريكيون تطوير مرشح دقيق يتم تثبيته داخل الأنف يقى الإنسان من الآثار السلبية للتلوث.

وكشفت التجارب الأولية كفاءة المرشح فى القضاء على 90% من جزيئات تلوث كبيرة، و70% من الجسيمات الدقيقة من دخول الرئتين.. وتصل تكلفة المرشح، داخل الأسواق الأمريكية، ما يقرب من 13 دولارا، وهو أكثر فعالية من قناع الوجه المرشح.

وشدد الباحثون على أن المرشح الدقيق يمكن أن يساعد فى معالجة آثار أزمة تلوث الهواء التى تعانى منها العديد من المدن الحديثة، حيث يعتقد أن الهواء الملوث يؤدى إلى وفاة ما يقرب من 9 ملايين شخص حول العالم سنويا.

ويعمل المرشح على جعل المدن أكثر أمنا نظافة، ما يجعل السفر الجوى أكثر نظافة ويحافظ على صحة الجسم، ويمكن ارتداء المرشح لمدة تصل إلى 12 ساعة، لكن بخلاف أقنعة الوجه، فإن فلتر الأنف لن يمنع الملوثات من دخول الرئتين عن طريق الفم.

ويعد تلوث الهواء هو مصدر قلق متزايد بين سكان الحضر، وقد كشفت مجموعة من الأبحاث الحديثة عن التأثيرات الصادمة للملوثات على صحتنا، وأشار تقرير إلى أن الأشخاص فى جميع أنحاء العالم يخسرون أكثر من عام من حياتهم لتلوث الهواء.

ووجدت الدراسة الصادرة عن معهد سياسة الطاقة فى جامعة شيكاغو (EPIC) أن التلوث يقصر ما متوسطه 1.8 عام من حياة الأشخاص حول العالم.كما أصدرت "منظمة الصحة العالمية (WHO) مبادئ توجيهية منذ أكثر من عقد من الزمن تقترح مستويات "صحية" قصوى من تلوث الهواء .. لكن حتى الآن، فإن كل البلدان منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل تقريباً ونصف البلدان ذات الدخل المرتفع "غير صحية".

وتعد آثار التلوث هى الأكثر تدميرا فى أكثر المدن ازدحاما فى البلدان الأكثر اكتظاظا بالسكان - الهند والصين.

أمريكا تطور جهاز الوقاية التلوث

تكنولوجيا

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq